إيلاف من لندن: فيما أعلن في بغداد عن قبول قطر بالتنازل عن استضافتها لبطولة خليجي 24 الى العراق، فقد باشرت الجهات الرياضية والرسمية العراقية إجراءات لاختيار مكان ملعب ضخم يتسع الى 100 الف متفرج بمدينة رياضية والبدء بتشييده أعلن العاهل السعودي تقديمه هدية الى العراقيين.

وعلمت "إيلاف" أن اجتماعات ترعاها الامانة العامة للحكومة العراقية قد بوشرت باشراف لجنة مختصة لصياغة الاطار العام لانشاء ملعب رياضي متكامل مهدى من قبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ودراسة المناطق المرشحة لتشييده. 

وكان العاهل السعودي قد ابلغ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في اتصال هاتفي في الخامس من الشهر الحالي عن اهداء العراق ملعب لكرة القدم يتسع لمئة الف متفرج وذلك بعد بعد المباراة الودية التي جمعت بين منتخبي بلديهما في مدينة البصرة الجنوبية وفاز فيها العراق بأربعة اهداف مقابل هدف واحد حيث أعرب الملك عن سعادته بنجاح المباراة الودية بين منتخبي البلدين "مبينا أنها مناسبة لإهداء ملعب للعراق وتجديد التعاون والعمل بين البلدين".. فيما ثمن العبادي "هذه المبادرة الكريمة مؤكدا العمل مع المملكة لتعزيز التعاون بين البلدين مبينا أن المباراة الودية شهدت تفاعلا جماهيريا كبيرا وهي حالة صحية وإيجابية" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي.

تحديد مكان الملعب

وقال مدير إعلام وزارة الرياضة والشباب العراقية علي العطواني في تصريح صحافي ان مجلس الوزراء شكل لجنة تضم ممثلين عن وزارات التخطيط والتعليم العالي والشباب والرياضة والأمانة العامة لمجلس الوزراء من اجل صياغة الاطار العام لإنشاء الملعب المهدى من العاهل السعودي. 

وستقوم اللجنة بتحديد المنطقة التي سيقام عليها الملعب الذي سيتسع الى 100 ألف متفرج ويكون ضمن مشروع مدينة رياضية متكاملة تضم أيضاً ملاعب تدريبية. وتشير التوجهات الحالية الى امكانية ابعاد الملعب عن مركز العاصمة بغداد خاصة وان هناك دعوات لانشائه في منطقة ابو غريب بضواحيها الغربية او منطقة بسماية بضواحيها الشرقية.

 وناشد النائب عن تحالف القوى العراقية السنية طلال الزوبعي العبادي لاختيار قضاء ابو غريب مكانا لبناء الملعب وقال أن "قضاء ابو غريب تعرض الى هجمة ارهابية كبيرة وهو الاولى من غيره ببناء الملعب فيه كدعم معنوي له".. مشيرا الى ان "هذا القضاء هو الوحيد في بغداد الذي لايضم اي ملعب رياضي".

قطر تتنازل للعراق عن استضافة بطولة خليجي 24

ومن جهتها أعلنت وزارة الشباب والرياضة العراقية ان وزيرها عبد الحسين عبطان استحصل على موافقة من قطر لاستضافة العراق بطولة خليجي 24 بدلا من قطر.

وقالت الوزارة في بيان اليوم ان قطر ستعلن خلال أيام قليلة عن إهداء العراق تنظيم بطولة خليجي 24 وتنازلها عن استضافتها بالدوحة في عام 2019 وذلك على لسان رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. 

فقد استحصل عبطان على وعود من قبل المسؤولين القطريين اثناء زيارته لقطر الشهر الماضي بالاعلان عن اهداء العراق لتنظيم البطولة خلال زيارتهم للعراق في بطولة الصداقة الدولية التي أنطلقت أمس بمدينة البصرة الرياضية الدولية. ووصل الشيخ حمد الى البصرة أمس وكان في استقباله عبطان ومسؤولين باتحاد كرة القدم العراقي. وخسر المنتخب الوطني العراقي امام نظيره القطري في المباراة بنتيجة 2-3. 

وأوضح الوزير العراقي انه سيتم إكمال ملعب الميناء الرياضي سعة 30 الف متفرج قريبا لإدخاله ضمن منشآت خليجي 24 الى جانب المدينة الرياضية في محافظة البصرة.. وأشار الى انه "في حال استضافة العراق لبطولة الخليج المقبلة وهو ما نتوقعه بنسبة كبيرة فان منشآتنا ستكون جاهزة للحدث الخليجي".

وأضاف أن ملعب الميناء الرياضي سيكتمل هو الاخر ليشكل اضافة اخرى ومعززة للبنى التحتية في بغداد والمحافظات.

وكان مقررًا أن يستضيف العراق بطولة "خليجي 23" عام 2015 لكن الحظر المفروض على الملاعب العراقية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حال دون ذلك.

يشار الى أن رئيس "فيفا" السويسري جاني إنفانتينو كان قد أعلن الجمعة الماضي السماح للعراق باستضافة المباريات الدولية الرسمية في أربيل والبصرة وكربلاء منهيا بذلك حظرا استمر لأعوام.