القدس: ترى غالبية ساحقة من الاسرائيليين ان المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين برعاية الولايات المتحدة لن تفضي الى اتفاق سلام، بحسب ما كشف استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما الجمعة.

وردا على سؤال عما اذا كانت المفاوضات ستتوصل الى اتفاق رد 80% من المستطلعين بالنفي، بحسب دراسة نشرتها صحيفة معاريف.
وكشف استطلاع اخر للرأي اجرته صحيفة quot;اسرائيل اليومquot; المجانية القريبة من الحكومة ان اكثر من 53% من الاسرائيليين يعتبرون ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قام بتحريك المفاوضات في نهاية تموز/يوليو ليس quot;وسيطا نزيهاquot;.
كما ترفض غالبية مطلقة من الاسرائيليين (73% بحسب معاريف وحوالى 70% بحسب اسرائيل حايوم) التخلي عن وجود عسكري اسرائيلي في غور الاردن، وهو ما يشكل عنصرا اساسيا في اقتراحات كيري.
وعلقت معاريف quot;يبدو الرأي العام سئما وخائب الامل ومشككا بعدما راى عشرات الموفدين والوسطاء الاميركيين ياتون الى هنا على مدى سنوات ويرحلون صفر اليدينquot;.
واختتم كيري الاثنين اربعة ايام من الجهود والمناقشات المكثفة بدون ان يقنع اسرائيل والفلسطينيين بالانضمام الى خطة السلام المقترحة.
واجرت معاريف تحقيقها لدى 507 اسرائيليين من اليهود والعرب وهامش الخطأ فيه 4,5%. اما اسرائيل اليوم فاستطلعت 500 شخص من اليهود وهامش الخطأ يبلغ 4,4%.