شدد لاعب وسط المنتخب الفرنسي لكرة القدم بليز ماتويدي الجمعة على ان مواجهة كرواتيا الاحد في نهائي مونديال روسيا هي "مباراة حياتنا"، وسيكون مطلوبا بذل كل ما ممكن فيها من أجل تحقيق الفوز وإحراز اللقب العالمي للمرة الثانية.

وحذر ماتويدي في مؤتمر صحافي الجمعة في ايسترا حيث يعسكر المنتخب الفرنسي، من ان خوض المنتخب الكرواتي لثلاث مباريات ماراتونية على التوالي لن يشكل "عقبة" بالنسبة الى لاعبيه.

في ما يأتي أبرز ما جاء في المؤتمر الصحافي:

- سؤال: ما الذي يجب فعله للفوز كرواتيا؟

جواب: "علينا أن نلعب بأسلوب لعبنا، كما فعلنا حتى الآن. لقد لعبنا مباريات جميلة جدا في الأدوار الاقصائية على الخصوص. نحن فريق يعرف كيف يدافع جيدا بجميع اللاعبين، وفي استعادة الكرة. نحن أقوياء جدا للانطلاق في الهجمات السريعة، كما أننا نحسن أيضا الهجمات المنسقة في بعض الأحيان. هكذا، يجب أن نكون مركزين لاننا سنواجه فريقا كبيرا بلاعبين يملكون مستوى عاليا جدا وخبرة كثيرة".

- سؤال: خاضت كرواتيا مباريات عدة بالتمديد، هل هذه ميزة بالنسبة لكم؟

جواب: "لا على الإطلاق. نحن لا نقول أنهم خاضوا الاشواط الاضافية ثلاث مرات. لقد شاهدنا مباراتهم الاخيرة وهم أنهوها بقوة (ضد انكلترا في نصف النهائي). لم تكن بدايتهم في تلك المباراة جيدة، ولكن ساد الانطباع بعد ذلك وكأنهم يخوضون مباراتهم الاولى في البطولة، كان أداؤهم مذهلا. انه فريق سيؤكد حضوره في المباراة النهائية. لا أعتقد أن خوضهم مبارياتهم الاخيرة بعد الوقت الإضافي أو ركلات الترجيح سيكون عقبة بالنسبة لهم".

- سؤال: هل جففتم دموع خسارة المباراة النهائية لكأس أوروبا 2016؟ هل هي دافع لكم في هذا النهائي؟

جواب: "لقد جفت الدموع لكنها (الخسارة) لا تزال في زاوية صغيرة من الذهن وهذا أمر جيد بالنسبة لنا، يجب أن يخدمنا يوم الأحد، حتى لو أنني لا أحب أن أتحدث عن الماضي. انها مباراة نهائية. سنخوضها بطريقة مختلفة ونأمل أن نقدم مباراة رائعة من أجل تحقيق الفوز ".

- سؤال: هل تتلهفون لخوض هذا النهائي؟ هل تهنئون بنومكم؟ 

جواب: "بشكل جيد (النوم) في الوقت الحالي، آمل في ان يستمر ذلك. صحيح أن نهائي كأس العالم هو حلم طفولة يتحقق. كأس العالم هذه قريبة جدا الى درجة أننا نرغب في لمسها. لكن قبل لمسها، ثمة 90 دقيقة أو 120. يجب علينا بذل كل شيء، أعتقد انها مباراة حياتنا. الأمر يتوقف علينا لنذل كل جهد لتحقيق هذا الحلم المتمثل برفع كأس العالم".

- سؤال: ما هو رأيك بمدربك ديدييه ديشان وتطوره؟

جواب: "هو موجود معنا منذ فترة طويلة، وأنا على وجه الخصوص، منذ عام 2012. لقد عرف كيف يبني مجموعة بصورته الخاصة. هو ربان السفينة. لقد فعل أشياء عظيمة كلاعب ومدرب أيضا. حاول أن يعكس ذلك على لاعبيه (...) لا تزال لديه دائما تلك الصرامة وطريقة في الادارة تجعله مختلفا. بصراحة، نحن سعداء جدا بأن يكون لدينا مدرب مثله. هذه الكمية الكبيرة من النتائج (الجيدة) ليست من فراغ. كل ما يفعله يجني ثماره. يجب أن نرفع له القبعة".

- سؤال: كيف ترى ضد (المهاجم) أوليفييه جيرو الذي لا يسجل الاهداف؟

جواب: "أوليفييه يتواجد معنا منذ فترة، لاعب مهم جدا للمجموعة، ركيزة. نحن سعداء جدا بأدائه في كأس العالم هذه، وبعد ذلك يمكننا القول، نعم، إنه لا يسجل. ولكن إذا شاهدنا مبارياته، فهو يفعل الكثير والكثير في الجانب الهجومي وكذلك الدفاعي، يساعد كثيرا. بالنسبة لنا، هو رائع كما هو الآن. وبالطبع بالنسبة له، قد يكون ثمة إحباط لأنه لا يسجل، ولكن الأمر الأكثر أهمية هو ان الفريق يفوز وهو يتمكن من مساعدته على الفوز. الانتقادات ليست مبررة لأنه يقوم بالكثير من العمل".

- سؤال: في منتخب بلادكم، نشعر بأنكم تقومون بالكثير من التضحيات لصالح بعضكم البعض...

جواب: "هذه قوتنا الكبيرة... قدرتنا على القتال لبعضنا البعض. ذلك ايضا بسبب الجو السائد في المجموعة. نعيش بشكل جيد، قادرون على تمضية ساعات وساعات معا، وفي بعض الأحيان حتى وقت متأخر من الليل (يضحك). اليوم، لدينا 23 محاربا، ونرى هذه الروح المعنوية مع كل هدف، حتى أننا نشاهد قفزات اللاعبين الذين يلعبون وقتا أقل. هذه هي العائلة التي ولدت، يجب أن تنهي المشوار بالفوز بهذه الكأس".