أعاد الهدف القاتل الذي سجله الألماني طوني كروس أبطال العالم الى المنافسة على بلوغ الدور ثمن النهائي من مونديال كرة القدم في روسيا، بمنحه الفوز على السويد ضمن المجموعة السادسة، في يوم شهد استعراضا بلجيكيا في المجموعة السابعة على حساب تونس.

وفازت ألمانيا على السويد بنتيجة 2-1 بهدف في الدقيقة 90+5 لكروس ضمن منافسات المجموعة السادسة التي شهدت أيضا فوز المكسيك على كوريا الجنوبية بالنتيجة نفسها، بينما حققت بلجيكا نتيجة كبيرة في الجولة الثانية للمجموعة السابعة، بسحقها تونس 5-2 واقترابها من الدور المقبل، في انتظار المباراة الثانية بين انكلترا وبنما الأحد.

وفي مباراة مثيرة في سوتشي، تقدمت السويد عبر أولا تويفونن في الدقيقة 32، قبل ان تعادل ألمانيا عبر ماركو رويس (48) وتنتزع النقاط الثلاث عبر كروس، ليعوض المانشافت خسارته في الجولة الأولى أمام المكسيك (صفر-1)، ويبقى على آماله في بلوغ ثمن النهائي، علما انه أكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه جيروم بواتنغ (82).

وتساوت ألمانيا في عدد النقاط (3) مع السويد الفائزة في الجولة الأولى على كوريا الجنوبية 1-صفر، خلف المكسيك التي تتصدر بست نقاط بعد تحقيقها السبت فوزها الثاني تواليا، وذلك على حساب كوريا الجنوبية 2-1.

وستكون الجولة الثالثة الأخيرة التي تقام الأربعاء المقبل، حاسمة في تحديد هوية المتأهلين الى الدور المقبل، فتلتقي ألمانيا مع كوريا الجنوبية في قازان، والسويد مع المكسيك في يكاترينبورغ.

وتحتاج ألمانيا للفوز على كوريا الجنوبية بفارق أكثر من هدف لبلوغ ثمن النهائي بصرف النظر عن نتيجة المباراة بين السويد والمكسيك، علما ان أي نتيجة أخرى ستدخل أبطال العالم أربع مرات في حسابات معقدة.

وهدأ المنتخب الألماني بهذا الفوز من وقع الانتقادات الحادة التي طالت لاعبيه بعد المباراة الأولى، والتي دفعت مدربه يواكيم لوف الى إجراء أربع تعديلات على تشكيلته الأساسية السبت. وقال لوف "كنا محظوظين بالفوز (...) كان (فوزا) مستحقا لأننا آمنا بأنفسنا والتزمنا بذلك. أظهرنا اننا نحظى بروح معنوية جيدة والسويد حصلت عمليا على فرصتين فقط".

أما نظيره السويدي يان أندرسون فاعتبر انه "من سوء الحظ اننا لم نحصل على نقطة على الأقل (...) لا زلت متأثرا الآن، هذه بلا شك نهاية المباراة الأكثر إيلاما في مسيرتي. الا ان فريقنا لا يزال على قيد الحياة (ضمن المنافسة لبلوغ الدور ثمن النهائي) لذا سنبدأ بالتفكير بالمباراة الثالثة".

- المكسيك في موقع الأفضلية -

وكانت المكسيك قد حققت في مباراة سابقة اليوم، أفضلية في هذه المجموعة بضمان نقطتها السادسة بعد فوز ثان تواليا على كوريا السبت في روستوف. ورفع المنتخب المكسيكي رصيده الى ست نقاط من مباراتين، وبات على المانشافت الفوز على السويد للابقاء على حظوظ مقبولة في الجولة الثالثة. وفي حال تعادل ألمانيا مع السويد، سيدخل المنتخبان في حسابات أكثر تعقيدا للجولة المقبلة التي تقام الاربعاء، وتلتقي فيها السويد والمكسيك، وألمانيا وكوريا الجنوبية.

وتبحث المكسيك عن بلوغ الدور ثمن النهائي (على الأقل) للمرة الثامنة في مشاركاتها الثماني الأخيرة، وهي قطعت شوطا مهما نحو ذلك السبت.

وأكد "ال تري" المستوى الذي قدمه في مباراته الأولى. ويدين المنتخب الذي تبقى أفضل نتيجة له في النهائيات بلوغ ربع النهائي على أرضه عامي 1970 و1986، لكارلوس فيلا وخافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 66 و66 تواليا.

أما هدف كوريا الجنوبية فجاء عبر نجم توتنهام الإنكليزي سون هيونغ-مين في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بتسديدة قوية من خارج المنطقة.

وتحتاج المكسيك الى التعادل في الجولة الاخيرة لضمان بطاقتها بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين المانيا وكوريا الجنوبية، كما انها تملك امكانية التأهل في حال الخسارة شرط تعثر المانيا امام كوريا الجنوبية التي تعقدت مهمتها في تكرار سيناريو 2002 على ارضها (نصف النهائي) و2010 (ثمن النهائي).

- لوكاكو الهداف يصاب -

وفي المباراة الأولى السبت، لم يخيب "الجيل الذهبي" البلجيكي الآمال، محققا نتيجة كبيرة ثانية على التوالي، بعدما كان قد تغلب على بنما 3-صفر في المباراة الأولى.

وعلى ملعب سبارتاك في موسكو، سجل ادين هازار (6 من ركلة جزاء و51) وروميلو لوكاكو (16 و45+3) وميتشي باتواي (90) أهداف بلجيكا التي ستحجز بطاقتها رسميا الأحد في حال فوز انكلترا على بنما أو تعادلهما. في المقابل، سجل ديلان برون (18) وهبي الخزري (90+3) هدفي تونس التي ستخرج رسميا غدا ايضا في حال عدم فوز بنما.

وهي الثنائية الثانية للوكاكو في مونديال روسيا بعد أولى في مرمى بنما، فتساوى مع البرتغالي كريستيانو رونالدو في صدارة ترتيب الهدافين مع 4 أهداف. كما بات أول لاعب يسجل ثنائيتين متتاليتين منذ الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي حقق ذلك في مرميي انكلترا وبلجيكا في مونديال 1986.

الا ان المدرب الاسباني لبلجيكا روبرتو مارتينيز اكد ان لوكاكو الذي استبدل في المباراة بزميله في مانشستر يونايتد الانكليزي مروان فلايني، تعرض لاصابة في الكاحل الأيسر سيتم تقييم مداها في اليوم المقبلين.

من جهته اعتبر المدرب التونسي نبيل معلول ان المباراة "كانت صعبة جدا، صعبة للغاية. منذ القرعة، كنا نعرف أن بلجيكا ستكون خصما صعبا للغاية"، مقدما اعتذاره من "العديد من المشجعين التونسيين في الملعب. لقد بذلنا قصارى جهدنا، وسنحاول التحسن في المستقبل".

واضطر معلول لإخراج مدافعيه ديلان برون وصيام بن يوسف بعد اصابتهما في الركبة، علما انه فقد في المباراة الأولى أيضا حارس مرماه معز حسن بسبب الاصابة. وبات نسور قرطاج على وشك الانضمام الى السعودية ومصر والمغرب والبيرو وكوستاريكا في وداع الدور الأول.