حققت روسيا اهدافها في سوريا، اقلّه في المدى القصير. في المدى الطويل، ليس معروفا ما الذي يمكن ان يحصل، خصوصا ان الاكثرية الساحقة من ابناء الشعب السوري لا يمكن ان تنسى المشاركة الروسية في الحرب التي يتعرّض لها شعب بكامله.&
بالنسبة الى موسكو، لم يعد في الامكان البحث في مستقبل سوريا بمعزل عنها، خصوصا في ضوء ثلاثة تطورات في غاية الاهمية على الصعيد الايراني والاميركي والاسرائيلي.
اقتنعت ايران بأنّ سقوط بشّار الاسد نهائيا بات متوقّفا على موسكو. كان عليها الاستنجاد بها لانقاذ ما يمكن انقاذه من بقايا النظام السوري الاقلّوي الذي يعني لها الكثير.
لولا التدخل العسكري الروسي، لما كان رئيس النظام السوري لا يزال في دمشق، ولما كان قادرا على اجراء انتخابات من النوع الصوري لا هدف لها سوى اثبات انّه ما زال حيّا يرزق.
اما اميركيا، فقد وجدت ادارة باراك اوباما ان اكثر ما يناسبها هو التفرّج على عملية تفتيت سوريا. ولذلك تركت لروسيا التصرّف بالطريقة التي تراها مناسبة من منطلق انّ سوريا ليست همّا اميركيا وان ابادة شعب وتهجيره من ارضه مسألة فيها نظر. ترفض ادارة اوباما ادراك بديهيات من نوع ان لا حرب ناجحة على "داعش" وعلى الارهاب عموما من دون الانتهاء من النظام السوري. هذا النظام اقتات منذ نصف قرن، اي منذ كان حافظ الاسد لا يزال وزيرا للدفاع، من الارهاب ومن ابتزاز العالم مستخدما هذا السلاح الذي لا يمكن الا ان يرتد على اصحابه عاجلا ام آجلا.
على الصعيد الاسرائيلي، يتأكّد كلّ يوم عمق التنسيق بين فلاديمير بوتين وبنيامين نتانياهو في شأن كلّ ما له علاقة بسوريا ومستقبلها. لا وجود لاي اعتراض روسي من ايّ نوع كان على اعتبار "بيبي" هضبة الجولان السورية ارضا اسرائيلية "الى الابد".
ثمّة واقع لم يعد في الامكان تجاوزه. يتمثل هذا الواقع في انّ سوريا التي عرفناها لم تعد قائمة. السؤال الآن ما الذي تسعى موسكو الى تحقيقه من اجل ضمان مصالحها في المدى البعيد، بعدما ضمنت هذه المصالح في المدى القصير؟
الجواب انّ الثمن لضمان هذه المصالح تنسيق طويل المدى مع اسرائيل يتناول بشكل خاص الجولان. كان الجولان بوليصة تأمين للنظام السوري وذلك منذ استيلاء اسرائيل عليه في العام 1967 في ظروف، اقلّ ما يمكن ان توصف به، انّها مريبة.
افشل حافظ الاسد كلّ محاولة لاستعادة الجولان وذلك من اجل المحافظة على النظام من جهة وتوريث سوريا الى بشّار الاسد من جهة اخرى. تاجر النظام السوري طويلا بما سمّي "وديعة رابين". لم يكن النظام يريد يوما استعادة الجولان. وهذا ما كانت تعرفه اسرائيل التي لعبت لعبته. يروي مسؤول اميركي سابق انّه في اثناء المفاوضات غير المباشرة بين الاسد الاب واسحق رابين بواسطة وارن كريستوفر، وزير الخارجية الاميركي وقتذاك، اتفق الجانبان على اعادة كلّ الجولان المحتلّ الى سوريا. تضمّنت الصفقة المعروضة ترتيبات امنية وسياسية متفقا عليها تشمل تبادل السفراء. يؤكد هذا المسؤول الاميركي الذي رافق المفاوضات عن كثب ان الاسد اختلق في نهاية المطاف عذرا كي تفشل المفاوضات. كان رأي المسؤول الاميركي ان حافظ الاسد لم يكن يريد شيئا باستثناء بقاء "وديعة رابين" مجرد وديعة تصلح منطلقا للدخول في مساومات سياسية لا نهاية لها.
في غضون ذلك، كان الاسد الاب يدفع بوجوه سنّية للتفاوض مع الاسرائيليين على نحو مباشر. وهذا ما حصل مع فاروق الشرع بصفة كونه وزيرا للخارجية وحكمت الشهابي رئيس الاركان. كان مهمّا في كلّ الوقت وضع شخصيات سنّية، وليس علويّة، في الواجهة متى يتعلّق الامر باسرائيل. كان مهمّا للاسد الاب اظهار العلويين بانّهم اولئك الذين يرفضون اسرائيل ويوزّعون شهادات في الوطنية في كلّ الاتجاهات، فيما السنّة هم "الخونة"... اما بقاء الجولان تحت الاحتلال، فهذا امر آخر له حسابات مختلفة!
من الواضح ان روسيا اخذت علما بانتهاء صلاحية بوليصة التأمين الاسرائيلية للنظام، بما في ذلك للعبة التي كان يمارسها مع اسرائيل والمتمثلة في ابقاء جنوب لبنان جرحا ينزف، تماما كما تريد اسرائيل التي لم تعترض يوما على الوجود الفلسطيني المسلّح حتّى العام 1982. هناك الآن معطيات جديدة تقوم على تقاسم روسيا واسرائيل مناطق النفوذ في سوريا مع مراعاة لايران التي تعطي اولوية لبقاء بشّار الاسد في دمشق، وان بشكل صوري، وذلك لاسباب ذات طابع مذهبي قبل ايّ شيء آخر.
على ماذا ستستقر ترتيبات المرحلة المقبلة في سوريا وكيف يمكن لروسيا تقديم الضمانات المطلوبة اسرائيليا في حال اصرار ايران على متابعة نقل صواريخ من نوع معيّن الى "حزب الله"؟
الى الآن، استطاع الثلاثي الروسي ـ الاسرائيلي ـ الايراني ايجاد صيغة للتعايش بدليل ان اسرائيل تضرب في الداخل السوري متى تجد ذلك مناسبا لها في ظلّ صمت ايراني. ولكن هل صيغة التعايش هذه قابلة للحياة طويلا، خصوصا ان روسيا باتت تعتبر ان بوليصة التأمين الجديدة للنظام هي في التخلي نهائيا عن الجولان وقبوله بمنطقة كردية مستقلة في الشمال؟
ثمّة عاملان يلعبان ضد استمرار صيغة التعايش هذه طويلا. الاول ان تركيا لا يمكن ان تقبل بكيان كردي في شمال سوريا وتعتبر ذلك تهديدا مباشرا لامنها.
امّا العامل الثاني فعائد الى ان الشعب السوري لم يقم بثورة حقيقية من اجل عيون روسيا واسرائيل وايران وتركيا. لا يزال هذا الشعب، على الرغم من الحال المترهلة للمعارضة، قادرا على قول كلمته. كلمته الاولى والاخيرة ان النظام انتهى وان لا مجال لاي حلّ او تسوية من ايّ نوع ما دام بشّار الاسد في دمشق.
ربحت روسيا في المدى القصير. لديها في سوريا حليفان قويّان هما اسرائيل وايران، ولكن ما العمل في المدى الطويل عندما ستكتشف عمق الرفض الشعبي للنظام؟ هل تكتفي بمنطقة ساحلية تدير منها الحروب الداخلية التي تبدو سوريا مقبلة عليها، فيما اسرائيل تتفرّج على المشهد الدموي، الذي تورّطت فيه ايران الى ما فوق رأسها، من مكان مرتفع اسمه الجولان؟&
&