أكد الاسباني رافايل نادال المصنف اول جاهزيته التامة للدفاع عن لقبه في بطولة رولان غاروس، ثاني بطولات الغراند سلام، بتتوجه للمرة الثامنة في دورة روما للماسترز، على حساب الالماني الكسندر زفيريف بطل النسخة الماضية.

وفي المباراة النهائية الاحد، تقدم نادال في المجموعة الاولى 6-1، ثم رد زفيريف التحية بالنتيجة ذاتها في الثانية، وواصل تقدمه في الثالثة 3-1 قبل ان تتوقف المباراة قرابة ساعة بسبب هطول الامطار، فعاد بعدها الاسباني ليفرض ايقاعه ويحسمها 6-3.

وهو اللقب الاول لنادال (31 عاما) في دورة روما منذ 2013، فاستعاد على اثره صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين من السويسري روجيه فيدرر الغائب عن الدورات على الملاعب الترابية.

واستعد الاسباني بالتالي للدفاع عن لقبه في رولان غاروس التي تنطلق في 27 ايار/مايو، اذ كان احرز لقبه الحادي عشر في كل من دورتي مونتي كارلو وبرشلونة، قبل ان يخرج من ربع نهائي دورة مدريد امام النمسوي دومينيك تييم.

وكانت الخسارة امام تييم الاولى لنادال على الملاعب الترابية منذ اكثر من عام.

من جهته، فشل زفيريف (21 عاما) في الاحتفاظ باللقب الذي احرزه في العام الماضي، واضافته الى لقب دورة مدريد للماسترز الذي توج الاسبوع الماضي على حساب تييم.

وتحدث ابن مايوركا باللغة الايطالية بعد التتويج قائلا "لقبي الاول هنا في 2005 كان من اجمل ذكرياتي، والفوز بهذه الكأس بعد كل هذه السنوات امر مميز جدا فعلا".

من جهته، قال زفيريف "وصلت الى هنا مع 13 فوزا متتاليا... ولكن حسنا، الخسارة امام رافا على هذه الارضية يمكن ان تحصل".

- الامطار تساعد نادال -

لعبت الامطار دورا كبيرا في مسار المباراة اذ اوقفت زحف زفيريف نحو اللقب حين كان متقدما 3-1 في المجموعة الثالثة، لان الاسباني استعاد المبادرة ولم يتح الفرصة لمنافسه الشاب للعودة الى المجريات.

بدأ نادال المباراة بقوة كما بان فارق الخبرة بين اللاعبين واضحا حيث نوع الاسباني كثيرا في ضرباته وارسل كرات في زوايا صعبة اجبرت زفيريف على ارتكاب الاخطاء.

فبعد ان خسر ارساله في الشوط الاول، رد نادال مباشرة في الشوط الثاني، ثم انتزع ارسال منافسه مرتين اخريين في الشوطين الرابع والسادس ليحسمها 6-1.

لكن زفيريف تعلم من اخطائه في المجموعة الثانية التي انهاها بنفس النتيجة بعد ان كسر ارسال نادال مرتين في الشوطين الثاني والرابع ثم تقدم 5-صفر قبل ان ينهيها 6-1.

وفي المجموعة الثالثة، واصل زفيريف ضرباته الامامية القوية وتقدم بسرعة 3-1 بعد ان انتزع ارسال نادال في الشوط الاول، لكن المباراة توقفت لفترة بسبب هطول الامطار.

ولعبت فترة التوقف لقرابة ساعة في صالح نادال الذي رد كسر الارسال في الشوط السادس وادرك التعادل 3-3 ثم تقدم 4-3، وكانت المرة الاولى التي يتقدم فيها منذ ان حسم المجموعة الاولى.

واستفاد الاسباني من هذه الدفعة المعنوية لينتزع ارسال زفيريف في الشوط الثامن ويتقدم 5-3 ثم انهى المجموعة على ارساله 6-3.