بتاريخ 16 مارس 1988 تعرضت مدينة حلبجه الكردية الواقعة على بعد 260 كيلومترا شمال شرقي بغداد الى قصف بالاسلحة الكيمياوية، أستشهد جراءه 5000الالاف من النساء والشيوخ والاطفال.
16/ مارس يوم مشؤوم في تاريخ الكورد يوم اليم بكل ما تحمل كلمة الم من معنى، خصوصا لكاتب هذه السطور حيث فقدت ستة اخوة و ثلاث اخوات و ابي و امي، تربيت يتيما لم أحض بحضن و دفء احد من افراد اسرتي و لليوم لا اعرف قبورهم و اماكن دفنهم، لا بل حتى اني لا املك صورا لملامح وجوههم كي اتاملها و أحضنها و ألصقها على قلبي الصغير حينما يضيق بالحياة و متاعبها.
ان ما تعرضت له تلك المدينة المنكوبة جريمة، يندى لها جبين الانسانية، ومن أقذر صفحات حزب البعث الصدامي ، ظلت مأساتها لاتنمحي من الذاكرة الجمعية لشعبنا الكردي.
هذا الحدث الرهيب بدأ قبل حلول الساعة الحادية عشرة صباحا بعدة دقائق،، عندما قامت &طائرات حربية بنشر الدمار والموت بأمر من &المقبور صدام حسين وبتنفيذ مباشر من المجرم علي الكيمياوي بقذف السلاح الكيميائي على الأهالي الأبرياء والمكون من غاز الخردل وغاز السيانيد لزهق أرواح المدنيين بالآلاف وارتكاب أفظع كارثة إنسانية .
&ان ضرر هذه الكارثة ليس فقط قتل واستشهاد ( 5000) الاف انسان وتدمير المدينة . بل نتائجها اللاإنسانية والمؤلمة لا تزال مستمرة وهناك مئات اشخاص الى الان يعانون من اثار تلك الضربة الكيمياوية ولم يتوفر لهم العلاج اللازم والمناسب .
&
****
&
&من المفترض كوني ابن هذه المدينة أن أواسي أبناء مدينتي و أعزي نفسي و اياهم بهذا المصاب الجلل، لكن قلبي يغلي من الغضب و العتب عليهم كونهم اصبحوا عبيدا خانعين لثلة من اللصوص و الحرامية و المستبدين الاكراد... يرضون بعيشة الذل و الهوان... ينتهك عرض المدينة و تسلب اموالها و خيراتها و هم مطأطي الرؤوس.
ابناء مدينة حلبجة دوما ما كان يضرب بهم المثل بالشهامة و الصلابة و العناد، حتى شاع مثل أن الكردي راسه يابس و عنيد لا يعرف الانهزام اتى وصفا مطلقا على أبناء هذه المدينة و من ثم تم تعميمه على الاكراد كافة، يعتريني حزن عميق و يعصر قلبي الالم عندما اجد بقية احفاد شهداء مدينتي باتوا كسولين خاملين لا حول لهم و لاقوة، و الغيرة و العزيمة لا يجدان مكانا في قلوبهم، ابائهم و اجدادهم واجهوا صدام و الجيش العراقي الذي كان في حينه ثالث أكبر جيش في منطقة الشرق الاوسط هزموه برا مما اضطر صدام ان يلجأ الى ارتكاب هذه المجزرة و هذه الابادة الجماعية التي لم يعرف التاريخ مثيلا لها باستثناء هولوكوست هتلر ضد الشعب اليهودي... و هم (هؤلاء الاحفاد) باتوا اليوم خدما و عبيدا للطغاة و ابنائهم في كردستان.
&
****
صديقي القارئ لا أريد ان أطيل و أذكر الحالات المزرية التي يعيشها سكان المدينة التي منحت الكثير للكرد و ها هي الان مركونة غير مأسوف عليها، و الخونة الذين ساندوا صدام و أدخلوه الى كردستان، يلتذذون الان بثروات حلبجة .
في هذا اليوم لا أعزي أحداً و لا اواسي احد و لا القي اللوم سوى على ابناء و سكان حلبجة العبيد الخانعين الذين لا ينتفضون و لا يثورون على الظالمين و الحرامية و الطغاة الذين شاركوا صدام في قصف المدينة.
كلمة أخيرة لشباب و سكان حلبجة الحاليين، آباؤكم و أجدادكم عندما ناضلوا و استشهدوا كان ذلك من أجل الحرية و العيش برأس مرفوع و بكرامة و ليس من أجل ان تصبحوا عبيداً بغير كرامة... قبولكم لاستبداد فاسدي و مستبدي كردستان هو تعذيب و جلد لارواح شهداء حلبجة الطاهرة... شهداء الحرية و الكرامة و العزة.
&
&
&