GMT 0:00 2018 الأربعاء 13 يونيو GMT 15:56 2018 الجمعة 15 يونيو :آخر تحديث
أكثر من نصف عدد المدربين لم يصلوا إلى سن الـ 60 عاماً

أعمار مدربي مونديال روسيا: تاباريز أكبرهم وسيسيه أصغرهم

ديدا ميلود

تختلف أعمار مدربي المنتخبات الإثني والثلاثين المشاركة في نهائيات كأس العالم التي تنطلق على الملاعب الروسية يوم الخميس المقبل بوجود مدربين مخضرمين على مشارف الاعتزال وآخرين في مستهل مسيرتهم التدريبية ويخوضون المحفل العالمي الأول في حياتهم كمدراء فنيين.

وبحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن أكثر من نصف عدد المدربين لم يصلوا إلى سن الـ 60 عاماً، حيث نجد 20 مدرباً مقابل 12 مدرباً بلغوا أو تجاوزوا سقف الستين عاماً .
ويعتبر اوسكار واشنطن، مدرب منتخب الأوروغواي، الأكبر سناً في هذا المونديال ببلوغه سن الـ 71 عاماً من عمره، حيث كان مدرباً شاباً في أول مونديال له عام 1990 بإيطاليا عندما قاد "السيليستي" لدور الستة عشر، يليه الأرجنتيني خوسيه بيكرمان مدرب منتخب كولومبيا الذي يبلغ 68 عاماً من عمره حيث كان مدربًا لمنتخب بلاده في مونديال 2006 بألمانيا.
المنتخبات الكبيرة المرشحة لنيل اللقب العالمي يتولى تدريبها مدراء فنيون في مرحلة النضج، وأعمارهم لم تصل إلى الستين عاماً، أكبرهم مدربا المنتخبين الأرجنتيني والألماني خورخي سامباولي و يواكيم لوف، حيث بلغ كل منهما سن الـ 58 عاماً، بينما بلغ أدينور ليوناردو باتشي الشهير باسم "تيتي" مدرب المنتخب البرازيلي سن الـ 57 عاماً ، فيما بلغ جولين لوبتيغوي مدرب المنتخب الإسباني سن الـ 51 عاماً، رغم انه يشارك في أول مونديال له، في حين يعتبر ديدييه ديشان مدرب المنتخب الفرنسي أصغرهم ببلوغه سن الـ 50 عاماً.
أما اصغر مدربي كأس العالم سناً، فهو السنغالي أليو سيسيه الذي يدرب منتخب بلاده، إذ لا يتجاوز عمره 42 عاماً بعدما خاض كلاعب مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان .
مدربو المنتخبات العربية
أما مدربو المنتخبات العربية الأربعة، فإن أعمارهم متباينة من اسم لآخر، فأكبرهم الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب المصري الذي بلغ 62 عاماً من عمره، أما أصغرهم الفرنسي هيرفي رونار مدرب المنتخب المغربي ، وبينهما نبيل معلول مدرب منتخب تونس إبن الـ 56 عاماً و الأرجنتيني خوان انطونيو بيتزي مدرب المنتخب السعودي الذي يبلغ 50 عاماً.
أصغر وأكبر المتوجين بالكأس
ويعتبر الأورغوياني ألبيرتو سوبيتشي اصغر مدرب توج بلقب كأس العالم، وكان ذلك في أول مونديال اقيم في عام 1930 مع منتخب بلاده ، عندما كان يبلغ - حينها- من العمر 32 عاماً، أما المدرب الأكبر سناً من المدربين الفائزين باللقب العالمي فهو الإسباني فيسنتي ديل بوسكي عندما قاد منتخب بلاده لإحرازه لقب كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا وهو في الستين عاماً من عمره.

في رياضة