أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس اللائحة النهائية لحكام الساحة والحكام المساعدين الذين سيتولون قيادة مباريات كأس العالم 2018 في روسيا، والتي ضمت خمسة حكام ساحة من الدول العربية (من أصل 36)، وغاب عنها الحكام الانكليز للمرة الأولى منذ عقود.

وضمت لائحة الحكام الاساسيين الاماراتي محمد عبدالله والسعودي فهد المرداسي والبحريني نواف شكر الله عن القارة الآسيوية، والمصري جهاد جريشة والجزائري مهدي عبيد شارف عن أفريقيا. أما المساعدون فهم البحريني ياسر خليل عبدالله، محمد العبكري وعبدالله الشلوي من السعودية، القطري طالب المري، الاماراتي محمد الحمادي، المغربي رضوان عاشق، السوداني وليد أحمد، والتونسي أنور هميلة.

وتعود المشاركة العربية الأولى في تحكيم المونديال الى المصري يوسف محمد الذي كان حكم راية في ايطاليا 1934. أما أول حكم ساحة فكان المصري علي قنديل الذي قاد مباراة تشيلي وكوريا الشمالية في انكلترا 1966. وشهدت النسخ الحديثة من كأس العالم مشاركة حكام معروفين كالمصري جمال الغندور والاماراتي علي بوجسيم والسوري جمال الشريف.

أما أبرز الحكام العرب في نهائيات كأس العالم، فيبقى المغربي الراحل سعيد بلقولة الذي قاد نهائي مونديال 1998 بين فرنسا والبرازيل.

وتضم اللائحة النهائية التي أعلنها الفيفا الخميس، 99 حكما أساسيا وحكما مساعدا من 45 دولة، موزعين بحسب الاتحادات القارية وفق الآتي: 10 من الاتحاد الأوروبي، 6 من كل من الاتحاد الآسيوي والافريقي والكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) والكونميبول (أميركا الجنوبية)، و2 من أوقيانيا.

وخلت اللائحة من حكم انكليزي للمرة الأولى منذ ما قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

وكان اسم الحكم الاساسي الانكليزي مارك كلاتنبرغ مدرجا في القائمة الأولية التي أعدها الفيفا قبل عامين، الا انه سحب من اللائحة النهائية بعدما ترك الحكم العام الماضي ميادين الدوري الانكليزي الممتاز، وانتقل الى المملكة العربية السعودية.

ويأتي غياب الحكام الانكليز عن المونديال الروسي المقرر بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو، في ظل توتر شديد في العلاقات بين لندن وموسكو، على خلفية تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته في الرابع من آذار/مارس الحالي في انكلترا.

واتهمت لندن موسكو بالمسؤولية عن هذا التسميم، وهو ما تنفيه روسيا. وأدت القضية الى أزمة دبلوماسية حادة بين روسيا والدول الغربية، علما ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت مقاطعة بلادها الدبلوماسية للمونديال الروسي على خلفية القضية نفسها.

في المقابل، تضمنت اللائحة النهائية الحكم الفرنسي كليمان توربان، والذي سيكون أول حكم فرنسي يقود مباراة في كأس العالم منذ مواطنه ستيفان لانوي الذي شارك في مونديال جنوب افريقيا 2010.

وسيشهد مونديال روسيا استخدام تقنية مساعدة الحكام بالفيديو، وذلك للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم.