شهد اليوم الثالث عشر من دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية ضياع حلم النمسوي مارسيل هيرشر باحراز ذهبية ثالثة، فيما خطفت السويسرية ميشيل جيزان الاضواء من الاميركيات، وحصول الصين على ذهبية اولى.

على صعيد آخر، جعلت اللجنة الاولمبية الدولية قرارها رسميا بسحب برونزية الكيرلينغ المختلط من روسيا بعد اكتشاف تنشط الكسندر كروشلنيتسكي بتناول مادة الملدونيوم المحظورة منذ مطلع 2016.

ويأتي سحب الميدالية قبل يومين من اتخاذ الاولمبية الدولية قرارا باعادة روسيا السبت من عدمها الى الحضن الاولمبي.

يبقى السؤال المطروح: هل سيرفرف العلم الروسي الاحد على مرأى من ايفانكا ترامب، الابنة الكبرى للرئيس الاميركي دونالد ترامب، واحد كبار الجنرالات من كوريا الشمالية اللذين اعلن عن مشاركتهما في الحفل الختامي للالعاب؟.

وفوت هيرشر الخميس فرصة دخول التاريخ من بابه الواسع بارتكابه خطأين في سباق التعرج ضمن منافسات التزلج الالبي، الثاني منهما كان قاضيا، وحرمه من الانضمام الى مواطنه طوني سايلر (1956) والفرنسي جان كلود كيلي (1968)، المتزلجين الوحيدين في تاريخ الالعاب اللذين احرز كل منهما ثلاث ذهبيات في دورة واحدة.

- جيزان تخطف الاضواء -

واحرز السويدي اندريه ميهرر ذهبية السباق مستفيدا ايضا سقوط المرشح الاخر الاوفر حظا للتتويج باللقب =النروجي هنريك كريستوفرسن.

وحل ميهرر بفارق بسيط امام السويسري رامون تسنهاوزرن (0,34 ثانية) والنمسوي ميكايل مات (0,67 ث)، وخلف ماريو مات، شقيق الاخير الذي توج قبل اربع سنوات في سوتشي 2014.

وسمح فوز ميهرر للسويد باحراز ذهبيتي التعرج بعد نجاح مواطنته فريدا هانزدوتر (32 عاما) على حساب الاميركية ميكايلا شيفرين (22 عاما) الجمعة الماضي.

والذهبية هي الميدالية الثانية لميهرر، اكبر لاعب يتوج باللقب في هذا الاختصاص بعمر 35 عاما و42 يوما وبات على ابواب الاعتزال (35 عاما)، بعد حصوله في فانكوفر 2010 على برونزية سباق التعرج ايضا.

وشهدت كومبينيه التزلج الالبي اول موجهة بين الاميركيتين المخضرمة ليندسي فون (33 عاما) وخليفتها ميكايلا شيفرين (22 عاما).

ومن الطبيعي ان تتفوق "ملكة السرعة" فون في الانحدار على مواطنتها التي حلت سادسة بفارق 1,98 ثانية، لكن شيفرين، الافضل في المنافسات الفنية، تفوقت في في التعرج دون ان تتمكن من حرمانالسويسرية جيزان من خطف الاضواء واللقب.

وانهت جيزان المنافسات بزمن 2:20,9 دقيقة، وتقدمت على شيفرين (2:21:87 د) والسويسرية الاخرى ويندي هولدنر (2:22,34 د).

وحققت الشقيقة الاصغر لدومينيك جيزان بطلة الانحدار في سوتشي 2014، اول ذهبية لسويسرا في التزلج الالبي خلال الدورة الحالية، بعد ثلاث فضيات وبرونزية واحدة، علما بأن هذا السباق سيختفي من الالعاب الشتوية بعد الدورة الحالية.

وتوجت شيفرين بذهبية التعرج الطويل، واحرزت فضية التعرج، وتساوت بحصولها اليوم على الفضية مع فون صاحبة ثلاث ميداليات من مختلف المعادن، وباتت كل منهما على بعد ميدالية واحدة من اي لون كان لمعادلة الرقم القياسي في عدد الميداليات في التزلج وفي دورة واحدة والمسجل باسم الاميركية جوليا مانكوسو التي احرزت اربع ميداليات احداها ذهبية في تورينو الايطالية 2006.

- النمسوية غاسر اول رياضية -

احرزت النمسوية آنا غاسر ذهبية القفز على الثلج من منصة كبيرة بحصولها على 185,00 نقطة بعد قفزة اخيرة استثنائية حصلت خلالها على 96 نقطة جعلتها تتقدم على الاميركية جايمي اندرسون (177,25 نقطة) والنيوزيلندية الشابة (اقل من 17 عاما) زوي سادوفسكي سينوت (157,50).

وباتت غاسر اول نمسوية واول رياضية تتوج في هذه المسابقة، فيما اخفقت اندرسون في تحقيق حلمها باحراز ذهبية ثالثة بعد تتويجها في القفز الحر (سلوب ستايل) في بيونغ تشانغ وسوتشي 2014.

واحتفظ الاميركي ديفيد وايز (27 عاما بذهبية التزلح الحر نصف انبوب (هاف بايب) بعد ان اقترب من العلامة الكاملة بحصوله على 97,20نقطة، وتقدم على مواطنه اليكس فيريرا (96,80) والنيوزيلندي الشاب نيكو بورتيوس البالغ 16 عاما وثلاثة اشهر الذي حصل على 94,80 نقطة في الجولة الثانية وتصدر الترتيب لفترة بسيطة.

وثأر منتخب الولايات المتحدة في الهوكي على الجليد للسيدات من نظيره الكندي وفاز عليه بركلات الترجيح 3-2، واستعاد بالتالي اللقب الذي احرزه في اول نسخة ادرجت فيها المسابقة عام 1998 في اولمبياد ناغانو في اليابان، في خامس لقاء بين المنتخبين الاميركيين الشماليين في النسخ الست التي اقيمت منذ ذلك التاريخ.

وتخلصت الاميركيات من "اللعنة" التي لازمتهن وادت الى خسارتهن بطريقة فظيعة بعد التمديد قبل اربع سنوات في سوتشي، بعد مرحلة اعداد جيد ووصولهن الى بيونغ تشانغ مسلحات بثلاثة القاب في بطولة العالم.

ولعبت المهاجمتان الشقيقتان التوأمتان الاميركيتان مونيك وجوسلين لاموريه اللتان تتحدران من اصول كندية، دورا كبيرا في فك اللغز الكندي وكانتا حاسمتين في تحقيق الفوز للولايات المتحدة.

ووضعت سيدات الولايات المتحدة حدا لهيمنة المنتخب الكندي الذي احرز اللقب في الدورات الاولمبية الاربع الاخيرة، فيما كانت البرونزية من نصيب فنلندا.

- رقم قياسي -

احرز الصيني داجينغ وو ذهبية سباق التزحلق السريع في المضمار لمسافة 500 م بعد ان حطم الرقم القياسي مرتين، مهديا بلاده اوزل ذهبية في الالعاب بعد حصزولها على ست فضيات وبرونزيتين.

وحطم داجينغ وو، الفائز بفضية السباق في سوتشي 2014، الرقم اول مرة في ربع النهائي قبل ان يحسنه مجددا في النهائي قاطعا مسافة 500 م بزمن 39,584 ثانية، متقدما على الكوريين الجنوبيين هوانغ داي-هيون وليم هيو-جين، وخلف الروسي من اصل كوري جنوبي فيكتور آهن المتوج في سوتشي والذي لم تسمح له اللجنة الاولمبية الدولية بالمشاركة بسبب فضيحة المنشطات التي تهز الرياضة الروسية منذ اكثر من عامين.

وحصلت بيلاروسيا على ذهبية الثانية بعد تتويجها في بياتلون السيدات، وتقدمت على السويد وفرنسا.

واحرزت المانيا ذهبية الثنائية الشمالية (كومبينيه نورديك) لفرق الرجال على حساب النروج متصدرة الترتيب --تساوت معها في عدد الذهبيات (13) لكنها تتخلف عنها بالفضة (7 مقابل 12)--، وكانت البرونزية من نصيب النمسا.