تلقت المنتخبات العربية ثلاثة هزائم متتالية في منافسات كأس العالم المقامة في روسيا، وكانت الهزيمة الأكبر بينها للأخضر السعودي أمام البلد المضيف روسيا بخمسة أهداف دون رد، بينما خسر المنتخب المصري أمام نظيره الأوروغوياني بهدف دون رد، وبنفس النتيجة سقط المنتخب المغربي أمام إيران.

البداية السيئة للمنتخبات العربية تُعيد إلى الأذهان تاريخ الهزائم العربية في بطولات كأس العالم، إذ سبق أن سُجلت نتائج غير مرضية في العقود الماضية، ويُلاحظ أن الهزائم الثقيلة في بطولات كأس العالم كانت حكراً على عرب آسيا، بعكس المنتخبات العربية التي مثّلت القارة الأفريقية.

كما أن المنتخب السعودي كان الأكثر تواجداً في قائمة أصحاب أثقل الهزائم، والغريب أن الأخضر السعودي قدم مستويات رائعة في مشاركته الأولى بكأس العالم عام 1994، وفي هذه النسخة فاز على المنتخب المغربي والبلجيكي وخسر بصعوبة أمام هولندا.

وبدلاً من تصاعد النسق وتحسن الأداء والنتائج للمنتخب السعودي، حدث العكس ولم يحقق أي انتصار في النسخ الأربعة اللاحقة أعوام 1998 و2002 و2006، و2018، بعد مرور جولة واحدة منها.

وفي هذا التقرير نستعرض أكبر 6 للمنتخبات العربية في تاريخ بطولات كأس العالم.

الهزيمة الأقسى

ذاق المنتخب السعودي مرارة الهزيمة الأثقل على الاطلاق في تاريخ المشاركات العربية، حينما سقط أمام نظيره الألماني بثمانية أهداف دون رد في مونديال عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وسجل وقتها المهاجم الألماني ميروسلاف كلوزه ثلاثة أهداف، ولم يقدم الأخضر في تلك المباراة والبطولة عموماً الأداء المتوقع منه.

الإمارات

في مونديال عام 1990 الذي أقيم في إيطاليا، تعرض المنتخب الإماراتي في ظهوره الأول والأخير ببطولات كأس العالم، للخسارة بخمسة أهداف مقابل هدف واحد أمام المنتخب الألماني أيضاً الذي توّج باللقب في نهاية البطولة.

واستهل المنتخب الإماراتي مشاركته في تلك النسخة بالخسارة بهدفين دون رد أمام المنتخب الكولومبي في الجولة الأولى، قبل أن يسقط أمام ألمانيا، بينما خسر في المباراة الثالثة أمام يوغسلافيا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

رباعية

المنتخب السعودي خسر في بطولة كأس العالم عام 2006 التي أقيمت في ألمانيا أمام نظيره الأوكراني بأربعة أهداف دون رد، في الجولة الثانية، ليتبع ذلك بالخسارة أمام إسبانيا بهدف نظيف، علماً أنه استهل البطولة بالتعادل مع نظيره التونسي بهدفين لمثلهما.

رباعية أخرى

من جديد، كان المنتخب السعودي عرضة لخسارة قاسية، وهذه المرة في بطولة كأس العالم عام 1998 في فرنسا، حيث سقط أمام أصحاب الأرض برباعية نظيفة، علماً أن الأخضر خسر في نفس النسخة أمام الدانمارك بهدف دون رد، وتعادل مع منتحب جنوب افريقيا بهدفين لمثلهما.

الكويت

بدوره، لم يسلم منتخب الكويت في مشاركته الوحيدة ببطولات كأس العالم من الهزائم الثقيلة، فخسر في مونديال عام 1982 أمام فرنسا، بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، وشهدت المباراة الحادثة الشهيرة حين نزل الشيخ فهد الأحمد الصباح إلى أرض الملعب احتجاجاً على احتساب هدف غير شرعي للمنتخب الفرنسي.

خماسية

آخر الهزائم العربية الثقيلة في كأس العالم للمنتخبات العربية كانت من نصيب السعودية خلال النسخة الحالية لكأس العالم في روسيا، حيث خسر أمام أصحاب الأرض بخمسة أهداف دون رد في مباراة الافتتاح، وهي نتيجة صادمة ومفاجئة بالنظر إلى ضعف المنتخب الروسي الذي لم يكن أشد المتفائلين من جماهيره يتوقع الفوز بهذه النتيجة العريضة.