ربط أرسطو العادة بالفضيلة، أي كن فاضلًا تسعد... كيف؟. جد هدفًا كي تحقق قدراتك الكامنة، وتشتغل على سلوكك المنشود، من أجل أن تصبح النسخة الأفضل من نفسك.

إيلاف: هناك اعتقاد واسع الانتشار بأن فتح صفحة جديدة في حياتنا يؤدي إلى قلب عالمنا رأسًا على عقب، وأن العيش حياة سعيدة يتطلب انضباطًا حديديًا وقوة بطولية.&

الكتابة التي تنتمي إلى جنس المساعدة الذاتية تعيش وتموت على هذه النظرة المتطرفة، التي تقول إن علينا أن نأكل كما كان يأكل سكان الكهوف، وأن نتسلق جبالًا بعيدة، ونرفع أثقالًا كبيرة، ونمارس اليوغا في بيوت زجاجية، ونشارك في سباقات الماراثون كي نكون سعداء متعافين.

الفلسفة بصفتها علاجًا
في الثقافة الغربية، نادرًا ما يحظى الاعتدال والتروي بالقبول. لكن أديث هول في كتابها "طريقة أرسطو: كيف يمكن الحكمة القديمة أن تغير حياتك" Aristotle Way: How Ancient Wisdom Can Change Your Life &(المؤلف من 254 صفحة، منشورات بنغوين، 27 دولارًا) تستوحي الفيلسوف اليوناني الكبير للدفاع عن الاعتدال.

يرسم كتاب هول الجديد طريقًا وسطًا تقترحه على القارئ في سعيه إلى السعادة أو ما كان اليونانيون القدماء يسمّونه الرخاء أو الازدهار. لكن هذا الرخاء لا يمت بصلة إلى الهوس بالنجاح المادي في عالم اليوم، بل يعني "إيجاد هدف كي تحقق قدراتك الكامنة وتشتغل على السلوك المنشود من أجل أن تصبح النسخة الأفضل من نفسك"، كما تقتبس صحيفة "نيويورك تايمز" من هول في مراجعتها الكتاب، مشيرة إلى تأكيد المؤلفة أن أرسطو يمكن أن يساعد على اتخاذ قرارات مسؤولة ومراجعة الذات لبناء حياة هانئة.

تلاحظ "نيويورك تايمز" أن أديث هول، أستاذة الدراسات الكلاسيكية في كلية الملك في لندن، ليست أول باحث معاصر يدّعي أن الفلسفة، وخاصة الفلسفة اليونانية القديمة، قادرة على تغيير حياة المرء، بل وحتى إنقاذها. قبل ربع قرن، ذهب المؤرخ الفرنسي بيير أدو المتخصص في الفلسفة القديمة إلى أن اليونانيين أرادوا أن تكون الفلسفة "علاجًا لتوجسات الإنسان وعذابه وتعاسته".

لا إفراط
تقول هول في كتابها إنه بخلاف الرواقية المتشائمة التي توصي بقبول المصائب باستسلام عندما تحدث، فإن الحياة التي تستوحي الفلسفة الأرسطوية لا تقول بتحمل المحتوم فحسب، بل ومعرفة المواهب الخاصة أو النوازع الطبيعية في كل منا، ثم اتباع مسار بثبات ودراية في مجرى حياتنا بتوظيف هذه الطاقات والقدرات الذاتية، وإن هذا السعي سيجعل المرء سعيدًا بعمق.

بحسب هول، الفضيلة الحق، الجوهر الداخلي للسعادة، مسألة تتعلق بالعيش وفق القاعدة اليونانية القديمة التي تقول "لا شيء بإفراط". وكان أرسطو من قال إن الصفات والعواطف الشخصية كلها تقريبًا مقبولة، بل وضرورية للنفس المتعافية، شريطة أن تكون موجودة بالمقادير الصحيحة. وهو يسمّي المقدار الصحيح "الوسط" أو "المتوسط" meson.

تدعو هول القارئ إلى السعي إلى تحقيق هذا "المتوسط الذهبي"، أولًا بطرح عدد من الأسئلة التشخيصية: أي نوع من الكائن الأخلاقي أنا الآن؟. هل أنا ميّال إلى الحسد أو الانتقام أو الغضب أو الشهوة أو الثقة المفرطة أو الجُبن الخفي؟. هل أجد متعة شديدة في الأشياء نفسها التي تقف في طريق سعادتي على المدى البعيد؟. بحسب هول، إذا كنت غير قادر على الإجابة عن هذه الأسئلة الشائكة، أو غير راغب في ذلك، فالأفضل أن تتوقف عن قراءة كتابها عند هذا الحد. فالصدق والاعتراف غير قابلين للتفاوض عندها. &

كن فاضلًا
على حد تعبير هول، قد تكون مراجعة الذات شأنًا خاصًا، لكن أن يكون المرء فاضلًا ليس شأنًا خاصًا. و"مشروع السعادة"، كما تسمّيه، لا يمكن أن يتحقق وحده، بل يعتمد على نوع العلاقات التي نبنيها أو نهملها. العمل مع آخرين هو محك الفضيلة الأرسطوية.&
تشرح هول كيف أننا يمكن أن نخذل أحدنا الآخر، ثم نخذل أنفسنا. وفي أيامنا هذه، كما في أيام أرسطو، تُختزل الصداقة إلى متعتها أو منفعتها. ولا ضير في صداقة كهذه سوى أنها "تكون مكشوفة للانتهاء في وقت مبكر"، كما تكتب هول.&

يقول أرسطو إن هذه العلاقات "تُفصم بسهولة... وعندما يزول الدافع وراء الصداقة تتفكك الصداقة نفسها". وكان يرى أن العلاقات الدائمة تقوم على احترام متبادل للفضائل التي يثمنها كل طرف. الأصدقاء الحقيقيون والأحبة الحقيقيون والمواطنون الحقيقيون يريدون ما هو أفضل لبعضهم البعض. ولكن ما هو هذا "الأفضل"؟. إنه السعادة بالطبع معرَفة بكونها السعي إلى الفضيلة أو ارتقاء المرء إلى مستوى قدراته الأكمل.&
&
"طريقة أرسطو" كتاب زاخر بالمحاجَّات المضادة: هل حياة الرذيلة سعيدة؟. الجواب "لا" قاطعة. وكما تشرح هول، فأرسطو الذي عاش قريبًا من العائلة المالكة المقدونية والطاغية فيليب الثاني ودسائس زوجاته وجواريه ومؤامرات مساعديه، لاحظ بدقة تعاسة الأشخاص المجرّدين من الأخلاق. لعل هذه هي اللحظة التي علينا أن نتوقف عندها، ونفكر في استحالة السعادة من دون فضيلة.
&
&
أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "نيويورك تايمز". الأصل منشور على الرابط:
https://www.nytimes.com/2019/01/23/books/review/edith-hall-aristotles-way.html
&