تسيطر حالة من الغضب على المصريين على المستويين الرسمي والشعبي، بسبب خروج المنتخب الوطني من كأس العالم في روسيا بـ"صفر" بدون أية نقاط، وطالبوا بمحاسبة اتحاد كرة القدم، والمدير الفني للمنتخب هكتور كوبر.

يعيش المصريون في حالة من الصدمة، بسبب خروج منتخبهم الوطني من كأس العالم 2018، بدون أية نقاط، وحصوله على "صفر"، وتسيطر عليهم حالة من الغضب والسخط على أداء اللاعبين باستثناء محمد صلاح، واتهموا اتحاد الكرة بالتسبب في تلك الهزيمة الثقيلة.

وقررت لجنة الشباب والرياضة في البرلمان، تشكيل لجنة تقصي الحقائق في هزيمة المنتخب وخروجه من المونديال بـصفر"، وقالت إن مهمة اللجنة تشمل مسألة اختيار مدينة جروزني الشيشانية التي تبعد 5300 ميل عن مكان إقامة مباريات الفريق، ما تسبب في إرهاق اللاعبين، إضافة إلى اختراق معسكر المنتخب من قبل رجال الأعمال والفنانين مما أفقد اللاعبين تركيزهم، إلى جانب الأزمات التي سببها الاتحاد للاعب محمد صلاح.

وأضافت اللجنة في بيان لها، أنها "ستعد تقريرا عقب تقصي الحقائق في هذه المخالفات لإعلانه للرأي العام لمحاسبة كل من أخطأ إعمالا للشفافية وانطلاقا من الدور الرقابي للبرلمان".

وأعربت اللجنة عن حزنها لخروج المنتخب الوطني من كأس العالم دون أي رصيد من النقاط، بعد خسارته أمام أورجواي وروسيا والسعودية.

وحملت اللجنة، المدير الفني للمنتخب، هيكتور كوبر، واللاعبين المسؤولية عن التقصير والخروج، وأكدت عزمها على تشكيل لجنة تقصي حقائق للنظر في العديد من المخالفات خلال مسيرة المنتخب بالمونديال.

واتهمت اللجنة في بيان لها، اتحاد كرة القدم المسؤولية عن المخالفات التي شابت أداء البعثة المصرية في روسيا، مشيرة إلى أن مهمة لجنة تقصي الحقائق ستشمل التحقيق في العديد من المخالفات، من بينها تصريحات عضو مجلس الاتحاد، مجدي عبد الغني، التي هدد فيها مسؤولي الاتحاد بكشف المستور بعد استبعاده من رئاسة بعثة المنتخب.

بينما طالب نواب في البرلمان بضرورة استقالة مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، وقال النائب في البرلمان، صلاح حسب الله، إن اتحاد الكرة يجب أن يتقدم باستقالته ، مشيرا إلى أنه تحول إلى حزب مصالح، وكل مجموعة تحارب الأخرى، والضحية الأولى كانت منتخب مصر.

وقال رئيس لجنة الشباب والرياضة فرج عامر، إن "اتحاد الكرة مسؤول عن وصول المنتخب المصري للمونديال ومسؤول أيضا عن وكسة ونكسة الخروج من المونديال، كان من الممكن أن نخسر ولكن بشكل جيد".

وأضاف: "هناك علامات استفهام، وأسئلة كثيرة يجب أن يجيب عنها اتحاد كرة القدم، كما يجب تشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق فيما حدث بمونديال روسيا "، مؤكدا أن المسؤول الأول والأخير عن كل ما حدث في روسيا ونتائج منتخب مصر في كأس العالم، هو اتحاد الكرة.

واتهم عامر اتحاد كرة القدم بـ"الفشل فى مهمته ويجب تقديم استقالته"، مشددًا على أنه من حق مجلس النواب محاسبة اتحاد الكرة المصري في حال ثبوت إهداره للمال العام.

وقالت النائبة أنيسة حسونة، خلال تغريده لها على صفحتها الشخصية بموقع "تويتر": "اتحاد الكرة يستقيل بكرامته قبل أن تصبح هناك حملة شعبية ضده".

وأطلق المصريون هشتاغات عبر موقع توتير أعربوا فيها عن غضبهم وأطلقوا عليه لقب "منتخب الصفر"، وطالبوا باستقالة ومحاسبة اتحاد كرة القدم، ومنها #اتحاد الكوره، و#استقيلوا_ يرحمكم_الله وتضمن تغريدات تقدر بعشرات الآلاف منها ما كتبه الفنان أحمد السعدني: "اتحاد الكوره ـ #استقيلوا_يرحكمكم_الله". وكتبت هاجر عقل: "ارحمونا بقي كفايه فساد وقرف لو في ذره كرامه امشوا بدل ما تمشوا بفضيحة وسجن بعد اللي حصل ولازم يتفتح تحقيق والكل بتحاسب". وكتبت سارة عبد الحميد: #استقيلوا_يرحمكم_الله حسبى الله ونعم الوكيل فيكوا اتفضحنا ياريتنا ما كنا وصلنا كاس العالم مدام ملكوش فى الاداره وهمكوا السبوبه بتعشمونا ليه غوروا بقى اتحاد فاشل".

وكتب أحمد ياسر : "كفاية عليكوا لحد كدا ، لو فيه حد فيكوا عنده نقطة دم يستقيل يا شوية فشلة يا سبوبجية يا اوساخ! #استقيلوا_يرحمكم_الله".

كما أطلق المصريون هشتاغ #معاك_يا_صلاح بعد أن تقدم اللاعب الدولي محمد صلاح باعتذار إلى المصريين عن النتائج المخيبة للآمال، وكتب الفنان محمد هنيدي: صلاح فرحنا كتير وشرفنا في العالم كله شاركوا على هاشتاج #معاك_يا_صلاح عشان يعرف هو غالي عندنا ازاي".

وكتب الفنان هاني سلامة: أنت قدوه لشباب جيلك في الطموح والأخلاق والأجتهاد في مجالك .. صعب نشوفك كدة واليأس مغير ملامحك .. أرجع أفضل مما كنت وكمل مشوارك وحلمك وأحنا كلنا #معاك_يا_صلاح".

 وكتبت رحاب علي: إحنا إلا اسفين أنهم اخدوا من نجاحك و طاقتك و حماسك و إنك كنت عايز تفرحنا و مقدرتيش لأنك اتحملت فوق طاقتك.. متزعليش و ارجع لنجاحك يا بطل".