تأهل فيلادلفيا سفنتي سيكسرز وانديانا بيسرز الى الادوار النهائية (بلاي اوف) من الدوري الاميركي في كرة السلة للمحترفين، الاول دون ان يلعب، والثاني بفوزه الاحد على ضيفه ميامي هيت 113-107 بعد التمديد، حين تعرض غولدن ستايت ووريرز لخسارة جديدة في غياب نجمه ستيفن كوري المصاب.

ويحتل فيلادلفيا المركز الرابع في ترتيب المنطقة الشرقية (42 فوزا و30 خسارة)، وتأهل الى البلاي اوف لاول مرة منذ ست سنوات (2012)، خلافا لانديانا الذي اعتاد على خوض الادوار الاقصائية التي بلغها للمرة السابعة في آخر ثمانية مواسم.

ويحتل انديانا الذي عزز صفوفه قبل انطلاق الموسم بضم فيكتور اولاديبو (معدل وسطي 23,1 نقطة في المباراة الواحدة)، المركز الخامس برصيد 43 فوزا و31 خسارة.

وكان اولاديبو نجم المباراة بتسجيله 23 نقطة، وساعده في المهمة تاديوس يونغ (21 نقطة مع 9 متابعات)، في حين اعتمد ميامي على الاداء الجماعي وسجل له ستة لاعبين اكثر من 10 نقاط ابرزهم تايلور جونسون (19 نقطة).

وانضم فيلادلفيا وانديانا الى تورونتو رابتورز وبوسطن سلتيكس وكليفلاند كافالييرز وصيف البطل في المنطقة الشرقية، وتبقى ثلاث بطاقات انحصرت على الارجح بين واشنطن ويزاردز السادس (40 فوزا و33 خسارة) وميلووكي باكس السابع (39 مقابل 34) وميامي هيت الثامن (39 مقابل 35).

ويتخلف ديترويت بيستونز التاسع (33 فوزا مقابل 40 خسارة) بفارق كبير عن الفرق الثلاثة المرشحة للتأهل، وهو بحاجة الى معجزة لقلب الاوضاع تتمثل بفوزه في جميع مبارياته الـ 11 الاخيرة وخسارة احد هذه الفرق في جميع ما تبقى له من مباريات.

وارتفع عدد المتأهلين الى سبعة فرق مع متصدري المنطقة الغربية هيوستن روكتس وغولدن ستايت ووريرز حامل اللقب.

وحقق هيوستن فوزه الـ 60 على التوالي على حساب ضيفه اتلانتا هوكس 118-99 بعد ان حقق السبت رقما قياسيا جديدا كاسرا رقمه السابق (58 فوزا متتاليا) في موسم 1993-1994 عندما احرز اللقب، في حين تلقى غولدن ستايت هزيمة جديدة امام ضيفه يوتا جاز 91-110، هي الخامسة في آخر 10 مباريات في ظل الغيابات المؤثرة لنجومه بسبب الاصابات.

- غولدن من دون كوري -

ويستعد غولدن لخوض الدور الاول من البلاي اوف من دون نجمه ستيفن كوري، حسب ما اعلن المدرب ستيف كير الذي يشرف عليه للموسم الرابع وقاده الى احراز اللقب مرتين واحتلال مركز الوصيف عام 2016 بخسارته في النهائي امام كليفلاند.

وصرح كير قبل الخسارة امام يوتا "من المستحيل ان يشارك (كوري) في الدور الاول. انه امر مستحيل فعلا" في معرض تقييمه لوضع كوري الذي اصيب مؤخرا برض شديد في ركبته اليسرى.

واضاف "سيخضع للفحص مجددا خلال ثلاثة اسابيع، وعلينا ان نستعد للعب من دونه"، معربا عن قناعته بأن اللاعب سيعود في افضل حال خلال البلاي اوف التي تنطلق بعد اقل من ثلاثة اسابيع وتحديدا في 14 نيسان/ابريل.

وقال في هذا الصدد "نعرف انه يعود احيانا قويا جدا بعد تعافيه من الاصابات. هناك فرصة كبيرة ان يعود خلال البلاي اوف ويعود الفريق معه الى افضل مستوى".

وكان كوري اصيب بالركبة ذاتها في بلاي اوف العام 2016 وغاب عن اربع مباريات لفريقه، لكن ذلك لم يمنعه من بلوغ النهائي حيث خسر امام كليفلاند وفقد اللقب.

وتعرض غولدن ستايت لوضع مماثل العام الموسم الماضي لكن بخسارته كيفن دورانت، وقال كير حول هذا الموضوع "لقد عشنا مثل هذه الاوضاع. بالتأكيد ليس في مثل هذه الفترة من السنة، لكن الاصابة كانت نفسها والظروف نفسها ايضا. وعندما عاد (دورانت) تأهلنا، احرزنا اللقب وتوج بلقب افضل لاعب في الادوار النهائية".

من جانبه، اعرب كوري عن امله بالعودة للعب في الدور الاول من البلاي اوف، وقال "الوضع صعب جدا، لكن لدي الفرصة بلعب مباريات مهمة في الادوار الاقصائية".

واضاف "الاصابات لم توفر فريقنا، لكن هدفنا النهائي لم يتغير: احراز اللقب".

- ميلووكي يفرمل سان انتونيو -

وفرمل ميلووكي باكس ضيفه سان انتونيو سبيرز والحق به الخسارة الاولى 106-103 بعد ستة انتصارات متتالية هي الرابعة في آخر 10 مباريات.

ومني سان انتونيو الذي لا يزال يغيب عنه كاوهي ليونارد بسبب اصابة في الفخذ، بخسارته الاولى منذ 12 آذار/مارس، رغم تسجيل لاماركوس الدريدج (34 نقطة) والاسباني باو غاسول (22 نقطة في 24 دقيقة لعب).

ووصل الفارق الى 15 نقطة قبل ثماني دقائق من نهاية المباراة بعد تخلف سان انتونيو في الربع الثالث 28-41، لكن الضيف بدأ بقضمه حتى نزل الى ثلاث نقاط في نهاية اللقاء دون ان يتمكن من تجنب الهزيمة.

وكان اليوناني يانيس انتيتوكونمبو العائد من الاصابة افضل مسجل للفائز (25 نقطة مع 10 متابعات)، تلاه اريك بليدسو (23 نقطة).

ويحتل سان انتونيو الذي لم يغب عن البلاي اوف منذ 1998، المركز السادس في المنطقة الغربية (43 فوزا مقابل 31 خسارة)، ولا يزال تحت تهديد مينيسوتا تمبروولفز السابع (42 مقابل 32) ويوتا جاز الثامن (41 مقابل 32) ودنفر ناغتس التاسع (40 مقابل 33).

وحقق كليفلاند فوزه الخامس على التوالي على حساب مضيفه بروكلين نتس 121-114، وبوسطن الثالث بتغلبه على مضيفه ساكرامنتو كينغز 104-93، في حين لقي تورونتو الخسارة الثالثة في آخر 10 مباريات بسقوطه في عقر داره امام لوس أنجليس كليبرز 106-117.

وخسر ايضا واشنطن ويزاردز امام نيويورك نيكس 97-101، وأوكلاهوما سيتي ثاندر امام بورتلاند ترايل بلايزرز 105-108.