احتفت تونس بالتصنيف الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الصادر الخميس، حيث حلت في المركز الرابع عشر وهو الافضل في تاريخها.

وتأهل المنتخب التونسي لكأس العالم 2018 في روسيا للمرة الخامسة في تاريخه، كما حقق فوزين في مباراتين وديتين على حساب ايران وكوستاريكا (1-صفر) في نهاية آذار/مارس الماضي.

وقال الاتحاد التونسي على موقعه الرسمي "هي المناسبة الأولى التي يحتلّ فيها المنتخب الوطني هذا المركز المتقدّم بعد أن كان أفضل ترتيب في رصيده المركز 19 في (شباط/فبراير) فيفري 1998" قبيل كأس العالم في فرنسا.

وتحتل تونس بالتصنيف الجديد المركز الاول افريقيا امام السنغال (28) وعربيا امام المغرب (42). 

وغرد مدرب المنتخب نبيل معلول على حسابه في تويتر "بفضل الله وبعونه المنتخب التونسي يحتل المركز الرابع عشر عالميا والأول عربيا وافريقيا واسيويا. ألف مبروك للشعب التونسي وشكرا من الأعماق لكل من ساهم في هذا الإنجاز التاريخي غير المسبوق".

وبلغ رصيد تونس 1012 نقطة و"هي أول مرة كذلك في التاريخ يتمكن فيها المنتخب من تجاوز مستوى الألف نقطة"، وفقا للاتحاد التونسي.

وتقدم المنتخب التونسي على منتخبات عريقة مثل ايطاليا وهولندا وكولومبيا والاوروغواي. وكان أسوأ ترتيب لتونس المركز 65 عالميا في تموز/يوليو 2010 والحادي عشر إفريقيا في التاريخ عينه.

وتلعب تونس في نهائيات كأس العالم في مجموعة تضم انكلترا وبلجيكا وبنما، وسيغيب عنها على الارجح نجمها يوسف المساكني بعد تعرضه لاصابة في الركبة اثناء مشاركته مع ناديه الدحيل القطري السبت الماضي.

واحتفظت المانيا بطلة العالم بصدارة التصنيف امام البرازيل، فيما ارتقت بلجيكا الى المركز الثالث وسويسرا الى السادس وتراجعت الارجنتين الى الخامس واسبانيا الى الثامن.