حجز الجزيرة الاماراتي والاهلي السعودي بطاقتي المجموعة الاولى الى الدور ثمن النهائي لدوري ابطال اسيا في كرة القدم، في حين ودع الوحدة الاماراتي بخسارته امام لوكوموتيف الاوزبكستاني في المجموعة الثانية.

في الجولة الخامسة قبل الاخيرة، حقق الجزيرة والاهلي المطلوب بفوزه الاول على مضيفه الغرافة القطري 3-2 والثاني على ضيفه تراكتور سازي الايراني 2-صفر في مدينة العين الاماراتية.

ورفع الأهلي رصيده إلى 11 نقطة في الصدارة تاركا الوصافة للجزيرة برصيد 8 نقاط، ويأتي الغرافة ثالثا وله 5 نقاط وتراكتور سازي اخيرا بنقطتين، وهما ودعا بالتالي من الدور الاول.

في المباراة الاولى في الدوحة، كرر الجزيرة فوزه على الغرافة بعد ان كان تغلب عليه ذهابا بالنتيجة ذاتها.

ويدين الجزيرة بفوزه الى المهاجم علي مبخوت الذي سجل ثنائية بينها هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وكان الجزيرة البادىء بالتسجيل عبر البرازيلي رومارينيو في الدقيقة 14، ورد الغرافة بهدفين لأحمد علاء (28) والبرتغالي دييغو امادو (45)، قبل ان يضرب مبخوت بثنائيته في الدقيقتين 70 و90+3.

وكانت نقطة التحول في المباراة عندما اضطر مدرب الغرافة التركي بولنت اويغون لاستبدال الايراني مهدي طارمي وسنايدر لعدم قدرتهما على اكمال المباراة بسبب الاصابة، فانتهز الجزيرة الفرصة وسيطر على مجريات اللعب وهاجم بقوة وهدد مرمي الغرافة بقوة.

وفي الثانية، حسم الاهلي التأهل وصدارة المجموعة بهدفين لمهند عسيري (49) والمصري مؤمن زكريا (90).

وتخوض الفرق السعودية والاماراتية مبارياتها على ملاعب محايدة بسبب الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

جاء الشوط الأول دون المستوى المتوقع خصوصا من جانب الأهلي الذي لم يهدد مرمى منافسه سوى في مناسبة واحدة، على عكس تراكتور سازي الذي حصل ركلة جزاء نفذها مهدي كياني ولكن الكرة ارتطمت بالقائم الأيسر وأخذت طريقها الى خارج الملعب (20).

وأنقذ حارس الاهلي ياسر المسيليم مرماه من هدف محقق عندما تصدى لكرة علي طاهران القوية وحولها بأطراف أصابعه الى ركنية (30).

وفي الدقيقة الاخيرة، حصل الاهلي على فرصة للتقدم ولكن كرة مهند عسيري علت العارضة (45).

تحسن اداء الاهلي في الشوط الثاني ونجح في افتتاح التسجيل إثر كرة قوية لمهند عسيري قوية في المقص الأيسر للحارس البرازيلي جوردي الميدا (49).

بحث الفريق الايراني عن التعادل وكاد يحقق ذلك لولا تدخل منصور الحربي في الوقت المناسب عندما أبعد الكرة قبل تجاوزها خط المرمى (84).

وفي الدقيقة الأخيرة، اضاف الاهلي الهدف الثاني من هجمة مرتدة وصلت الكرة على اثرها الى مؤمن زكريا الذي لعبها على يسار الحارس.

- الوحدة يودع من الدور الاول -

ودع الوحدة الاماراتي دوري أبطال آسيا بعد خسارته الكبيرة امام ضيفه لوكوموتيف طشقند الاوزبكستاني 1-4، بينما حقق الدحيل القطري فوزه الخامس على التوالي وكان على مضيفه ذوب آهن الايراني 1-صفر ضمن منافسات المجموعة الثانية.

في المباراة الأولى، سجل ساردور ميرزاييف (4 و39) وسانزار شوكخميجوف (55) واحمد راشد (89 خطأ في مرماه) أهداف لوكوموتيف، وخالد ابراهيم (88) هدف الوحدة.

وجدد لوكوموتيف فوزه على الوحدة بعدما كان هزمه ذهابا في طشقند 5-صفر، ليحيي اماله بالتأهل الى الدور ثمن النهائي بعدما رفع رصيده الى 6 نقاط ليبقى في المركز الثالث خلف ذوب اهن الايراني الذي يتفوق بأفضلية المواجهة المباشرة بعدما فاز ذهابا 2-صفر.

ويتوجب على لوكوموتيف الفوز على ذوب اهن في الجولة الاخيرة عندما يستضيفه في طشقند في 17 نيسان/ابريل، ليرافق الدحيل الى الدور المقبل.

وتوقف رصيد الوحدة عند ثلاث نقاط ففقد أي فرصة للتأهل، ليفشل في تجاوز دور المجموعات في المشاركة الخامسة له على التوالي، علما ان آخر تأهل له الى ثمن النهائي يعود الى نسخة عام 2007.

وافتتح لوكوموتيف التسجيل بعد مرور اربع دقائق عبر ساردور ميرزاييف، وعاند الحظ الوحدة في ادراك التعادل بعد ركلة حرة سددها اسماعيل مطر اصابت القائم الايمن لحارس المرمى اغنساي نيستروف وارتدت الى محمد العكبري الذي اصاب القائم مجددا (20).

وعزز ميرزاييف تقدم الفريق الاوزبكستاني بطريقة غريبة عندما ارسل ركلة حرة بعيدا ارتدت من الارض وتهادت داخل شباك حارس مرمى الوحدة محمد الشامسي الذي خدع بالكرة تماما (39). 

وسجل لوكوموتيف الثالث بعد تمريرة من البرازيلي نيفالدو الى شوكخميجوف سددها بدون عناء في شباك الشامسي (55).

وقلص الوحدة النتيجة برأسية خالد ابراهيم (88)، لكن الفريق الضيف اعاد الفارق الى سابق عهده بعد دقيقة واحدة اثر تسديدة من البديل ساردور راشيدوف صدها الشامسي واصابت صدر المدافع احمد راشد لتعود الكرة بالخطأ الى شباك اصحاب الارض (89).

وفي المباراة الثانية، حقق الدحيل العلامة الكاملة حتى الآن بفوزه الخامس على التوالي على ذوب آهن بهدف لاسماعيل محمد في الدقيقة 84.

ورفع الدحيل رصيده الى 15 نقطة من 15 ممكنة.