GMT 19:00 2018 الجمعة 15 يونيو GMT 21:36 2018 الجمعة 15 يونيو :آخر تحديث
منتخب عربي واحد كان طرفاً فيها

تعرف على أثقل 5 هزائم في تاريخ كأس العالم

مراد حاج

شهد تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم العديد من الانتصارات العريضة للمنتخبات المشاركة، أي الهزائم الثقيلة للبعض الآخر، والتي كان العرب طرفاً فيها، بحيث يظهر اسم منتخب السعودية في سجل أثقل 5 هزائم في المونديال.

وتعرض منتخب السلفادور لأثقل هزيمة في تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وذلك خلال دورة اسبانيا 1982، عندما خسر أمام منتخب المجر بنتيجة عشرة أهداف مقابل هدف واحد.ولكن وعلى الرغم من الفوز الكبير والتاريخي للمنتخب المجري إلّا أنه ودع البطولة في الدور الأول، حيث تأهل عن مجموعته منتخبي فرنسا و اسبانيا.

وكانت تلك هي المرة الثانية التي يترك فيها المجر بصمته الكبيرة في تاريخ مونديال كرة القدم، حيث كانت المرة الأولى في دورة 1954، لما فاز على كوريا الجنوبية بنتيجة تسعة أهداف نظيفة.

وتكررت نفس النتيجة في مونديال 1974 عندما انهزم منتخب الزائير( جمهورية الكونغو حاليا) أمام نظيره اليوغسلافي (9-0).

ومن المؤكد أنه من الهزائم الكبيرة في تاريخ مونديال كرة القدم والتي لا زالت الجماهير العربية تتذكرها جيداً، هي تلك التي تعرضت لها السعودية على يد ألمانيا خلال دورة 2002، بنتيجة ثمانية أهداف لصفر.

وتكررت هذه النتيجة مرتين الأولى بهزيمة بوليفا أمام الأوروغواي في دورة 1950، والثانية بخسارة كوبا أمام السويد في دورة 1938.

وأول من تلقى هزيمة بسباعية نظيفة كانت أسكتلندا أمام الأوروغواي في دورة 1954، ثم هاييتي في دورة 1974 أمام بولندا.

ويعتبر منتخب البرازيل آخر من تلقى الهزيمة بسبعة أهداف مقابل هدف واحد، وذلك أمام نظيره الألماني، في الدور ربع النهائي لمونديال 2014، الذي احتضنه البلد الأمريكو لاتيني.

وبنفس النتيجة، انهزمت السويد أمام ألمانيا الغربية في مونديال 1974، والولايات المتحدة الأمريكية أمام إيطاليا في دورة 1934.


في رياضة