: آخر تحديث

القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر تضم رواية مصورة لأول مرة

 
ضمت القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر رواية مصوَّرة لأول مرة في تاريخ الجائزة الذي يمتد نحو نصف قرن. ونالت رواية سابرينا للكاتب الاميركي نك درانسو اعجاب لجنة الحكام بعدما كانت الجائزة تنظر الى هذا الجنس الأدبي بوصفه "كتابة هازلة". وتستخدم الرواية التي تدور حول اختفاء شابة والساعات الأربع وعشرين التي أعقبت ذلك ، صوراً مبسطة لتقديم قصة عنف ونظريات مؤامرة في ميدان "الأخبار الكاذبة". وقال اعضاء لجنة الحكام "ان شكل الرواية المتغير" يعني ان الوقت حان لإدراج رواية مصورة على القائمة الطويلة.
ونقلت صحيفة الاندبندنت عن عضو لجنة الحكام فال ماكديرميد الذي كتب روايات بوليسية اصبحت من اكثر الكتب مبيعاً قوله "ان الرواية المصورة اصبحت في الصدارة وفي المركز على نحو متزايد بمفردات السرد القصصي وشعرنا إن رواية سابرينا تستوفي ما ينبغي ان تستوفيه الرواية الجيدة".
وتضم القائمة الطويلة 13 كتاباً لستة مؤلفين من بريطانيا وثلاثة من الولايات المتحدة واثنين من ايرلندا واثنين من كندا. وهذه اول مرة تتأهل فيها روايات من ايرلندا للتنافس على الجائزة البالغة قيمتها النقدية 50 الف جنيه استرليني.
من الأسماء التي تضمها القائمة الطويلة بليندا باور بروايتها التي تبدأ بمشاهد أم تهجر اطفالها الثلاثة وصراعهم للتعامل مع اختفائها ، والشاعر روبن روبرتسون الذي يستخدم مزيداً من الشعر والنثر في روايته الأولى.
وأصغر الكتّاب سناً على القائمة الطويلة لهذا العام الكاتبة ديزي جونسون التي تشارك بباكورة نتاجها في كتابة الرواية والكاتبة سالي روني. كما تضم القائمة الأعمال الأولى لكل من صوفي ماكنتوش وغاي غانرانتي وريتشارد باورز الفائز بجائزة بوليترز في حين إن مايكل اونداتجي الوحيد من الفائزين سابقاً بالجائزة على القائمة الطويلة لهذا العام. وتبدأ روايته المرشحة لجائزة هذا العام في لندن عام 1945 عندما كانت المدينة تكافح للتغلب على آثار الحرب.
وستُعلَن القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر 2018 في 20 سبتمبر/ايلول ، ويُعلن اسم الفائز في 16 اكتوبر/تشرين الأول.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.