لن تحصل الاسطورة الاميركية سيرينا وليامس على معاملة خاصة في بطولة رولان غاروس الفرنسية في كرة المضرب، اذ يبدو ان مشوار المصنفة أولى عالميا سابقا سيكون صعبا لأنها لن تكون على رأس مجموعة في سحب القرعة، ما أثار جدلا في بلادها.

وعنونت صحيفة "يو اس ايه توداي" ان "رولان غاروس تعاقب سيرينا على انجابها طفلة"، مشيرة الى ان حاملة لقب 23 بطولة كبرى يجب أن تستفيد من استثناء خلال سحب القرعة المقرر الخميس.

وتحاول ابنة السادسة والثلاثين العودة الى سابق مستوياتها بعد انجابها طفلتها الأولى في أيلول/سبتمبر الماضي، علما انها ابتعدت عن الملاعب منذ مطلع كانون الثاني/يناير 2017 بعد تتويجها بلقب بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، على حساب شقيقتها فينوس.

وأدى غياب سيرينا الى تراجعها بشكل كبير في التصنيف العالمي للمحترفات. وعلى رغم عودتها بشكل تدريجي في آذار/مارس الماضي، الا انها لم تخض هذا الموسم سوى أربع مباريات في دورتي انديان ويلز وميامي الأميركيتين، ولم تخولها نتائجها التقدم الى أعلى من المركز 449 عالميا، قبل انطلاق منافسات رولان غاروس، ثاني بطولات "الغراند سلام".

وتقام البطولة الفرنسية بين 27 أيار/مايو والعاشر من حزيران/يونيو.

- تصنيف محمي -

وفي ظل هذا التصنيف المتواضع، يتعين على أي لاعبة ترغب في بلوغ الدور الأول للبطولة، خوض الأدوار التمهيدية، الا بحال نيلها بطاقة دعوة أو "تصنيف محمي". وسمح الأخير لسيرينا بتفادي الدور التمهيدي.

ويتيح هذا النظام للاعب أو اللاعبة بالحفاظ، خلال فترة انتقالية، على تصنيفه القديم بعد عودته من غياب طويل (بين ستة أشهر وسنتين) بسبب الاصابة، المرض او الحمل. الا ان النظام نفسه لا يضمن لسيرينا الحلول على رأس إحدى مجموعات القرعة وتفادي مواجهة لاعبة من العيار الثقيل في الدور الاول.

وكانت سيرينا التقت في اذار/مارس الماضي في دورة ميامي اليابانية ناومي اوساكا المتوجة قبلها باسبوع في انديان ويلز، وخسرت أمامها.

وقال مدير الدورة واللاعب السابق جيمس بلايك "أحرزت اللقب كثيرا (8 مرات) ويجب ان تستفيد من هكذا حماية"، فيما لم ترغب رابطة المحترفات بإجراء استثناء لكنها تدرس إمكانية تغيير قواعدها بالنسبة للأمهات.

وتابع "ليس الامر كما لو كانت عائدة من الاصابة او فقدت شغفها للعبة. لقد انجبت طفلة ويجب ان نحييها كلنا على ذلك. بعد عودتها يجب ان تحصل على فترة انتقالية تسمح لها بالبقاء على رأس احدى المجموعات".

- أزارنكا وكلايسترز أيضا -

في المقابل، يميل منظمو دورة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الكبرى التي من المقرر إقامتها بين الثاني من تموز/يوليو و15 منه، الى احتمال القيام بإستثناء للمصنفة اولى عالميا سابقا والمتوجة على ملاعب عموم انكلترا 7 مرات.

لكن في رولان غاروس حيث توجت ثلاث مرات، لن يقدم المنظمون على خطوة مماثلة. وأكد الاتحاد الفرنسي للعبة الذي يشرف على البطولة "هذه السنة ايضا ستعتمد ادارة الدورة اللائحة وترتيب رؤوس المجموعات في فردي السيدات بحسب ترتيب رابطة المحترفات".

وأثارت هذه الخطوة غضب وسائل الإعلام الاميركية، بينما آثرت اللاعبة والمقربون منها عدم التدخل لدى اتحاد المضرب الفرنسي لمعالجة الأمر.

وفي الماضي، لم تستفد أمهات أخريات من سخاء منظمي البطولة.

فبعد عودتهما الى الملاعب اثر الانجاب، لم تصنف البيلاروسية فكتوريا أزارنكا في ويمبلدون 2017 او البلجيكية كيم كلليسترز في فلاشينغ ميدوز 2009، علما ان ذلك لم يمنع الأخيرة التي شاركت ببطاقة دعوة، من إحراز ثاني ألقابها الكبرى، من أصل أربعة بالاجمال أحرزتها في مسيرتها.