ذكر محللو وكالة مودي للتصنيف الائتماني أن بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق هذا الشهر في روسيا سيكون لها تأثير محدود للغاية على اقتصاد البلاد.

وقالت نائبة رئيس الوكالة والمحللة الاقتصادية كريستين ليندوف إن "الألعاب ستستمر لشهر واحد فقط والحافز الاقتصادي المرتبط بها سيخبو مقارنة بحجم الاقتصاد الروسي البالغ 1,3 تريليون دولار".

وقالت في بيان صدر مع تقرير الخميس "لا نتوقع أن يقدم كأس العالم مساهمة مجدية للنمو الاقتصادي الاوسع".

وتنظم روسيا مسابقة كأس العالم لكرة القدم في الفترة بين 14 حزيران/يونيو وتموز/يوليو حيث ستلعب المباريات في 11 مدينة مختلفة.

وتوقع المحللون حدوث "تأثير محدود للغاية" على المستوى الوطني، لكن أشاروا إلى أن بعض المدن مثل كالينينغراد وموردوفيا ستشهد وفرة اقتصادية.

وأشارت الوكالة إلى ان كون الكثير من المدن المستضيفة تقع على مسافات بعيدة سيعني على الارجح عدم استفادة روسيا من مكاسب سياحة مستمرة.

وقالت الوكالة إن "التأثير سيكون على الارجح أقل من دورة الالعاب الاوليمبية في سوتشي حيث تم تطوير منتجع قيد الانشاء في منطقة يسهل الوصول اليها أكثر بكثير من المناطق التي يعقد فيها كاس العالم".

لكن الوكالة قالت إن هذه المدن المتباعدة ستحقق بعض المكاسب الاقتصادية.

واوضح تقرير مودي أن "متاجر الأغذية والفنادق وشركات الاتصالات وقطاع النقل ستشهد انتعاشا مؤقتا في العوائد" بفضل كأس العالم.

وكان قطاع الإنشاءات أكثر القطاعات استفادة، لكن عمله قد انتهى بالفعل.