تتواصل، اليوم الأربعاء، عملية انقاذ 12 طفلاً ومدربهم لفريق كرة القدم محتجزين منذ 10 أيام داخل كهف بتايلاندا، والذين تم العثور على مكان تواجدهم أمس الثلاثاء بعد اختفائهم لمدة 9 ايام بسبب الفيضانات الكبيرة التي تجتاح هذه المنطقة من جنوب شرق آسيا.

وتقوم قوات الإنقاذ فى تايلاند، اليوم الأربعاء، بمد المحتجزى بالكهف، بالماء والغذاء والبطاطين لحين التمكن من اخراجهم من المكان السحيق المتواجدين به، والذين تم العثور عليهم أمس الثلاثاء من طرف غواصين بريطانيين كانوا يشاركون في عملية البحث.

وشارك في عملية البحث بالإضافة للجيش التايلاندى أكثر من ألف متطوع من تايلاند، والصين، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وإستراليا، وجمهورية لاوس، للعثور على الأطفال.

وتم العثور على الأطفال داخل صخرة عالية بأحد الكهوف في محاولة منهم للابتعاد عن المياه، عن طريق اثنين من الغواصين البريطانيين.

و قام الثنائي الذي عثر على الأطفال بتصويرهم وطمأنة الجميع بأنهم بخير، فيما طالب أحد الأطفال بأن يرسلوا لهم الطعام.

ويتراوح عمر الأطفال ما بين 11 و16 عامًا، وهم يمثلون نادي "ويلد بور" لكرة القدم، بقيادة مساعد المدرب إيكابول جاناثاونج، الذي سبق له وأن اصطحبهم منذ عامين في رحلة للكهف ذاته، دون ان يتعرضوا لأي كارثة.

وقال شيانج راي، محافظ مدينة خواخين التايلاندية، في مؤتمر صحفي:"انهم جميعا في آمان لكن المهمة لم تكتمل، مهمتنا هي البحث والإنقاذ والعودة، حتى الآن وجدناهم فقط، المهمة التالية هي إخراجهم من الكهف وإرسالهم إلى ذويهم".

وأضاف: " قال الأطباء أن حالتهم الجسدية قوية بما يكفي لتحريكها، سيخرجونهم من الكهف، سنعتني بهم حتى يتمكنوا من العودة إلى المدرسة".

وبحسب الجيش التايلاندي فإنّ عملية إخراج المحتجزين من الكهف وإنقاذهم قد تستغرق أسابيع أو شهورا، اذ ليس أمامهم للخروج منه سوى تعلم الغوص أو الانتظار حتى انخفاض منسوب مياه الفيضان، خاصة مع ابتعاد المسافة عن فتحة الخروج من الكهف والتي تصل إلى نحو 4 كيلومترات.

وأوضح الجيش التايلاندي إن الصبيان سيزودون بطعام قد يكفيهم لأربعة أشهر على الأقل.

ويعرقل ارتفاع منسوب المياه داخل الكهف والأوحال التى تغطى مدخله العمليات الجارية لإنقاذ المحتجزين . وتقتصر جهود الإنقاذ الآن على محاولة إيصال الطعام والتجهيزات الطبية إليهم.

وكانت صحيفة "بانكوك بوست"، التيلاندية قد أشارت، قبل 10 أيام لاختفاء فريق لكرة القدم من 11 شخصا ومدربهم في كهف خاو لوانج، الواقع في مدينة خواخين في تايلاند.

وأوضحت أن العاملين في الحديقة الوطنية المحلية، عثروا على 11 دراجة هوائية وأخرى نارية بالقرب من مدخل الكهف المعروف في تايلاند، كما عثروا أيضا على حقائب اللاعبين وأحذيتهم الرياضية وبعض الأشياء الأخرى وعلى الفور تم الاتصال بنادي كرة القدم المحلي، الذي أكد أن الأشياء المذكورة تعود لأعضاء الفريق ومدربهم.

وعادة ما تغمر مياه الفيضان فى موسم المطر هذه الكهوف وتبقى فيها حتى شهر سبتمبر أو أكتوبر.

شاهد الفيديو: