أنجز نادي العين الاماراتي بطل نسخة 2003، "مهمة" بلوغ دور الـ 16 لمسابقة دوري أبطال آسيا في كرة القدم، بفوزه الكبير على مضيفه الريان القطري 4-1 الاثنين في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات الدور الأول، منتزعا منه البطاقة الثانية للمجموعة الرابعة.

وفي المجموعة نفسها، ضمن استقلال طهران الايراني الصدارة بفوزه على الهلال السعودي 1-صفر في المباراة التي أقيمت بينهما في الكويت.

في المباراة الأولى، سجل أهداف العين المصري حسين الشحات (11) وعمر عبد الرحمن (55) والسويدي ماركوس بيرغ (58 و78)، بينما اكتفى الريان بهدف لسيباستيان سوريا في الدقيقة 85.

ومع نهاية منافسات الدور الأول، نهاية الجولة الأخيرة، ضمن استقلال صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة، وبفارق نقطتين عن العين، ليتأهل واياه الى الدور المقبل. بينما ودع الريان (6 نقاط) والهلال (نقطتان) المسابقة.

وأورد نادي العين عبر حسابه على "تويتر"، "أنجزنا المهمة وتأهلنا".

أما الريان، فقد فشل للمرة الثامنة (مجموع مشاركاته في المسابقة)، في تخطي الدور الأول، علما ان فريق المدرب الدنماركي مايكل لاودروب خاض المباراة في غياب هدافه المغربي عبد الرزاق حمد الله المصاب.

جاء الشوط الاول هجوميا ومفتوحا من الطرفين، وبدأه الريان بفرصة في الدقيقة الثامنة من عرضية الكوري الجنوبي مايونجين كو من اليسار الى سوريا داخل المنطقة، الا انه سدد الكرة بجوار القائم.

وبعد ثلاث دقائق، تمكن العين من افتتاح التسجيل بعد تقدم البرازيلي رودريغو كايو من الجهة اليسرى، ومراوغته محمد علاء والمدافع الاوروغوياني غونزالو فييرا، قبل ان يسدد الكرة قوية ارتدت من حارس الريان الغيني عمر باري، ليتابعها الشحات بسهولة داخل المرمى.

وتألق حارس العين خالد عيسى وأنقذ مرماه من كرتين تفصل بينهما ثوان قليلة للبرازيلي الأصل رودريغو تاباتا، وفييرا.

واعتمد العين على الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة بالغة على المرمى، حيث انفرد السويدي بيرغ بالحارس الذي تصدى لمحاولته (20)، وبعدها كرة مماثلة للمغربي محسن متولي سددها في القائم الايمن (22).

وأهدر سوريا أسهل فرص الريان من كرة اخطأها الحارس واراد الامساك بها قبل رأس تاباتا لكنها ذهبت الى سوريا خارج المنطقة، ليسددها فوق عارضة المرمى الخالي (23).

وواصل العين المرتدات الخطيرة ومن احداها احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة اثر عرقلة بيرغ على مشارف منطقة الجزاء انبرى لها عمر عبد الرحمن وسددها قوية في أعلى الزاوية اليمنى مسجلا الهدف الثاني.

وحسم بيرغ الامور لصالح فريقه بعدها بثلاث دقائق مستغلا تمريرة عرضية من الياباني تسوكاسا شيوتاني. ووجه بيرغ الضربة القاضية بهدفه الشخصي الثاني اثر عرضية من كايو، قبل ان يرد الريان قبل نهاية المباراة بخمس دقائق بهدف لسوريا من محاولة انفرد خلالها بحارس المرمى.

- الهلال يواصل عروضه السيئة -

وواصل الهلال المتوج الأسبوع الماضي بلقب الدوري السعودي للموسم الثاني تواليا، عروضه السيئة في المسابقة الآسيوية هذا الموسم، بخسارته امام استقلال طهران بهدف سجله فوريا غفوري في الدقيقة 36.

وشهد الشوط الأول أفضلية للاستقلال الذي انتظر حتى الثلث الأخير منه ليستثمر هفوة دفاعية استطاع من خلالها التسجيل، اثر كرة فشل ياسر الشهراني في إبعادها لتجد غفوري الذي لعبها قوية داخل المرمى (36).

وفي الشوط الثاني دانت الأفضلية للهلال الذي بحث عن التعادل وكان قريبا من التسجيل في أكثر من مناسبة، إذ لاحت فرصة ثمينة لإدراك التعادل ولكن كرة مجاهد المنيع مرت بجوار القائم (71) وبعدها بدقيقة واحدة انفرد مختار فلاته بالمرمى ولكنه لعب الكرة سهلة بيد الحارس الايراني أمسكها الحارس الإيراني مهدي رحمتي بسهولة (72).

وفشل الهلال في تحقيق أي فوز في الجولات الست للدور الأول، اذ خسر أربع مرات وتعادل مرتين.