GMT 22:00 2018 الأربعاء 13 يونيو GMT 2:58 2018 الخميس 14 يونيو :آخر تحديث
إعلانات دعائية أخذت طابعا كرويا احتفاليا ..مصر وتونس في المقدمة

كيف استفادت الشركات من تأهل المنتخبات العربية لكأس العالم ؟!

يحيى صقر
وسط ترقب وانتظار على أحر من الجمر من الجماهير العربية لرؤية منتخباتها على ملاعب روسيا في مونديال 2018 بعد غياب سنوات طويلة، تبارت الشركات التجارية بــ «مصر، تونس، المغرب، السعودية » في ما بينها في طرح حملات إعلانية دعائية ضخمة كان كأس العالم ومشاركة فرق بلادها البطل الرئيسي لهذه الإعلانات.
ففي مصر كان أبطال المنتخب الوطني لكرة القدم هم نجوم إعلانات رمضان الأكثر انتشاراً وشهرة، حيث اعتمدت شركة "فودافون مصر" للاتصالات على ظهور أحمد حجازي وسعد سمير وأحمد فتحي في سلسلة اعلانات كان مضمونها أن لاعبي الكرة الآن هم الأهم والأكثر طلباً بمشاركة عدد من الفنانين منهم دلال عبد العزيز و لطفي لبيب و أمير كرارة و شيكو و ماجد و شيري عادل، الذين يبدون تذمرهم من دخول لاعبي الكرة في التمثيل وعلو اسهمهم قائلين " ماخلاص رمضان بقى ليهم "، وقد تخطى الاعلان حاجز الـ 50 مليون مشاهدة على يوتيوب .
شاهد الإعلان :

حتى أن اصابة محمد صلاح اللاعب المحترف في نادي ليفربول الإنكليزي في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام النادي الملكي الإسباني ريال مدريد لم تمر مرور الكرام، حيث قامت الشركة بإطلاق إعلان جاء مضمونه " رسائل يقوم المواطنون بتسجيلها وإرسالها للشركة لتعرضها على اللاعب تحت عنوان "100 مليون صلاح" .
شاهد الإعلان :

وبدورها، قامت شركة "اورنج " للاتصالات بإطلاق إعلان منافس يستهدف مشجعي منتخب مصر كتبت في وصفه "مدد مدد مدد مدد شدي حيلك يا بلد" .. "كل واحد فينا جواه كوتش كبير" "مصر بتلعب .. شجع يا كوتش"
وقد تخطى الإعلان حاجز الـ مليون و750 الف مشاهدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" وذلك بعد إطلاقها لحملتها الرمضانية التي لم تعتمد فيها على كأس العالم فقط ، بعدما اكتفت بظهور نجوم التمثيل كدنيا سمير غانم وظافر العابدين مع حسام غالي لاعب الأهلي المعتزل .
شاهد الإعلان :

كما قامت بعمل كروت باسم اللاعبين وتضمن الإعلان لاعب مصر السابق مجدي عبد الغني الذي احرز هدف مصر الوحيد في كأس العالم 1990 وجاء الاعلان تحت شعار "وعلشان مصر ان شاء الله هتجيب اجوان وكابتن مجدي هيوحشنا! "
شاهد الإعلان :

شركة اتصالات، والتي تعد شركة المحمول الثالثة بمصر، فقد اطلقت حملة إعلانية مختلفة حيث اعتمدت على مسابقة ربطتها بالشحن من خلال إعلان جمعت فيه عددا من لاعبي منتخب مصر السابقين، وهم محمد شوقى وميدو ومحمد زيدان " وحارس المرمى الحالي " عصام الحضري" حيث ظهر اللاعبون السابقون وهم يذكرون كم البطولات التي حققوها قائلين : "كنا نجوم افريقيا كأس الأمم ايامنا ماكنش اكثر من روتين ..اسود افريقيا وقفوا قدامنا قطط مغمضين وفي الأخر تتأهل انت ونفضل احنا هنا قاعدين كلنا منفسنين بس مسامحين ماطلعناش كفريق قاعدين كمشجعين " ليرد عليهم الحضري كنتوا ملوك افريقيا ياسيدي احسن فريق سيبو شباب المستقبل يكمل الطريق " ليختتم الإعلان بالتأكيد على المسابقة "كل ما تشحن مع اتصالات هتجمع البلدان التي تأهلت وهتكسب رحلة علشان تشجع أبطال مصر في روسيا نزل ابلكيشن اتصالات " الاعلان تخطى حاجز الـ 13 مليون مشاهدة على قناة اليوتيوب .
شاهد الإعلان :

فيما تصدرت شركة "we " للاتصالات والراعي الرسمي للمنتخب المصري بـ14 إعلانا بمشاركة الفنان أحمد عز والفنان كريم عبد العزيز تضمنت ملخصًا لتدريبات المنتخب تحت عنوان 60 ثانية وأغنية ترويجية تحت عنوان "صوت ملايين المصريين" استعانت فيها بالفنان سمير الاسكندراني
شاهد الإعلان :

ومن شركات الإتصالات لشركات المشروبات، حيث أطلقت شركة "كوكا كولا" إعلانا دعائيا بعنوان Colors (Coca-Cola Anthem for the 2018 FIFA World Cup معتمداً على مشاركة مصر بكأس العالم ظهر فيه Jason Derulo Ft. Tamer Hosny ,.
شاهد الإعلان :

أما شركة بيبسي الراعي الرسمي للمنتخب، فقد كانت لها مجموعة إعلانات تضمنت ظهور عدد من لاعبي المنتخب منهم سعد سمير وطارق حامد ومحمد صلاح أثناء التمرين تحت عنوان "هنعيش مع فرقتنا "، وقد ظهر من خلاله اللاعبون وهم يؤدون التمارين ويغنون على الهواء لجماهيرهم مطالبينهم بالتشجيع المستمر.
شاهد الإعلان :

ومع إقتراب المونديال وتزامنه مع عيد الفطر أطلق حلواني العبد إعلانا معتمدا على أن فرحة مصر فرحتان، الأولى بعيد الفطر والأخرى بمشاركة مصر في كأس العالم مستعرضًا فرحة المصريين وشوقهم لرؤية فريقهم الوطني يلعب بكأس العالم مجدداً
شاهد الإعلان :

فيما أطلق عدد من المتاجر حملات دعائية مرتبطة بخصومات معتمدة على اقتراب كأس العالم حيث رفع "كارفور مصر" شعار تخفيضات وعروض لكأس العالم بجميع فروعه وشملت التخفيضات الكرات والادوات الرياضية وأعلام مصر وشاشات التلفزيون وعددا من الأجهزة الكهربائية ، فيما اطلق موقع البيع اونلاين "سوق " مهرجان سوق لكرة القدم بخصومات تصل إلى 60% عند شراء طلبات من الموقع بقيمة 250 جنيها او أكثر ، فيما اطلق موقع "أولكس" للبيع على الاون لاين مسابقة بعنوان "اكسب قبل روسيا " على موقعه الإلكتروني وتطبيقه على الانترنت لربح ريسيفر بى ان سبورت وتي شيرت منتخب مصر وكرة قدم .
تونس
لم يختلف الوضع كثيراً حيث أطلقت شركة "اتصالات تونس" إعلانا غنائيا دعائيا حول تأهل المنتخب التونسي لكأس العالم بدأ بزغروطة من مشجعة تونسية احتفالاً بمشاركة منتخب بلدها بالمونديال بعنوان" ياروسيا جايين هاو جايين هاو جايين " بنسختين نسخة من التوانسة ونسخة أخرى من روسيا، حيث يعتمد الإعلان على نماذج من المجتمع التونسي من نساء ورجال فرحين بتأهل منتخبهم .
شاهد الإعلان :

السعودية
أما في السعودية فاطلقت شركة زين للاتصالات اغنية "جايينكم يالروس"
شاهد الإعلان :

بينما اطلقت الاتصالات السعودية حملة دعائية عبر أغنية " علي صوتك وقول العب يالأخضر رفع علمنا و نقول ... العب يا الأخضر سعودي مو معقول ... العب يا الأخضر في روسيا نهتف و نقول ... العب يا الأخضر، والتي تظهر حماس مشجعي المنتخب السعودي ، وقد تخطى العمل الغنائي حاجز الـ مليون و900 الف مشاهدة عبر يوتيوب .
شاهد الإعلان :

فيما اعتمدت "مايسترو بيتزا " على إدراج كلمات روسي في إعلانها المشجع لمشاركة المنتخب السعودي بالمونديال عبر أغنية "هلا وغلا بالأخضر اللي في روسيا .. نوّر كفو والله يالأخضر لعبك أحلى منظر"، والتي شملت كلمات بالروسي وترجمتها " زدراتزفوي.. يعني هلا .زدراتزفويي.. يعني وغلا .زيلوني.. يعني اخضر .توت سَمي.. يعني الليو روسكي.. يعني روسي.و اسفيشيت.. يعني نوّر.
شاهد الإعلان :

المغرب
أطلقت شركة اتصالات المغرب اغنية دعائية بعنوان كلنا أسود LA VICTOIREو معاكم كاملين، نعيشو L’HISTOIREو معاكم كاملين، غا نكتبو و معاكم كاملين، حلمنا غادي يكبار LA GLOIRE و معاكم كاملين، طريقنا ساي أولي أولي......و معاكم كاملين، نحييو التاريخ ديالنا ، كلنا مغاربة معاكم بقلب واحد
MOROCCO TO THE TOP
شاهد الإعلان :


في رياضة