&قررت شركة "نايكي" الأمريكية إيقاف تزويد لاعبي المنتخب الإيراني بأحذية تحمل شعارها خلال نهائيات كأس العالم 2018 التي تنطلق بروسيا يوم الخميس المقبل .

ويأتي قرار الشركة بإيعاز من "البيت الأبيض" تنفيذاً للعقوبات التي سلطتها الولايات المتحدة الأمريكية غداة انسحابها من الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران في عام 2016 ، مؤكدة إلتزامها بتنفيذ العقوبات لكونها شركة أمريكية ، والقرارات التي أصدرها الرئيس دونالد ترامب تعتبر نافذة وتشمل كافة الشركات دون استثناء.
&
وفاجأ هذا القرار مدرب المنتخب الإيراني البرتغالي كارلوس كيروش خاصة انه جاء قبل أيام من انطلاق بطولة كأس العالم ، الذي طالب الاتحاد الدولي (فيفا) بدعم المنتخب الإيراني مبرراً ذلك بكون عدد من لاعبيه تعودوا على اللعب بأحذية "نايكي" ومن الصعب تغييرها بين عشية وضحاها بقرار سياسي .
&
وبحسب تقارير إعلامية واردة من إيران فإن قرار"نايكي " يُعد تعسفياً بالنظر إلى الضرر المعنوي الذي قد يلحقه بعدد من اللاعبين المتعاقدين مع الشركة الأمريكية لترويج منتجاتها في الأسواق الإيرانية .
&
هذا ويرتدي غالبية لاعبي المنتخب الإيراني أحذية الشركة الألمانية "اديداس" إلا أن عدد من الأسماء اختاروا شركة "نايكي" مثل سردار أزمون و مهدي طارمي وسامان قدوس ، والذين سيضطرون لتغيير أحذيتهم بعد قرار الشركة الأمريكية .
&
و يخوض المنتخب الإيراني منافسات كأس العالم 2018 ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات المغرب و إسبانيا و البرتغال.
&
وكان المنتخبان الإيراني والأمريكي قد تقابلاً في مونديال 1998 بفرنسا في مباراة الجولة الثالثة من دور المجموعات في وقت كانت العلاقات بين الطرفين سيئة ، إلا انه بالرغم من ذلك التقط لاعبو المنتخبين صورة جماعية رفع فيها علم البلدين من قبلهم ضمن ما اطلق عليه بـ "دبلوماسية المونديال".