GMT 14:57 2018 الأحد 8 يوليو GMT 17:40 2018 الأحد 8 يوليو :آخر تحديث

هييرو يتخلى عن تدريب منتخب إسبانيا ويبحث عن تجربة جديدة

أ. ف. ب.

أعلن الاتحاد الاسباني لكرة القدم الاحد ان الدولي السابق فرناندو هييرو قرر التخلي عن تدريب المنتخب مفضلا البحث عن تجربة احترافية جديدة، وذلك بعد ايام من الخروج المخيب من الدور ثمن النهائي لمونديال 2018 في روسيا.

ورفض الاتحاد الاسباني الكشف عن اي اسماء مرشحة لتولي تدريب المنتخب، لكن وسائل الاعلام المحلية تتداول منذ ايام باسماء عدد من المدربين، منهم لويس انريكي مدرب برشلونة السابق.

وكلف الاتحاد الاسباني هييرو بقيادة المنتخب عشية انطلاق المونديال، وذلك بعد ان اقال المدرب جولن لوبيتيغي لاتفاقه مع ريال مدريد على الاشراف على فريقه عقب انتهاء البطولة.

وكان هييرو يتولى منصب المدير الرياضي قبل المونديال، ثم اسندت اليه على عجل مهمة الادارة الفنية في النهائيات، فخاض المنتخب تحت اشرافه اربع مباريات مثيرة وانتهى مشواره في ثمن النهائي اثر خروجه بركلات الترجيح امام روسيا 3-4 بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

وأوضح الاتحاد الاسباني "بعد ان سافرنا كيلومترات كثيرة معا، فإن الاتحاد الاسباني لكرة القدم وفرناندو هييرو يضعان حدا لعلاقتهما".

ورفض هييرو العودة الى منصبه السابق كمدير رياضي في الاتحاد الاسباني، مؤكدا انه "سيخوض تحديا احترافيا جديدا" بحسب الاتحاد الاسباني.

وشكر الاتحاد الاسباني هييرو "على التزامه وشعوره بالمسؤولية عندما تولى قيادة المنتخب الوطني في ظروف غير عادية".

ولم يعط الاتحاد الاسباني اي اشارات حول المدرب الجديد للمنتخب، لكن وسائل الاعلام الاسبانية تشير منذ خروج المنتخب من كأس العالم الى ان الاتحاد الاسباني يبحث عن مدرب جديد.

وذكرت تقارير صحافية عدة اسماء كثيرة منها لويس انريكي الذي قاد برشلونة الى عدد من الالقاب قبل ان يترك منصبه في نهاية موسم 2016-2017، وكيكي فلوريس وميغيل غونزاليز، وتردد اخيرا اسم روبرتو مارتينيز مدرب منتخب بلجيكا الذي اقصى البرازيل وبلغ نصف نهائي مونديال روسيا لمواجهة فرنسا.

وكانت اسبانيا، المتوجة مع قلب الدفاع هييرو بطلة للعالم عام 2010، بدأت مشوارها في مونديال روسيا بتعادل مثير مع البرتغال 3-3، ثم حققت فوزا صعبا على ايران 1-صفر، قبل ان تتعادل مع المغرب 2-2.

وجاء اعلان ريال مدريد تعاقده مع لوبيتيغي خلفا للفرنسي زين الدين زيدان مفاجئا، خاصة وان مدرب المنتخب كان مدد في ايار/مايو عقده مع الاتحاد الاسباني حتى 2020.

وقال رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس لدى اعلان قرار اقالة لوبيتيغي قبيل انطلاق المونديال "وجدنا أنفسنا مضطرين للتخلي عن المدرب"، مضيفا "المنتخب الوطني ينتمي لجميع الإسبان (...) هذا قرار كان علينا اتخاذه".

وتابع "سيتسلم فرناندو هييرو مهمة المنتخب الوطني في كأس العالم في روسيا".

وبحسب مقطع فيديو التقطته احدى المحطات الإسبانية، بدا أن هييرو نفسه كمدير للمنتخب لم يكن راضيا عن الخطوة التي قام بها لوبيتيغي وريال بالاعلان عن تعاقدهما في هذا التوقيت.

وبدا الحوار بينهما حامي الوطيس رغم أن المدافع السابق الذي خاض تجربة تدريبية متواضعة مع ريال أوفييدو الاسباني في موسم 2016-2017، أمضى الغالبية العظمى من مسيرته في النادي الملكي (1989 حتى 2003) وتوج معه بكل الالقاب الممكنة، بينها الدوري المحلي 5 مرات ودوري ابطال اوروبا 3 مرات.

وعمل مساعدا لمدرب ريال مدريد السابق، الايطالي كارلو انشيلوتي، في موسم 2014-2015.

وخاض هييرو البالغ من العمر 51 عاما 89 مباراة دولية سجل فيها 29 هدفا، وشارك في اربع بطولات لكأس العالم في 1990 و1994 و1998 و2002، وفي كأس اوروبي مرتين عامي 1996 و2000.


في رياضة