GMT 16:05 2018 الخميس 1 مارس GMT 3:24 2018 السبت 3 مارس :آخر تحديث
منتهية الصلاحية وتفتقد لمعايير السلامة

قطر تشغّل عمال ملاعب كأس العالم بمعدات قاتلة

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: طالبت عائلة عامل بناء بريطاني لقي مصرعه في قطر بالعدالة بعد سقوطه في موقع بناء ملعب مخصص لبطولة كأس العالم في كرة القدم المزمع عقدها في الدوحة، حيث أُعطي "معدات يمكن أن تكون قاتلة" للعمل بها. وكان العامل زاكري كوكس سقط من ارتفاع نحو 40 مترًا عندما تعطلت آلة رافعة كان يستخدمها لوضع ممر في ملعب خليفة الدولي في الدوحة، بتاريخ 19 يناير 2017.

معدات قاتلة

انفصم حزام النجاة تحت الثقل الواقع عليه، وسقط كوكس على رأسه ما أسفر عن إصابات بليغة في الدماغ وكسر في الرقبة. وأُعلنت وفاته في المستشفى، بحسب المحققة القانونية في أسباب وفاته.

توصلت المحققة فيرونيكا هاملتون ديلي خلال جلسة استماع للنظر في القضية إلى أن العامل البريطاني توفي نتيجة إصابات متعددة بعد سقوطه من مكان مرتفع، في أعقاب تطبيق ممارسات جديدة في العمل، قالت إنها "تفتقر إلى مستلزمات السلامة بطبيعتها".

في الجلسة، تم الاستماع إلى إفادات أكدت أن آلات رافعة جُلبت لتسريع البناء بعد مشكلات في بعض المنصات المعدنية البالغ وزنها 1.8 طن، أدت إلى حصول تأخير، وتسببت في تباطؤ المشروع وتأخره عن الموعد المقرر لإنجازه.

أعلنت ديلي في نتيجة التحقيق "أن مدراء الموقع لبناء الملعب كانوا يعرفون أو كان يجب أن يعرفوا أنهم عمليًا يطالبون مجموعة من عمالهم بالاعتماد على معدات يمكن أن تكون قاتلة"، واصفة النظام الجديد الذي أُدخل بأنه "فوضوي يفتقر إلى المهنية والمراعاة، بل وخطر قطعًا".

منتهية الصلاحية

أكدت المحققة أن الآلات الرافعة الإضافية التي جُلبت لتعويض التأخير لم تكن ملائمة للغرض، وأن شهادات سلامة لم تُقدَّم قبل استخدامها، لكنها مع ذلك اعتبرت آمنة. وبعد مقتل كوكس، اتضح أن صلاحيتها انتهت قبل خمسة أشهر.

كما انتقدت المحققة عدم وجود وثائق تخص تغيير ممارسات العمل وعدم إبلاغ العاملين بها على الوجه الصحيح. وقالت إن ليس هناك ما يدل على إجراء تقويم للمخاطر.

تحدث ذوو كوكس كيف سعوا إلى الحصول على إجابات من المسؤولين منذ مصرعه.

وفي بيان بعد انتهاء جلسة النظر في أسباب الوفاة، دعا ذوو القتيل إلى تحقيق مستقل وتدخل وزارة الخارجية البريطانية، قائلين: "نحن نطالب بما يؤكد أن المسؤولين عن اتخاذ القرارات التي أدت في النهاية إلى موت زاكري سيُحاسبون، ويُقدمون للعدالة".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط:

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/02/28/qatar-world-cup-stadium-death-plunge-worker-had-potentially/


في رياضة