طمأن الإتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا"، الجماهير الرياضية أنّها ستكون في آمان خلال تنقلها إلى روسيا لمساندة منتخباتها المختلفة المشاركة في نهائيات كأس العالم المقررة من 14 يونيو الجاري إلى 15 يوليو القادم.

وجاءت هذه التطمينات على لسان هيلموت سبان، رئيس شؤون الأمن في الاتحاد الدولي لكرة القدم ، الذي أكد وجود عمليات أمنية مشددة خلال مونديال روسيا 2018.

وقال هيلموت سبان، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الألمانية، اليوم الأربعاء: "راض للغاية عن الاستعدادات، التعاون وكل تجهيزات قوات الأمن الروسية واللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم".

ووصف سبان، مخاطر الشغب الجماهيري، بأنها مماثلة لما كانت عليه في مدينة مرسيليا الفرنسية خلال بطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2016،" عندما اشتبكت الجماهير الروسية والإنكليزية.

وأكد سبان، أن مخاطر الشغب الجماهيري محدودة "لأن الأمور تحت السيطرة"، ولأن "هناك مفاهيم وقائية جيدة جدا".

وأكد سبان أن "التهديدات الإرهابية ربما مماثلة، وربما أقل، للوضع في فرنسا أو إنجلترا أو ألمانيا، أثق في أن السلطات الروسية جاهزة تماما".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال لقوات الشرطة إن صورة روسيا كدولة منظمة للمونديال تعتمد أيضا على عملهم، كما أن الأسطول البحري الروسي يشارك في الإجراءات الأمنية حيث تم نشر الكثير من السفن في مدينة كالينينغراد الواقعة في بحر البلطيق والتي تستضيف مباريات البطولة.

وستحمل الجماهير "بطاقة هوية مشجع" للمرة الأولى في كأس العالم وسيكون هناك العديد من النطاقات الأمنية حول الملاعب الـ12 المستضيفة للمونديال.

ولم يتم الكشف عن أرقام رسمية، ولكن يعتقد أن روسيا أنفقت مبالغ أكبر على النواحي الأمنية في المونديال، مقارنة بتكاليف تأمين أولمبياد سوتشي الشتوي 2014، والتي بلغت مليارا و400 مليون يورو.