GMT 4:00 2018 الإثنين 25 يونيو GMT 21:28 2018 الأحد 24 يونيو :آخر تحديث
يمتاز بقدرته الكبيرة على اللعب في ثلاثة مراكز دفاعية

ديلان برون..طائر مهاجر يخطف الأضواء مع "نسور قرطاج" في المونديال

صحافيو إيلاف

زياد عطية - تونس : سجلت مواجهة المنتخب التونسي أمام نظيره الإنكليزي في الجولة الأولى من منافسات كأس العالم في نسختها الـ 21 المقامة في روسيا، مشاركة 3 لاعبين للمرة الأولى في لقاء رسمي، وهم حارس المرمى معز حسن، المدافع ديلان محمد برون ومتوسط الميدان إلياس السخيري، الطائران المهاجران اللذان تلقيا دعوة المدرب نبيل معلول لارتداء قميص "نسور قرطاج" في البطولة بحثا عن حلولاً إضافية وسد الشغور الحاصل في هذه المراكز.

وخطف اللاعب ديلان دانيال محمد برون صاحب الـ 22 ربيعاً الأضواء منذ ظهوره الأول تاركا انطباعا جيدا لدى الجمهور التونسي الذي أشاد بروحه القتالية واندفاعه الكبير في الملعب، حيث نجح برون في تسجيل هدفه الأول بقميص المنتخب التونسي أمام منتخب بلجيكا من رأسية مميزة غير أنه غادر الملعب متأثراً بإصابة تعرض لها على مستوى ساقه اليسرى، ويُعد هذا الهدف تاريخياً لديلان برون بالتزامن مع ظهوره الأول في أهم محفل كروي عالمي ليسجل إسمه بأحرف ذهبية.
 
البداية من فرنسا
 
بدأ برون نشاطه في لعبة كرة القدم ضمن فريق مدينته كان الفرنسي، الذي تدرج معه في كل الفئات السنية قبل إلتحاقه بفريق شاموا نيورتي في دوري الدرجة الثانية، حيث قدم أداء جيداً مع ناديه الفرنسي، بعدما شارك في 30 لقاءً كأساسي سجل من خلاله هدفين ، وهو ما جعل اتحاد اللعبة التونسي يتصل باللاعب للتفاوض معه بهدف الحصول على الجنسية التونسية والدفاع على ألوان المنتخب التونسي، وهي مفاوضات قوبلت مباشرة بالموافقة من اللاعب دون تفكير أو تردد.
 
أداء محمد برون المتميز والرائع بنادي شاموا نيورتي الفرنسي جعله محط أنظار عديد الفرق ليستقر قراره بتدعيم صفوف جينك البلجيكي ضمن الدرجة الأولى، ليحقق أولى أحلامه باللعب في الدرجة الأولى بأحد أشهر الدوريات العالمية مع التواجد ضمن قائمة "نسور قرطاج" في سن 22 عاماً.
 
ويمتاز اللاعب بقدرته الكبيرة على اللعب في المراكز الدفاعية الثلاثة دون استثناء، ما جعل منه عنصرا هاما في فريقه هذا العام، وهو حضور بدني وفني جيد بشهادة جميع المحللين.
 
تمثيل تونس
 
تلقى برون دعوة من المدرب هنري كاسبرجاك للمرة الأولى بعد منافسات كأس أفريقيا 2017 بالغابون، إذ شارك في أول لقاء له بقميص "نسور قرطاج" بمناسبة الموعد الودي أمام منتخب المغرب على ملعب مراكش والتي ظهر فيها برون في مركز قلب دفاع.
 
أعرب برون على سعادته البالغة بانضمامه للمنتخب التونسي، مؤكدا بأن موافقته جاءت باقتناع تام، ومشدداً على أن مسيرته الفعلية انطلقت مع ظهوره الأول ضمن تشكيلة منتخب تونس. 
 
لمع الجناح الجديد لـ "نسور قرطاج" بشكل لافت هذا العام مع ناديه البلجيكي ، حيث شارك في 37 لقاء كلاعب أساسي سجل خلالها هدفين ، منها مشاركته في 15 لقاء كقلب دفاع،  و18 لقاء كظهير أيمن وفي مباراتين كظهير أيسر، مع الإشارة الى ان فريقه حل في المركز الرابع ليضمن مكانه ضمن مسابقة الدوري الأوروبي في العام المقبل.
 
موسم ناجح
 
موسم ناجح بكل المقاييس لديلان برون جعل عديد الفرق تطارد اللاعب للتوقيع معه، حيث أشارت تقارير إعلامية الى كون فريق الغواصة الصفراء فياريال الإسباني وضعه ضمن اهتماماته.
 
ويعتبر اللاعب ضمن أفضل مدافعي الدوري البلجيكي للعام المنقضي بشهادة المحللين، مما جعله رقما صعبًا ضمن صفوف المنتخب التونسي ويتمكن من خطف مكان أساسي بدءًا من المواعيد الدولية الودية والتي برز فيها خصوصا أمام المنتخب الإسباني.
 
وجاء لقاء إنكلترا الأول ضمن منافسات كأس العالم ليؤكد الإمكانيات العريضة لبرون وأحقيته في الظهور الأساسي ، بعدما شارك في خطتين مختلفتين، حيث ظهر في الشوط الأول كظهير أيمن والشوط الثاني في قلب الدفاع مع الثنائي بن يوسف ومرياح ، لينال ثقة الجمهور التونسي الذي عبر عن ارتياحه الكامل للاعب.، ومعتبرة إياه الاكتشاف المبكر في هذا المونديال ، ليكون أحد أبرز العناصر قبل خوض البطولة الأهم وهي كأس أمم أفريقيا الكاميرون في صيف عام 2019.
 
بطولة كأس العالم يتوقع أن تفتح أمام اللاعب ديلان برون آفاقاً جديدة في ظل بروزه المبكر بهدف الانضمام لنادٍ جديد ينافس ضمن المسابقات الأوروبية.

في رياضة