ضمن واشنطن ويزاردز تأهله الى الأدوار الاقصائية "بلاي أوف" لدوري كرة السلة الاميركي للمحترفين، بينما تمكن حامل اللقب غولدن ستايت ووريرز من تحقيق أول فوز له بعد ثلاث هزائم متتالية.

وتفوق واشنطن السبت في أمسية شهدت عودة لاعبه جون وول بعد غياب شهرين بسبب إصابة وعملية جراحية في الركبة، وضمن تأهله الى الأدوار المقبلة بفوزه على تشارلوت هورنتس 107-93، بينما حقق غولدن ستايت حامل اللقب مرتين في المواسم الثلاثة الأخيرة، فوزا مريحا على ساكرامنتو كينغز 112-96، الا انه فقد جهود لاعبه الشاب باتريك ماكاو بعد سقوط عنيف على ظهره، تطلب إخراجه من الملعب على حمالة.

في المباراة الأولى، سجل وول 15 نقطة وأضاف 14 تمريرة حاسمة، ليضمن فريقه الذي يحتل المركز السادس في ترتيب المنطقة الشرقية، الفوز ومقعدا في "البلاي أوف" الذي تنطلق مبارياته في منتصف نيسان/أبريل.

وقال وول الذي خاض 33 دقيقة "كان من الجيد ان أرى محاولتي الأولى تنجح"، علما ان معدلاته في المباراة قبل غيابه بسبب الاصابة، كانت 19,4 نقطة و9,3 تمريرات حاسمة.

وكان الأفضل في صفوف واشنطن والمباراة، أوتو بورتر مع 26 نقطة و11 متابعة، بينما كان الأفضل في صفوف تشارلوت الذي يحتل المركز العاشر في ترتيب المنطقة نفسها، دوايت هاورد مع 22 نقطة و13 متابعة.

وقال هاورد "اعتقد ان الكرات الضائعة قضت علينا (...) لا اعتقد ان الأمر كان مرتبطا كثيرا بعودة جون وول، لكن اعتقد انها الكرات الضائعة".

وبعد شوط أول متقارب انتهى ربعه الأول لصالح واشنطن 30-27 والثاني لصالح تشارلوت 24-20، صنع ويزاردز الفارق في الربع الثالث وأنهاه بفارق 14 نقطة (37-23)، بينما انتهى الربع الأخير لصالحه (20-19).

وهو الفوز الأول لواشنطن على تشارلوت في أربع مباريات هذا الموسم.

- سقوط ماكاو - 

الى ذلك، حقق غولدن ستايت ووريرز أول فوز له بعد ثلاث هزائم متتالية، وذلك على حساب ساكرامنتو كينغز بنتيجة 112-96، الا ان حظ الفريق العاثر هذا الموسم مع الاصابات لم يتحسن.

فبعد يومين من عودة كيفن دورانت، شهدت مباراة السبت عودة كلاي طومسون الى صفوف غولدن ستايت المتوج باللقب عامي 2015 و2017. ومع استمرار غياب نجمه ستيفن كوري، خسر ووريرز جهود لاعبه الناشىء باتريك ماكاو الذي سقط بشكل عنيف على ظهره في أواخر الربع الثالث.

وسقط ماكاو (22 عاما) أثناء محاولته التسجيل، عندما قفز باتجاه السلة، الا ان توازنه اختل في الهواء بعد احتكاك مع لاعب ساكرامنتو المخضرم فينس كارتر. وسقط ماكاو بشكل قوي على ظهره، وتقلب أكثر من مرة على أرض الملعب وهو يصرخ من الألم. وتوقفت المباراة لبضع دقائق، قبل ان يقوم المسعفون بنقله الى خارج الملعب على حمالة، ولاحقا الى المستشفى.

وقال مدرب غولدن ستايت ستيف كير ان ماكاو "كان يشعر بألم شديد، وكان الأمر مقلقا (...) كل ما نأمله هو ان يكون على ما يرام. فينس (كارتر) كان يشعر بالسوء" بسبب الاحتكاك الطفيف الذي أدى للسقوط.

أضاف "لا أريد التحدث عن المباراة، آمل فقط في ان نتلقى أنباء جيدة".

وحسم بوسطن سلتيكس قمة المنطقة الشرقية بفوزه على المتصدر تورونتو رابتورز بنتيجة 110-99، ليعيد فتح باب المنافسة على إنهاء الموسم العادي في صدارة المنطقة.

ويتصدر تورونتو حاليا مع 55 فوزا و21 خسارة، ويليه بوسطن مع 53 فوزا و23 خسارة، وتتبقى لكل فريق ست مباريات في الموسم العادي، بينها مباراة جديدة تجمعهما الأربعاء المقبل، علما ان سلتيكس حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب الدوري (17) لا يزال يفتقد نجمه كايري إيرفينغ.

وكان الأفضل في المباراة لاعب تورونتو ديمار ديروزان مع 32 نقطة، بينما كان ماركوس موريس الأفضل في صفوف بوسطن مع 25 نقطة.

وفي مباراة أخرى، حرم بروكلين نتس ميامي هيت من ضمان تأهله الى البلاي أوف، بتغلبه عليه بنتيجة 110-109 بعد التمديد، كما خسر نيويورك نيكس أمام ديترويت بيستونز بنتيجة 109-115.

وعلى صعيد الاصابات بين لاعبي الدوري، خضع الكاميروني جويل إمبييد نجم فيلادلفيا سفنتي سيكسيرز، السبت الى عملية جراحية لعلاج كسر في إحدى عظام محجر العين اليسرى، بحسب ما أعلن ناديه.

ولم يحدد فيلادلفيا فترة غياب إمبييد الذي يبرز في الدوري هذا الموسم، مشيرا الى انه سيعود "عندما نكون واثقين من (قدرته على) ذلك، وعندما ينصح الاطباء بذلك"، مشيرا الى انه سيخضع لتقييم طبي جديد "خلال خمسة أو سبعة أيام".

- كيد وناش في "قاعة المشاهير" -

وفي سبرينغفيلد بولاية ماساتشوستش، كان صانعا الألعاب جايسون كيد والكندي ستيف ناش، من ضمن أسماء أربعة لاعبين سابقين أدرجت ضمن "قاعة المشاهير" المخصصة لأبرز اللاعبين في تاريخ الدوري الاميركي.

ويعد كيد الذي شارك مرتين في مباراة "أول ستار" السنوية، ثاني أفضل ممرر للكرات في تاريخ الدوري حيث امتد مسيرته بين العامين 1994 و2013. كما يحتل المركز الثالث على صعيد سارقي الكرات في الدوري، وأحرز لقب الدوري مع دالاس مافريكس (2011)، والميدالية الذهبية الأولمبية مع منتخب بلاده عامي 2000 و2008.

أما ناش، فاختير أفضل لاعب في الدوري مرتين (2005 و2006)، وهو ثالث أفضل ممرر للكرات في تاريخ الدوري. شارك ثماني مرات في مباراة "أول ستار"، وأمضى الفترة الأكبر من مسيرته الاحترافية مع فينيكس صنز (1996-1998 و2004-2012).

كما انضم الى "قاعة المشاهير" اللاعبان السابقان