حذر خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا"، قطبي الكرة الإسبانية، ريال مدريد وبرشلونة من خطط جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي "الفيفا"، الساعي لإقامة بطولات عالمية جديدة للمنتخبات والأندية، قد تضر على المدى البعيد باستثمارات الأندية الكبيرة.

واقترح الإتحاد الدولي لكرة القدم، إقامة كأس العالم للأندية كل 4 سنوات بمشاركة 24 فريقاً، إضافة لدوري عالمي جديد للأمم ينتهي ببطولة من 8 منتخبات كل عامين تكون بمثابة كأس عالم مصغرة.

وانتقد رئيس "الليغا"، خافيير تيباس، خطط انفانتينيو، فقال في تصريحات لصحيفة "فاينينشال تايمز" البريطانية: "واجبي هو حماية صناعة كرة القدم في إسبانيا وهذه البطولات ستدمر الدوري، وصناعة كرة القدم هنا".

وأضاف تيباس مسترسلاً:"قلت بالفعل لريال مدريد وبرشلونة: سيكون هناك طعام الآن وجوع غداً. هذا سيفكك الدوري المحلي. نواجه هذه المشكلة بأوروبا. علينا مواجهتها والعثور على حل لأن كأس العالم للأندية ستجعل الأمور أسوأ".

وتابع قائلاً: "يبدو أننا نعود لأيام الفيفا القديم، حيث تتخذ القرارات في لجان صغيرة للغاية، وبدون شفافية، وفي غياب كل الأطراف التي ستتأثر بذلك".

وتحظى المسابقتان العالميتان الجديدتان بدعم مجموعة من المستثمرين، ومن المتوقع أن تدر الاثنتان 25 مليار دولار على الأقل على مدار 12 عاماً. ونال الاقتراح دعم أندية كبيرة في إسبانيا، على غرار ريال مدريد، وبرشلونة.