على وقع "أكروباتية" هدافه التاريخي كريستيانو رونالدو الاسبوع الماضي، يستقبل ريال مدريد الاسباني حامل اللقب في الموسمين الأخيرين يوفنتوس الايطالي الاربعاء في إياب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا في كرة القدم، معولا على فوزه الكبير ذهابا بثلاثية نظيفة.

الى ذلك، يبدو بايرن ميونيخ الالماني في موقع الأفضلية لبلوغ المربع الاخير عندما يستقبل اشبييلة الاسباني، بعدما اسقطه ذهابا 2-1.

ويتطلع رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، الى مواصلة هوايته بتحطيم الارقام القياسية، بعد تسجيله هدفا بمقصية خلفية رائعة في شباك الحارس المخضرم جيجي بوفون، سمحت له بتخطي الهداف الهولندي السابق رود فان نيستلروي والتسجيل في 10 مباريات متتالية في المسابقة القارية الأولى.

ويقف الـ"دون" على بعد ثلاثة أهداف من أفضل رصيد له في نسخة واحدة من البطولة (17 هدفا في موسم 2014)، لينفض ابن الثالثة والثلاثين عنه غبار انتقادات طالته في بداية موسم غاب عن بعض فتراته بسبب الاصابة.

ونجح اللاعب السابق لمانشستر يونايتد الانكليزي السابق في تسجيل 14 هدفا حتى الان في 9 مباريات، بينها ثنائيات في مرمى ابويل القبرصي، بوروسيا دورتموند الالماني، باريس سان جرمان الفرنسي ويوفنتوس.

 وبعد تسجيله هدف الافتتاح في دربي العاصمة مع أتلتيكو مدريد (1-1) الاحد، قال مدربه الفرنسي زين الدين زيدان "كريستيانو هو كريستيانو... لا أحد غيره في الفريق يسجل بهذه الطريقة".

ولا شك في أن طريقة لعب رونالدو اختلفت راهنا، اذ يلمس كرات اقل ويغطي مساحات أصغر من الملعب مقارنة مع زمن العشرينيات من عمره.

وأراح زيدان مسجل الـ 119 هدفا في المسابقة العريقة (رقم قياسي) في الدقيقة 64 من مواجهة الليغا الاخيرة، نظرا لآمال ريال المعدومة للاحتفاظ باللقب، اذ يحتل المركز الرابع راهنا بفارق 15 نقطة عن غريمه برشلونة قبل 7 مراحل على النهاية.

- زيدان لعدم التساهل -

وأراح زيدان أيضا لاعبي وسطه الكرواتي لوكا مودريتش وايسكو والبرازيلي كاسيميرو والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، بينما خاض الجناح الويلزي غاريث بايل 90 دقيقة، ما يؤشر الى امكانية غيابه عن التشكيلة الاساسية في مباراة الاربعاء على ملعب سانتياغو برنابيو، خصوصا وان زيدان لم يستخدمه في مواجهة تورينو الاخيرة.

الا ان يرفض التساهل برغم النتيجة المريحة ذهابا، وقال "الجميع يرانا في نصف النهائي، وهذا تحديدا ما لا يجب ان نفكر فيه".

وبحال تسجيل ريال اي هدف على ارضه، وهي مهمة نجح فيها في آخر 24مباراة في دوري الابطال، سيكون يوفنتوس بحاجة الى 4 اهداف لبلوغ نصف النهائي.

وقال المدافع المخضرم للأخير جورجيو كييليني بعد الفوز على بينيفنتو 4-2 السبت في الدوري المحلي، حيث يبتعد بفارق 4 نقاط عن مطارده نابولي ويتجه الى احراز لقبه السابع تواليا، "نذهب الى مدريد بنية خوض منافسة جيدة. في كرة القدم والحياة، لا أحد يعلم. المباراة طويلة، ونحتاج الى التوازن، لكن للقيام بذلك، نحتاج الى دفعة جنون من الجميع".

ورأى مدربه ماسيميليانو أليغري انه "في كرة القدم، لا أحد يعرف. ما حصل لنا في مباراة الذهاب قد يتكرر معهم ايابا".

وسيكون التركيز كبيرا على مهاجم يوفنتوس الارجنتيني غونزالو هيغواين، الذي سيلعب من دون مواطنه النجم باولو ديبالا المطرود من مباراة الذهاب، فيما يغيب عن ريال، الباحث عن بلوغ نصف النهائي للمرة الثامنة تواليا (رقم قياسي)، قلب دفاعه سيرخيو راموس بسبب الايقاف ايضا.

لكن صفوف "بيانكونيري" تشهد عودة قلب الدفاع المغربي المهدي بنعطية وصانع الالعاب البوسني ميراليم بيانيتش.

وكان نهائي العام الماضي جمع ريال مدريد مع يوفنتوس في كارديف، وفاز "الملكي" 4-1 بينها ثلاثية في الشوط الثاني، وثأر لخروجه من الدور نصف النهائي للمسابقة موسم 2014-2015 عندما جرده يوفنتوس من اللقب بالفوز عليه 2-1 في تورينو وتعادلهما 1-1 في مدريد. 

وكانت تلك الخسارة الأخيرة في المسابقة لحامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (12) والباحث عن لقبه الثالث عشر "ديسيموتيرسيرا".

وفي 49 مواجهة تقدم فيها الفريق الزائر ذهابا 3-صفر، لم ينجح الخصم في قلب تأخره ايابا.

- بايرن يقطع احتفالاته المحلية -

وفي مواجهة الاربعاء الثانية على ملعب "اليانز ارينا"، سيقطع بايرن ميونيخ، حامل اللقب 5 مرات، بسرعة احتفالات تتويجه باللقب الـ28 والسادس تواليا في الدوري المحلي السبت، للتحضير لمواجهة اشبيلية حيث يبدو مرشحا قويا لبلوغ نصف النهائي.

ونجح لاعبو المدرب المخضرم يوب هاينكس الذي حل بدلا من الايطالي كارلو انشيلوتي في تشرين الاول/اكتوبر وسيترك منصبه في نهاية الموسم، بالعودة من اشبيلية فائزين 2-1، بعد تأخرهم بهدف بابلو سارابيا.

واراح هاينكس عناصر عدة من تشكيلته الاساسية على رأسهم هداف الفريق، البولندي روبرت ليفاندوفسكي وزميله في خط المقدمة توماس مولر بالاضافة الى المدافع ماتس هوملز.

وقال هاينكس الطامح لقيادة بايرن الى نصف النهائي للمرة السادسة في آخر سبع سنوات "سنجد الفرصة للاحتفال في وقت لاحق ونقوم بذلك بقوة".

ويهدف بايرن ميونيخ، صاحب 55 هدفا في 16 مباراة في 2018، الى تكرار الثلاثية النادرة التي حققها الفريق باشراف هاينكس (72 عاما) بالذات عام 2013 من خلال الفوز بالكأس المحلية والتتويج بدوري ابطال اوروبا هذا الموسم، علما بانه بلغ نصف النهائي في المسابقة الاولى حيث يلتقي باير ليفركوزن في 17 الحالي.

وفي 48 مواجهة تقدم فيها المضيف 4-1 ذهابا، نجح الخاسر 8 مرات فقط في قلب تأخره ايابا.

ويرحب اشبيلية، سابع الدوري المحلي والذي لم يفز في آخر 4 مباريات، بلاعب وسطه الارجنتيني ايفر بانيغا بعد انتهاء فترة ايقافه، بينما يعاني بايرن من غياب لاعب وسطه التشيلي ارتورو فيال المصاب في الركبة.

ويتعين على المدرب الايطالي فينتشنزو مونتيلا تسجيل هدفين على الاقل في معقل بايرن للابقاء على آمال التأهل. الا ان اشبيلية المتوج بلقب الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) خمس مرات، سقط سقوطا كبيرا امام سلتا فيغو صفر-4 في نهاية الاسبوع، ما دفع مونتيلا الى القول "نحن غاضبون، لم نرد ونحن بحاجة الى حلول".