حقق الاسباني رافايل نادال المصنف اول فوزا ساحقا على البوسني دامير دزومهور، بينما ودع النمسوي دومينيك تييم السادس باكرا بسقوطه عند الحاجز الاول لدورة روما الدولية لكرة المضرب، خامس دورات الماسترز للالف نقطة.

وفي الدور الثاني الاربعاء، تغلب نادال على دزومهور 6-1 و6-صفر، وخسر تييم أمام الايطالي فابيو فونييني 6-4 و1-6 و3-6.

واعفي المصنفون الثمانية الاوائل من خوض الدور الاول.

ويلعب الاسباني الباحث عن لقبه الثامن في روما والأول منذ 2003، في ثمن النهائي مع الكندي دينيس شابوفالوف أو الهولندي روبن هازه.

وكان نادال فقد الاسبوع الماضي لقبه في دورة مدريد بخسارته في ربع النهائي امام تييم، في أول خسارة له على الملاعب الترابية منذ نحو عام، ما كلفه التنازل عن صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين لصالح السويسري روجيه فيدرر الغائب عن موسم الدورات الترابية.

وتوج الاسباني بطلا لدورتي مونتي كارلو وبرشلونة هذا العام للمرة الحادية عشرة في مسيرته قبل سقوطه في مدريد، وهو يستعد للدفاع عن لقبه في بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني بطولات الغراند سلام، المقررة من 27 ايار/مايو حتى 10 حزيران/يونيو.

من جهته، بلغ تييم نهائي دورة مدريد قبل ان يخسر أمام الالماني الكسندر زفيريف، علما انه خسر نهائي الدورة نفسها العام الماضي أمام نادال.

وقال تييم "كانت معركة قوية. كان (فونييني) يلعب بحيوية اليوم، فهو يلعب على أرضه وسبق ان تغلب على (الفرنسي غايل) مونفيس".

وتابع "بالمقارنة مع دورة مدريد، فشهدت الكثير من المباريات المتقاربة التي كان من الممكن ان أخسرها هناك ايضا. لقد حصلت على الفرص".

وتأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف في المركز الحادي عشر الى ثمن النهائي ايضا بفوزه على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 6-4 و6-2، في حين تغلب الياباني كي نيشيكوري على البلغاري غريغور ديميتروف الثالث 6-7 (4-7) و7-5 و6-4.

كما بلغ الدور ذاته الكرواتي مارين سيليتش الرابع بفوزه على الاميركي راين هاريسون 6-7 (3-7) و6-1 و7-6 (7-1)، والارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الخامس بفوزه على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 7-5 و6-3.

وفي الدور الثاني ايضا، خسر الاميركي جون ايسنر الثامن أمام الاسباني ألبرت راموس 7-6 (5-7) و6-7 (2-7) و6-7 (5-7)، والجنوب افريقي كيفن اندرسون السابع امام السلوفيني الياز بيديني 4-6 ثم بالانسحاب.

- مضرب بليسكوفا وكرسي الحكم -

ولدى السيدات، حققت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة اولى فوزا سهلا على اليابانية ناومي أوساكا 6-1 و6-صفر في طريقها الى الدور الثالث.

وهو الفوز الرابع لهاليب على أوساكا في خمس مباريات جمعت بينهما. وبدت صعوبة المباراة واضحة على اليابانية التي سمعت وهي تقول "أريد ان أبكي"، في ظل التفوق الصريح للرومانية.

وقالت أوساكا انها اختبرت خلال المباراة "شعورا بالعجز" أمام هاليب، على رغم ان الأخيرة احتاجت الى إنقاذ أربع فرص لكسر الارسال في الشوط الثاني، الا انها تفوقت بشكل واضح بعد ذلك.

وكانت هاليب قد بلغت المباراة النهائية في روما العام الماضي، ويتعين عليها بلوغ ربع النهائي هذه المرة على الاقل للاحتفاظ بصدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات.

وخسرت التشيكية كارولينا بليسكوفا السادسة أمام اليونانية ماريا ساكاري 6-3 و3-6 و5-7. وقامت التشيكية المصنفة أولى عالميا سابقا، بضرب كرسي الحكم أكثر من مرة بمضربها، بعد خسارتها نقطة مهمة في الشوط الحادي عشر من المجموعة الثالثة.

وفي أبرز مباريات الدور الثاني لدى السيدات، فازت الفرنسية كارولين غارسيا السابعة على المجرية تيميا بابوش 6-3 و6-4، والاميركية سلون ستيفنز على الاستونية كايا كانيبي 6-صفر و5-7 و6-4، والبريطانية جوهانا كونتا على التايوانية سو-وي هسيه 6-صفر و6-4، والاميركية ماديسون كيز على الكرواتية دونا فيكيتش 7-6 (7-2) و7-6 (7-صفر).