: آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

عندما كان المسيحيون يهودًا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان المسيح يهوديًا وكان المسيحيون الأوائل يهودًا. تتخيل بولا فريدريكسن لقاء تلامذة المسيح بعد صلبه، واستقرارهم في القدس بعد قيامته، في قراءة مختلفة لنشوء الديانة المسيحية. 

إيلاف من لندن: في كتابها الجديد "عندما كان المسيحيون يهودًا: الجيل الأول" When Christians Were Jews: The First Generation (261 صفحة، منشورات جامعة يال، 28 دولارًا)، حاولت بولا فريدريكسن تخيل المراحل التي عادت فيها جماعة المسيح إلى اللقاء بعد صلبه، وان تفهم كيف ولماذا قررت الاستقرار مجددًا في القدس وكيف استمرت الجماعة في البقاء عبر موجات من الأمل والخيبة والتأويل في العقود الطويلة لعهد الامبراطور بيلاطس عام 30 والامبراطور تيتوس عام 70.

تطرح المؤلفة ما تعتبره العامل المحرك الأساس بين دوائر الحركة المسيحية الأولى وهي نبؤة المسيح بمجيء مملكة الله الوشيك وما يرتبط به من احياء للتاريخ وهزيمة الشر وانبعاث الموتى وانتشار العدل والسلام. وفي هذا الاطار كان صلب المسيح أزمة كبيرة للمؤمنين الأوائل ولكن قيامته كانت تعني أن هذا الملكوت بات قريبًا من الناحية الزمنية لأن مجيء مملكة الله في التراث اليهودي القديم يتضمن بصفة خاصة الانبعاث الشخصي الجماعي لأصحاب الحق. 

تختلف مع المؤرخين

لكن المؤرخ المختص بالعهد الجديد في جامعة أدنبرة لاري هورتادو يرى في مراجعته الكتاب أن تشديد المؤلفة على هذه العالم الآخروي يأتي على حساب الإيمان المضاف بأن قيامة المسيح كانت تنبئ ايضًا بأهميته الفريدة.

ينوه الفصل الأول من الكتاب بالأهمية المركزية لمعبد القدس عند اليهود عمومًا والمسيح بصفة خاصة، ولا سيما بولس الرسول. وتقول المؤلفة إن المسيح كان يشارك اليهود احترامهم مدينة القدس ومعبدها. وهي في ذلك تختلف مع باحثين آخرين يرون أن المسيح رفض شرعية معبد القدس ونظامه القرباني. 

وفي الفصل الثاني، تشير إلى ما يقوله الكتاب المقدس عن المسيح عندما قلب طاولات الصرافين في باحة المعبد الخارجية. وتصر على أن المسيح لم يرفض المعبد بذاته وان عمله هذا ربما كان "للتبشير بصريًا باقتراب النهاية"، مختلفة  مع باحثين آخرين يقولون إن ما فعله المسيح مع المعبد كان الحدث الأساس الذي دفع سلطات المعبد إلى القبض عليه. وتذهب إلى أن المسيح واتباعه كانوا يتوقعون "معجزة" تشتمل على مجيء مملكة الله ونزول الوحي على المخلص. واثار هذا التوقع حماسة الكثير من زوار القدس خلال عيد الفصح اليهودي وقتذاك، الأمر الذي دفع بدوره السلطات إلى القبض على المسيح وصلبه.

الداوودي الملكي

تلاحظ فريدريكسن أن المسيح وحده الذي أُلقي القبض عليه وصُلب في ما تُرك اتباعه طليقين، قائلة إن هذا يشير إلى أن الامبراطور بيلاطس لم تكن عنده مشكلة مع المسيح بل كانت تقلقه "الجموع التي تتبعه".

من الملاحظات الحادة في الكتاب أن اتباع المسيح الذي كانوا من الجليل في الغالب انتقلوا إلى القدس بعد خبر قيامته. وترى أن هذا يعكس إيمانهم بأن أحداث الخلاص الآخروي ستقع في القدس وبالتحديد جبل صهيون "المقدس". لكنها تضيف أن هذا يعكس على الارجح الايمان بأن المسيح أُرسل ليكون مخلصًا "داووديًا مَلَكيًا" وان انتقالهم إلى القدس كان تعبيرًا آخر عن تقديم نفسه مخلصًا.

ترى فريدريكسن أن خيبة أمل المسيحيين الأوائل بمجيء مملكة الله كان من الجائز أن تؤدي إلى موت الحركة المسيحية لولا اربعة عوامل مترابطة اتاحت لهم الاستمرار في مواجهة الصعاب. ومن هذه العوامل خبرات مستمرة من معايشة قدرات خارقة أو كاريزما مثل التنبؤ والشفاء وطرد الشياطين التي كان المؤمنون ينسبونها إلى الروح القدس. 

"يخافون الله"

العامل الثاني الذي تسوقه المؤلفة هو توجه المسيحيين الأوائل إلى النصوص المقدسة اليهودية. إذ كان المؤمنون اليهود يبحثون في نصوصهم المقدسة عما يعينهم على فهم احوالهم والمهم أيضًا أن يفهموا شخصية المسيح. أفضت هذه العملية إلى العامل الثالث لأن هذا التأويل التوراتي قاد المؤمنين إلى إعادة صوغ أفكارهم عن المخلص والطرائق التي اعتمدها المسيح لأداء دوره.

العامل الرابع في مخطط فريدريكسن كان فكرة جديدة أخرى هي أن المؤمنين الأوائل شعروا ملزمين بمواصلة رسالة المسيح "لتهيئة اسرائيل" لمجيء مملكة الله. ومن خلال ظروف مختلفة توسعت هذه المهمة لتشمل في البداية يهود الشتات الأوسع ثم حتى الوثنيين لاحقًا.

لكنها تقول إن شمول الوثنيين لم يكن مقصودًا في البداية وجاء نتيجة المهمة الموجهة نحو يهود الشتات. ففي معابد الشتات اليهودية كان هناك وثنيون ايضًا، اشخاص "يخافون الله" ارتبطوا بإله اليهود وبعض الممارسات اليهودية مثل طقوس السبت. وكان المعبد اليهودي لا يطلب منهم الكف عن عبادة آلهتهم التقلدية. وبخلاف الموقف اليهودي العام من الوثنيين فان الحركة المسيحية الأولى كانت تطلب منهم الكف عن عبادة آلهتهم التقلديين وبذلك لم يعودا وثنيين. 

سكاكين قربانية

بحسب المؤلفة، مطالبة المسيحيين الأوائل بذلك من الوثنيين أدت إلى مشكلات، إذ كانت معابد الشتات اليهودي تخشى أن يثير الوثنيون بعد هدايتهم عداء ضد اليهود، وأن هذا العداء قاد بولس إلى اضطهاد الحركة المسيحية الذي ندم عليه لاحقًا. وأدى هذا إلى حبس بولس وجلده في معابد مختلفة من معابد الشتات اليهودي. وقد يفسر هذا جلد بولس ولكنه لا يفسر معارضة بولس في البداية لحركة المسيح. واشارته إلى الخبرة التي دفعته إلى تغيير اتجاهاته توحي بأن الأمر كله يعود إلى شخصية المسيح. ويوحي هذا بأن سبب معارضته السابقة هو ما كان بنظره إدعاءات غير مناسبة عن المسيح وممارسات تعبدية كان يخشى انها تتعدى على احادية الله وفرادته.

يلاحظ هورتادو في ختام مراجعته كتاب فريدريكسن انه يتضمن ملاحظات أخرى صغيرة لكن مثيرة للاهتمام، مثل فكرة أن السيوف المنسوبة إلى رُسل المسيح في الكتاب المقدس كانت في الحقيقة سكاكين قربانية تُستخدم في عيد الفصح اليهودي، وتوكيدات اوسع على كيف أن دوائر الحركة المسيحية الأولى تشكلت بتأثير سياقها اليهودي وتفاعلها معه. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "مارجيناليا". الأصل منشور على الرابط:

https://marginalia.lareviewofbooks.org/when-jesus-was-jewish/


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ( ولكن شُبه لهم )
سليم - GMT السبت 09 مارس 2019 08:15
ملاحظة فريدريكسن في أن المسيح قد أُلقي القبض عليه وصلب ( أستغفر الله ) في ما تُرك أتباعه طليقين قائلة إن هذا يشير إلى أن الأمبراطور بيلاطس لم تكن عنده مشكلة مع المسيح بل كانت تقلقه الجموع التي تتبعه .. انتهت الملاحظة .. المنطق والسياق الصحيح مع أن كل ماجاء في هذا خزعبلات لاهوتية كالعادة .. هو القول بأن الأمبراطور بيلاطس كانت عندة مشكلة مع المسيح ولذلك ترك أتباعه طليقين ولم تكن تقلقه هذه الجموع .
2. يبدوانه كتاب شيق يستحق القراءة و يثير سؤالا محوريا عن سبب انتشار المسيحية
منيف عبدالجبار - GMT السبت 09 مارس 2019 11:25
اكيد ان كتاب شيق لانه اثار سؤلا مهما لطالما راود اذهان الكثيرين و السؤال هو كيف و لماذا لم تمت الحركة المسيحية بعد موت المسيح ؟ و لماذا فضل التلاميذ ان يسيروا في طريق الالام و يتحملون الاضطهاد و الشهادة من اجل نشر بشرى تجسد كلمة الله ؟ كل تلاميذ المسيح عذبوا و قتلوا و صلبوا ما عدا يوحنا الحبيب ؟ ما الذي كان يغريهم و يدفعهم الى سلوك هذا الطريق الشاق و الصعب المليء بالآلام و يتطلب التضحيات مع علمهم بعدم حصولهم على اي مكاسب دنيوي من ايمانهم، الدافع هو ايمانهم بالمسيح بانه كان ابن الله و المسيح كان قد وعدهم ان مكافأتهم هي في الدخول الى ملكوت اللله و حتى نقرب الى ذهن القاريء اهمية هذا السؤال فنقارن المسيحية بالاسلام ؟ عند وفاة نبي الاسلام صلعم ، الاسلام كان مترسخا و عنده دولة و ناس مستفيدين من هذه الحركة ، و بعد ان كان قبل الاسلام صحابة محمد يتضورون جوعا فبعد الاسلام فجأة هبطت على المسلمين بصورة عامة و الخلفاء و المقربين من محمد بصورة خاصة الثروات و اصبحوا اغنياء و يحكمون اراضي شاسعة و عندهم عشرات السبايا من النساء فمن المفهوم و المتوقع ان لا يتخلى المسلمون عند دين محمد بعد وفاة محمد لان هذا الدين كان الدجاجة التي تبيض لهم ذهبا و يدر عليهم الاموال و النساء ، بينما تلاميذ المسيح لم يكن هناك اي مكسب مادي يمنون نفسهم بالحصول عليه مقابل سيرهم في هذا الطريق الشاق ، انه الروح القدس الذي حل على الالاميدذ و الذ كان المسيح قد وعد بنزوله عليهم بعد ان يتركهم المسيح و هو الذي سيرشدهم و يقوي معنوياتهم و يمكنهم من اجراء المعجزات
3. ليس صحيحا .
ج . ب - GMT السبت 09 مارس 2019 11:54
السيد المسيح كان اشوريا نسبة الى امه مريم العذراء والتي كانت من الجليل واهل الجليل اغلبيتهم اشوريين منذ الامبراطورية الاشورية التي احتلت الكثير من الدول وهي اول حضارة في العالم وعمرها اكثر من ستة الاف سنه وعند احتلالها فلسطين قامت باسر الكثير من اليهود واستغلالهم كاالعبيد في العراق وبسواعدهم بنيت الجنائن المعلقة لذلك نشب العداء الازلي بين اليهود للاشوريين منذ ايام السبي ولا زالوا حاقدين على الاشوريين لذلك كانوا اليهود منتشرين في العراق منذ ذالك الوقت الى ان سقطت الامبراطورية الاشورية واليهود اصبحوا احرار ولانهم كانوا اناس مسالمين ومهتمين بالعلم والتجارة اصبحوا اغنياء وكسبوا قلوب الكثير حتى طردوا من العراق في الخمسينات من القرن الماضي الا اللذين تحولوا الى الدين الاسلامي فبقوا في العراق واكثرهم من اصحاب مصانع الاقمشة وتجار كبار ,, وهذا الاسر جعلهم حاقدين على الاشوريين لذلك لم يعترفوا بالسيد المسيح لانه من ام اشورية وليست يهودية كما هم كانوا متوقعين من مجيء مخلص لهم ولكن على شرط ان يكون يهوديا ولانه لم يكن بل كان من الجليل المنطقة الاشورية لذلك قاموا بالاعتراض عليه وطلبوا من الحاكم الروماني انذاك بصلبه ( لانه اشوريا وليس يهوديا ) وحتى في كتاب العهد القيم الذي كتب او انزل بعد سقوط الامبراطورية الاشورية كتب فيه ولشدة حقدهم على الاشوريين مكتوب فيه سيأتي اليوم الذي سيجمع الله اليهود من كل اقاصي العالم ويضعهم في وطن واحد يحميهم كالدجاجة التي تجمع صغارها تحت جناحيها .. وفعلا هذا ما حصل لانهم يفعلون ما يقولون ويتبعوا الخطط التي وضعها لهم اجدادهم الاوائل .. وقالوا اما ما سيخص الاشوريين فان الله سوف ينثرهم في العالم مثل ذرات الرمل ولن يجمعهم ابدا وفعلا هذا ما حصل فان الاشوريين الان منتشرين في جميع انحاء العالم واصبحوا غير معروفين لاحد بعد ما كانوا اول حضارة واول امبراطورية في العالم وحتى انهم شردوا من بلدهم الاصلي العراق . لذلك المسيح لم يعترف اليهود به لانه اشوري وليس يهودي ومن ام اشورية من منطقة الجليل .
4. وماذا كان اليهوز - قبل اعتناقهم اليهوديه
عدنان احسان - امريكا - GMT السبت 09 مارس 2019 12:20
قبل ان يتبع - سكان المنطقه الديانه اليهوديه - ام تعج المنطقه بالاساطير - والاديان والمعتقدات قبل اليهوديه - ام ان اليهود جاؤا بغزوا فضائي من السماء؟ وقبل التطرق لرساله السيد المسيح - الم يقاتل اليهود الغزو الروماني في فلسطين - ويقتلوا حاخاماتهم الخونه - ويحرقوا الهيكل مرتين - لانهم تعاملوا مع الرومان وقاد / راشد الهاسموني حركه المقاومه اليهوديه / التي سميت / حماس / وقتل اربع من ابناءه ( راجع ثورات الرعاع اليهود ضد الرومان ) للمؤرخ / عبد الوهاب المسيري / - الى ان اعترف الرومان بسلطته ووقعوا صلح سلام معه ، ثم الم تهيئ حركه المقاومه اليهوديه وصمودهم في قلعه / المسادا / للفكر المسيحي - الذي جاء ردا - خيانه الحاخامات / واضطر المبشرين بقدوم المسيح للاعتصام بكهوف قمران - للتحضير للدعوده المسيحيه - مثلما فعل سيدنا محمد بجولاته للشام ولقاءه بالراهب بحيره - وذهابه لغار حراء للتحضير للدعوده ونصر الدعوه النصارى العرب الدعوه الاسلاميه -وفتحوا ابواب دمشق - والقدس - واستقبلوا اتباعهالدعوه في الحبشه وفي المدينه - غنوا للرسول / طلع البدر علينا / ، وقاتل مسيحيي عرب الحيره / في صفوف جيش المسلمين بقياده خالد بن الوليد ضد الدومان / بالخلاصه تفاصيل تطور الفكر الديني في المنطقه - هو نتاج لفكر المنطقه - والغكر والحضارة للانسانيه كافه - وعلم اللاهوت - والكتب المقدسه كان الوسيله لنشر هذه الثقافه - التي كانت تكمله للفكر والثقافه التي سبقتها - واسست للفكر - والفلسفه - والادب - والعلوم - وتاسيس الدوله ، في الفتوحات الاسلاميه ودوله الخلافه / وبعدها التفاصيل الاخرى - ليست مشكله في الاديان التي جاءت - بزمن وظروف مختلفه - ومن اراد ربط تطوير قيم الفكر وربطها ببعضها يستطيع - ومن ارادها جعلها قضيه للخلاف يستطيع ايضا . لكن من هنا يبدا النقاش .
5. Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT السبت 09 مارس 2019 12:54
All people can know to be Christians earlier of course was mainly Jews, later gentiles were included, just like early Islam included mostly Arabs from Mecca, but early Christians were fighters & rebels against the Roman occupation, later the Emperor Constantin change to his liking Christianity to a lap pet religion? to understand that you study history
6. باختصار مفيد
الامين - GMT السبت 09 مارس 2019 15:37
كان المسيح يهودياً والمسيحيين يهوداً في اسراءيل اليوم ، وكذلك كان النبي محمد عليه الصلاة والسلام مسيحياً والمسلمين مسيحيين في مكة ، الى ان قام النبي محمد بانقلاب على المسيحيين واليهود والى اليوم لم تستقر المنطقة من ويلات الحروب .
7. كانوا العرب
منير او منيرو - GMT السبت 09 مارس 2019 15:42
وكانوا الاسرائيليون
8. كانوا العرب والعرب اليهود
منير او منيرو - GMT السبت 09 مارس 2019 15:43
وكانوا الاسرائيليون والاسرائيليون اليهود
9. كان كانوا العرب والعرب اليهود و
منير او منيرو - GMT السبت 09 مارس 2019 15:44
كان او وكان وكانوا الاسرائيليون والاسرائيليون اليهود و
10. السلام
منير او منيرو - GMT السبت 09 مارس 2019 15:47
لا للدين او لا للديانات او بلا الدين او بلا الديانات


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات