&لن يقتصر الحضور في نهائيات كأس العالم بروسيا على اللاعبين و المدربين والإعلاميين و الجماهير ، ولكن سيتعداه ذك إلى حضور السياسيين من رؤساء وملوك و أمراء و وزراء و غيرهم من السياسيين لتشجيع منتخب بلادهم و الاستمتاع بحفل الافتتاح& .

وبحسب تقارير إعلامية ، فإن الفيفا وجه دعوات لكافة رؤساء وملوك البلدان التي تأهلت منتخباتها لنهائيات كأس العالم لحضور المونديال الروسي ، حيث يزيد الحضور السياسي من مكانة البطولة إعلامياً و جماهيرياً.
&
و بدوره كشف اليكسي سوروكين رئيس اللجنة المنظمة لمونديال روسيا عن حضور 20 رئيس دولة لحفل الافتتاح ، ومشاهدة المباراة الأولى في كاس العالم بين المنتخبين الروسي و السعودي ، في وقت كان عدة بلدان مثل إنكلترا و بولندا و فنلندا و استراليا قد أعلنت مقاطعة البطولة رغم مشاركة منتخباتها بسبب قضية تسميم سيرغي سكريبال الضابط السابق في الاستخبارات الروسية .
&
و سيكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النجم السياسي للمونديال خلال حفل افتتاح البطولة للترحيب بضيوفه الرياضيين و السياسيين ، إذ ستكون عدسات الإعلام و أعين الجماهير مسلطة علي الكلمات التي سيلقيها في الافتتاح خاصة في ظل المعطيات السياسية التي تعرفها الساحة الدولية في الفترة الأخيرة.
&
كما سيكون الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي من ابرز الشخصيات السياسية الحاضرة في المونديال في مهمة تقديم الدعم المعنوي للأخضر السعودي الذي نالٍ شرف افتتاح كأس العالم في مواجهة روسيا المضيفة .
&
وسيحضر المونديال أيضا الرئيس البرازيلي ميشال تامر بدعوة من نظيره الروسي بوتين ليكون المشجع الأول لمنتخب "السيليساو" ، وحتى في حال غيابه عن مراسم الافتتاح ، فإن بلوغ منتخب بلاده للدور النهائي سيحفزه لحضور الحفل الختامي للبطولة وضرب عصفورين بحجر واحد.
&
و بدوره سيحضر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جزءا من فعاليات كأس العالم ،& لدعم منتخب "الديوك"،& غير أن ماكرون اشترط بلوغ المنتخب الوطني للأدوار المتقدمة التي تلي دور المجموعات من أجل القدوم إلى روسيا ودعم اللاعبين ، مثلما فعل جاك شيراك في نهائي مونديال 1998 التي عرفت تتويج فرنسا بلقبها العالمي الوحيد.
&
ولا يستبعد أن يعرف حفل افتتاح المونديال حضور السيدة أنغيلا ميركل مستشارة ألمانيا لتشجيع منتخب بلادها ، خاصة في حال بلغ المباراة النهائية ، حيث سيكون حضورها ضرورياً على حد تعبيرها غير أنها ربطت ذلك بجدول أعمالها خلال فترة إقامة البطولة.
&
ولم تستبعد تقارير إعلامية عديدة حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في وقت أكدت تقارير أخرى أن والده الأمير الأسبق حمد هو من سيحضر أجواء الإفتتاح ، مع التأكيد على حضور وفد قطري رفيع المستوى لروسيا في مهمة تسلم مونديال 2022 إلى قطر الذي سيقام على أراضيها بعد 4 أعوام.
&
و قد يحضر جانب من المونديال الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري ، وفقاً لما عبر عنه سابقاً ، خاصة انه من أكثر الرؤساء في العالم عشقاً لكرة القدم ، و أدى دوراً هاماً في ثني ليونيل ميسي عن الاعتزال الدولي قبل عامين.
&
و بدوره الرئيس الإيراني حسن روحاني من المرشحين لحضور جانب من فعاليات كأس العالم ، و إعطاء دعم معنوي لكتيبة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش ، و ذلك بحسب جدول أعماله الذي قد يعيق حضوره حفل الافتتاح .
&
و من ابرز السياسيين الذين سيحضرون أجواء كأس العالم خاصة حفل الإفتتاح الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة البرتغالي انطونيو غوتيريس الذي لن يكتفي بحصور حفل الافتتاح فقط ، بل سيشاهد أيضا إحدى مباريات منتخب بلاده في الدور الأول.
&
كما يحضر رئيس بوليفيا ايفو موراليس حفل الافتتاح و المباراة الأولى في غياب منتخب بلاده ، حيث يعد موراليس احد ابرز السياسيين في العالم المولعين بكرة القدم.
&
أما الرئيس السنغالي ماكي سال فقد قرر اخذ إجازة مدتها 12 يوماً ، من اجل حضور كافة مباريات منتخب بلاده في مونديال روسيا ضد بولندا و اليابان و كولومبيا& ، وقد يمدد الإجازة في حال بلغ& "أسود التيرانغا" الدور الموالي.