تسببت الخسارة القاسية التي مني بها المنتخب السعودي لكرة القدم أمام مضيفه الروسي في افتتاح بطولة كأس العالم 2018، بحالة من الصدمة والاستياء في الشارع الرياضي السعودي، وسط انتقادات لاذعة للاعبين بسبب أدائهم الباهت خلال اللقاء.

جهاد عمر_إيلاف: ولم يكن أكثر المتشائمين من جماهير الكرة السعودية يتوقع الخسارة الكبيرة، خصوصاً أن المنتخب الروسي لم يكن يحلم بأكثر من عدم الخسارة في مباراة الافتتاح، على أمل التأهل للدور الثاني.

واستعد الأخضر السعودي بشكل جيد ولقي دعماً كبيراً من أعلى القيادة في المملكة، ودخل في معسكرات اعدادية مثالية، وسط حالة من التفاؤل كانت تسود بين السعوديين بإمكانية تحقيق نتائج جيدة في المونديال.

لكن البداية كانت مخيبة جداً بسقوط مدوٍ للأخضر الذي مني بثاني أكبر هزيمة له في تاريخ مشاركاته في بطولات كأس العالم، كما لقي ثاني أسوأ هزيمة في تاريخ المباريات الافتتاحية لبطولات كأس العالم.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلاً كبيراً من السعوديين عقب المباراة، وعلق الآلاف مبدين استيائهم من الهزيمة القاسية، ووجهوا انتقادات حادة للاعبين، مؤكدين أن معظمهم لم يستحق ارتداء قميص المنتخب السعودي في المونديال.

وشدد المعلقون في موقع "تويتر" على أن المستوى الذي ظهر به الأخضر كان هزيلاً ولا يليق باسم المملكة في المحفل الرياضي الكبير، مستغربين السقوط بهذه النتيجة أمام منتخب ضعيف مثل المنتخب الروسي الذي لم يحقق أي فوز خلال جميع مبارياته التحضيرية للبطولة.

ووصل أحد المغردين لاعبي المنتخب بأشباه اللاعبين، مطالباً الاتحاد السعودي بمحاسبتهم على تقصيرهم في أداء واجبهم في المباراة، خصوصاً مع ارتكاب أخطاء ساذجة من بعض اللاعبين كحارس المرمى عبدالله المعيوف ومدافعي المنتخب، فضلاً عن مهاجمي الأخضر الذين كانوا تائهين خلال المباراة.

وكان مدافعا المنتخب السعودي، عبدالله عطيف وعمر هوساوي، من أكثر اللاعبين تعرضاً للانتقادات، بعد أن سقطا بطريقة ساذجة خلال تسجيل الهدف الثاني من اللاعب الروسي دينيس تشيريشيف.

كما شنت الجماهير السعودية هجوماً لاذعاً على حارس المرمى عبدالله المعيوف بسبب مستواه الهزيل، وحملته مسؤولية ثلاثة على الأقل من الأهداف الخمسة التي استقبلها المنتخب السعودي خلال المباراة.

من جهة أخرى، أكد عادل عزت، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، إنه ستتم محاسبة عدد من اللاعبين بسبب سوء مستوياتهم خلال مباراة الافتتاح، وأبرزهم الحارس عبدالله المعيوف والمدافع عمر هوساوي والمهاجم محمد السهلاوي.

وقال عزت في حديث تلفزيوني: "المستوى كان سيئاً للغاية ولا يعكس البرنامج الإعدادي الذي لم تقصر معنا القيادة به، وكذلك تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، لكن النتيجة كانت مخيبة للآمال وغير مرضية".

وأضاف "تم تحضير البرنامج الإعدادي لكسر الخوف أمام المنتخبات الكبيرة في أراضيها، ولكن الانهيار لم يكن لياقياً، بل أخطاء في التمرير وأخطاء فنية من المدرب، أخطاء وتأخير في التغييرات، وستتم محاسبة عدد من اللاعبين، وأبرزهم عبدالله المعيوف وعمر هوساوي ومحمد السهلاوي، لسوء مستوياتهم في المباراة".

كما شن المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة بالمملكة العربية السعودي هجوماً حاداً على لاعبي المنتخب السعودي عقب خسارتهم أمام روسيا.

وقال في مقطع فيديو له: "هؤلاء اللاعبون سودوا وجهي، ولكن هذه هي إمكاناتهم وقدراتهم الضعيفة، وأنا أتحمل المسؤولية كاملة أمام ولي العهد والشعب السعودي".

وأضاف: "فعلنا كل شيء لهذا الجيل أحضرنا لهم جهازاً فنياً على أعلى مستوى، وسددنا مستحقاتهم لثلاث سنوات، ولكن هؤلاء قدراتهم محدودة، ولم يؤدوا سوى بجهد يصل إلى 5% فقط من المطلوب منهم".