أقصى فيلادلفيا سفنتي سيكسرز كليفلاند كافالييرز وصيف الموسم الماضي في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، عن المركز الثالث في ترتيب المنطقة الشرقية التي حسمت صدارتها لصالح تورونتو رابتورز.

وفي مباراة الجمعة، تفوق فيلادلفيا ونجمه الاسترالي الشاب بن سيمونز، على كليفلاند ونجمه أفضل لاعب في الدوري أربع مرات المخضرم ليبرون جيمس، علما ان اللاعبين أنهيا المباراة بتحقيق كل منهما "تريبل دبل".

وحقق فيلادلفيا فوزه الثالث عشر تواليا في الدوري الأميركي لكرة السلة هذا الموسم، وتفوق على كليفلاند بطل 2016 بنتيجة 132-130.

وشهدت المباراة "معركة" من نوع آخر بين سيمونز (21 عاما) وجيمس (33 عاما)، اذ حقق الاسترالي "تربيل دبل" مع 27 نقطة، 15 متابعة و13 تمريرة حاسمة، وجيمس مع 44 نقطة، 11 متابعة و11 تمريرة حاسمة.

وقال سيمونز ان الفوز "كبير على فريق من هذا العيار في غياب نجم"، في اشارة الى زميله الكاميروني جويل إمبييد، أحد أبرز اللاعبين في الدوري هذا الموسم، والذي لا يزال يتعافى من عملية جراحية لمعالجة كسر طفيف في الوجه حول العين.

أضاف "اعتقد ان الجميع لعب كفريق. نحن نلعب بشكل جيد".

وكانت المباراة تنافسية الى حد كبير، وبدت في متناول فيلادلفيا في نصفها الأول، لاسيما وانه تقدم بفارق وصل الى 30 نقطة في بعض مراحله، منهيا الربع الأول 41-28 والثاني 37-27. الا ان كليفلاند الذي بلغ الدور النهائي في المواسم الثلاثة الأخيرة، قلب الموازين في الثاني، لينهي الربع الثالث 43-27 بفضل 21 نقطة من جيمس وحده، والربع الأخير 32-27.

وكان جيمس أمام امكانية جر المباراة لوقت إضافي، اذ حظي بثلاث رميات حرة قبل أقل من ثانيتين على النهاية، فسجل الأولى وأضاع الثانية، وقام بإضاعة الثالثة عمدا أملا في استعادة فريقه الكرة والتسجيل. وبعد ارتداد الكرة عن الحلقة، حاول لاري نانس دفعها نحوها مجددا دون نجاح.

وكان الأهم لفيلادلفيا تمكنه من التقدم للمركز الثالث في المنطقة الشرقية خلف المتصدر تورونتو رابتورز وبوسطن سلتيكس الثاني. وبات في رصيد سيكسرز 49 فوزا و30 خسارة، مقابل 49 فوزا و31 خسارة لكليفلاند.

ولا تزال أمام الأخير فرصة لاستعادة مركزه، اذ تتبقى له مباراتان (مقابل ثلاث مباريات لفيلادلفيا) قبل نهاية الموسم المنتظم، استعدادا لانطلاق منافسات الأدوار النهائية "بلاي أوف" في عطلة نهاية الأسبوع المقبل.

- تورونتو يبحث عن هدف أكبر -

وعلى صعيد المنطقة نفسها، ضمن تورونتو إنهاء الموسم المنتظم في صدارة الشرقية للمرة الأولى في تاريخه، بفوزه على انديانا بايسرز 92-73.

وكان الأفضل في صفوف تورونتو لاعبه الكونغولي-الاسباني سيرج إيباكا مع 25 نقطة، في حين كان غلين روبنسون الأفضل لانديانا مع 12 نقطة.

وعلى رغم ذلك، شدد مدرب تورونتو دواين كايسي على عدم رضاه الكامل عن أداء فريقه، قائلا "الأمر يثير السرور لكنه غير مرض (...) لم نصل بعد الى هدفنا الأقصى"، علما ان انديانا دخل مباراة الامس بعد فوز عرض على حامل اللقب غولدن ستايت بنتيجة 126-106 الخميس.

وأصبح رصيد رابتورز 57 فوزا و22 خسارة، بفارق ثلاثة انتصارات عن بوسطن الذي فاز الجمعة أيضا على شيكاغو بولز 111-104.

ويدين بوسطن بشكل كبير الى البديل غريغ مونرو الذي سجل 19 نقطة وأضاف 11 متابعة وعشر تمريرات حاسمة، بينما كان جايلن براون أفضل مسجل للفريق مع 32 نقطة. 

أما لدى شيكاغو، فكان شون كيلباتريك الأفضل مع 24 نقطة.

أما ميامي هيت سادس المنطقة الشرقية والذي ضمن بلوغ البلاي أوف، فتلقى خسارة ثقيلة أمام نيويورك نيكس بنتيجة 98-122.

وحسمت المراكز الثمانية المؤهلة الى البلاي أوف في المنطقة الشرقية، وهي ستكون على التوالي لتورونتو، بوسطن، فيلادلفيا، كليفلاند، انديانا، ميامي، ميلووكي باكس وواشنطن ويزاردز.

الا ان المنافسة في المنطقة الغربية لا تزال على أشدها، اذ لم تحسم سوى البطاقات الثلاث الأولى، للمتصدر هيوستن روكتس والثاني غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب، وبورتلاند ترايل بلايزرز. 

في المقابل، تتنافس سبعة فرق على خمس بطاقات، هي يوتا جاز، ونيو أورليانز بيليكانز، وأوكلاهوما سيتي ثاندر، وسان انتونيو سبيرز، ومينيسوتا تمبروولفز، ودنفر ناغتس، ولوس انجليس كليبيرز.

وفي مباريات الجمعة، فاز مينيسوتا على لوس انجليس ليكرز 113-96، ونيو أورليانز بيليكانز على فينيكس صنز 122-103، وساكرامنتو كينغز على ممفيس غريزليز 94-93، وديترويت بيستونز على دالاس مافريكس 113 - 106 بعد التمديد، وتشارلوت هورنتس على أورلاندو ماجيك 137-100، وأتلانتا هوكس على واشنطن ويزاردز 103-97.

وباتت الأرصدة في المنطقة الغربية موزعة على الشكل الآتي: يوتا مع 46 فوزا و33 خسارة، نيو أورليانز (45-34)، أوكلاهوما (45-34)، سان انتونيو (45-34)، مينيسوتا (45-35)، دنفر (44-35)، وكليبيرز (42-37). وتتبقى ثلاث مباريات لكل فريق، باستثناء مينيسوتا (مباراتان).