: آخر تحديث

معرض لمودلياني... اللوحات كلها زائفة

فتحت السلطات القضائية في ايطاليا تحقيقاً بشأن معرض لأعمال الفنان اميديو مودلياني في مدينة جنوا بعد ان اكتشفت خبيرة ان جميع اللوحات الاحدى والعشرين تقريباً المعروضة على اساس انها من اعماله لوحات مزيفة. وتوصلت ايزابيلا كواتروتشي الخبيرة المختصة بتاريخ الفن التي عينتها المحكمة المحلية في جنوا الى ان 20 على الأقل من أصل 21 لوحة كانت في المعرض الذي أُقيم في قصر دوكال مزيفة بشكل واضح ، كما افادت وكالة انباء "أنسا" الايطالية. وأغلقت ادارة القصر التاريخي المعرض قبل ثلاثة ايام على موعد انتهائه بعد نجاح ساحق ، عندما بدأ محققون ينظرون في شكوك ابداها خبراء فنيون في اصل اللوحات المنسوبة الى مودلياني. وتطالب ادارة القصر الآن بتعويض من منظمي المعرض بسبب الموقف المحرج الذي اوقعوها فيه فيما ارتفعت دعوات الى تعويض جميع الزوار الذي دفعوا مقابل دخول المعرض. في هذه الاثناء قال مقتني الأعمال الفنية كارلو بيبي الذي كان من المشككين  بأصل اللوحات المعروضة في جنوا ان هذه اللوحات "أزبال". وكان مودلياني الذي عاش في اوائل القرن العشرين رساماً ونحاتاً عُرف باسلوبه المتميز في رسم الأعناق والوجوه المستطيلة.  وتوفي فقيراً في باريس عام 1920 عن 35 عاماً. وأصبحت اعمال مودلياني المزيفة مصدر احراج في بلده ايطاليا حيث يسعى نصابون من كل صنف الى استغلال الشهرة التي نالها بعد وفاته. 

ومن المتوقع ان يستعين مالكو اللوحات التي شاركت في معرض جنوا بخبراء آخرين للتوثق من اصل لوحاتهم لا سيما وان اعمال مودلياني الأصيلة تباع بملايين الدولارات. وافادت تقارير في الصحف الايطالية ان الخبيرة كواتروتشي اكتشفت ، من بين تفاصيل أخرى ، ان اصباغ اللوحات المعروضة ليست من النوع الذي كان يستخدمه مودلياني.
      
 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحمدلله على نعمة النقاء
سوزدار - GMT الجمعة 12 يناير 2018 17:56
هذا الفُجر على بعد خطوات من الفاتيكان ومع ذلك يبدو أن الأمر عادي ..مضحكات مبكيات .. اللهم لاشماتة .
2. نصيحة من صديق لإيلاف!
whatif - GMT الجمعة 12 يناير 2018 23:37
أنصح مسئول موقع إيلاف بتغيير صورة اللوحة المنتقاة من فن مودليانى و ليس لأي سبب عدا أن القارئ العربى غير مؤهل بعد للإطلاع على تلك الصور فى موقع رسمي. أنا لست ضد الفن، بل على النقيض، و لكنى أقيكم شر أصحاب النوايا الخبيثة و الذين يسترزقون من العبث بعقول الناس. فالباب اللى يجيك منه الريح، سده و استريح. غير الصورة بأي لوحة أخري من مقتنيات المتحف و بذلك تتخطى ملامة الجهلاء.
3. لوحة أفضل من مقالة مملة
Sadik - GMT الإثنين 15 يناير 2018 09:02
اللوحات مزيفة أو أصلية ، يكفينا أن ننظر بعين ورؤية مخملية لهذا الجسد الذي حاز على رغبات الجميع . أتقوا الله يا اخوان ، فوله لكم موقع في الجنة ، ومزيداً من هذه اللوحات.. وحد د د د د وه.
4. مثل حوريات الجنه
غلمان مخلده - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 11:39
يبدو الرسام اعطاكم نموذج لحوريات الجنه لكن يبقى الغلمان المخلده


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


أضواء

هايل شرف الدين