اعتبر مدرب المنتخب الإنكليزي لكرة القدم غاريث ساوثغيت عشية المباراة ضد تونس في الجولة الأولى من من منافسات المجموعة السابعة في مونديال روسيا 2018، ان فريقه الشاب يخوض النهائيات من دون العقد التي لازمت التشكيلات السابقة.

وقال ساوثغيت عشية المباراة في فولغوغراد "لا يجب أن نحمل هذا الفريق هذا العبء لانه مجموعة جديدة"، في اشارة الى فشل انكلترا في الوصول الى أبعد من الدور ربع النهائي في كأس العالم منذ 1990 (حلت رابعة)، وكأس أوروبا منذ 1996 على أرضها (خرجت من نصف النهائي).

ويدخل الإنكليز نهائيات 2018 على خلفية الخروج من الدور الأول في مونديال البرازيل 2014، وخسارتهم في ربع نهائي كأس أوروبا 2016 في فرنسا على يد ايسلندا المغمورة.

وأشار ساوثغيت الى أن "معظم اللاعبين خاضوا عددا قليلا من المباريات الدولية، وبالتالي المستقبل بأكمله أمامهم"، مشددا "عليهم التفكير بما هو ممكن، لاعبو الماضي وفرص الماضي أصبحوا خلفنا".

وأوضح ساوثغيت لماذا يعتبر أن بإمكان هذا المونديال أن يشكل نقطة تحول للانكليز، قائلا "هذا الفريق ينظر الى الأمور بطريقة مختلفة، يحاول اللعب بطريقة مختلفة. الأمر الأول هو أن يكون لديك فهم واضح للطريقة التي نريد أن نلعب بها عندما تكون في لحظات متوترة من المباراة".

وتابع "الجميع يعرف أنهم يؤدون دورهم الفردي والفريق مرتبط ببعضه البعض على أرضية الملعب. عليك أن تلتزم بما تؤمن به. لقد رأينا مباراة إسبانيا والبرتغال (3-3 الجمعة). بغض النظر عن مراحل المباراة (...) يجب أن نتخلى بقوة الشخصية هذه لكي نتمكن من فعل ذلك".

ويعول ساوثغيت بشكل رئيسي على قائد المنتخب وهداف توتنهام هاري كاين الذي وعد بأنه وزملاءه سيهاجمون المنتخب التونسي دون خوف، مضيفا "أولا وقبل كل شيء، علينا أن نهاجم، نشعر بأننا سنستحوذ على الكرة كثيرا".

وتقام المباراة في فولغوغراد، وهي فعليا مدينة ستالينغراد التي كانت إحدى ساحات المعارك الرئيسية في الحرب العالمية الثانية حيث قُتل مليونا شخص خلال معركة ستالينغراد الشهيرة. 

وعلى بعد مسافة قصيرة من الملعب الذي يتسع لـ45 ألف متفرج، يقع تمثال ماماييف كورغان أو "الوطن الأم ينادي"، والذي يبلغ ارتفاعه 85 مترا، ما يجعل هذا النصب التذكاري الشهير أطول تمثال في أوروبا.

وتطرق ساوثغيت الى التمثال الذي "يهيمن" على التلال المطلة على الملعب، معتبرا أنه يشكل تذكيرا مؤثرا بتاريخ المدينة و"تذكير بأن بعض الأشياء أكبر من كرة القدم. هذا منظور جيد بالنسبة لنا جميعا".