اختار فريق فينيكس صنز المشارك في الدوري الاميركي لكرة السلة للمحترفين الخميس دياندري آيتون لاعب ارتكاز جامعة أريزونا في المركز الاول في الاختيارات السنوية الـ "درافت" المخصصة لانتداب لاعبي الجامعات والاجانب الى الدوري. 

وكان من المتوقع أن ينتقل هذا اللاعب إبن الـ 19 عاما والفارع الطول (2،19م) الى صنز الذي اعجب بموهبته بعدما سيطر على بطولة المدارس العام الماضي مع أريزونا وايلدكاتس وحقق معدلا بلغ 20،1 نقطة و11،6 متابعة.

وقال آيتون "أن يتم اختيارك كالرقم واحد ومن قبل فريق فينيكس فهذا رائع. تعرف عائلتي ويعرف جميع المدربين الذين اشرفوا عليّ مدى الجهد الذي بذلته في هذه اللعبة (كرة السلة) لكي أكون ناجحا وأحقق جميع أهدافي".

وبات آيتون، المولود في باهاماس والذي سيبلغ سن العشرين الشهر المقبل، اللاعب الرقم 13 فقط في تاريخ كرة السلة لا يحمل الجنسية الاميركية ويتم اختياره في المركز الاول في الـ "درافت".

ويؤكد آيتون، الذي انتقل الى فينيكس أثناء دراسته الثانوية، أن غالبية أفراد عائلته باتوا يعيشون في أريزونا.

ويأمل مسؤولو صنز أن يتمكنوا من الاعتماد على آيتون الموسم المقبل من أجل النهوض بالفريق، الذي لم يحقق سوى 21 فوزا مقابل 61 خسارة في الدوري العادي موسم 2017-2018، وهو أسوأ سجل بين اندية كرة السلة الاميركية.

ويقارن آيتون بلاعب كرة السلة الشهير شاكيل أونيل، خصوصا ان الدوري الاميركي لم يعد يعتمد على لاعبي الارتكاز التقليديين في السنوات الاخيرة، لذا يعتبر هذا الخيار نابعا من المدرسة القديمة لكرة السلة. 

في المقابل، اختار ساكرامنتو كينغز لاعب جامعة ديوك مارفين باغلي في المركز الثاني، والذي سبق له أن لعب مع آيتون لمدة عام خلال مرحلة التعليم الثانوي في فينيكس، أريزونا.

واختار اتلانتا هوكس السلوفيني لوكا دونسيتش (18 عاما) ثالث الـ "درافت"، قبل أن يبادل النجم الاوروبي الشاب، باللاعب تراي يونغ في المركز الخامس، والذي كان اختاره دالاس مافريكس.

وفاز دونسيتش مع فريق ريال مدريد بالدوري الاوروبي لكرة السلة حيث اختير أفضل لاعب في البطولة وافضل لاعب في "الفاينال فور"، كما فاز مع منتخب سلوفينيا ببطولة اوروبا عام 2017. 

واختار شيكاغو بولز اللاعب ويندل كارتر، بينما وقع اختيار ممفيس غريزليز على جارن جاكسون، وذهب محمد بامبا (2،16 م) الى أورلاندو ماجيك.