المسرح والمواطنة في كل المهرجانات المسرحية في أوروبا يؤكدون &"نحن نبني المواطنة الأوروبية من خلال المسرح ،مهرجانات في اسبانيا والمانيا والسويد وفرنسا وهولندا والنمسا لطلاب الفنون والكليات والمعاهد &المسرحية ، هذا هو سبب الاجتماع الحالي لطلاب من أكثر من ٢٥ دولة في اسبانيا . سيخلق ذلك روابط طوال الحياة & في أوروبا عن استقبال القارة &والترحيب الشامل للاجئين والمهاجرين. & فهم يستحقون الاعتراف بهم كمواطنين. &"نحن نفهم المسرح كعنصر وصل في أوروبا لأن الفنون المسرحية تسمح بالإدراج في المساهمة لتمثيل صورة جماعية ، في الشعور عبر الوطنية ، من الجنسية العالمية ". وفي هذا الصدد ، الحوار" كأداة "للتقارب" عبر المسرح. إنها فرصة للتنمية والكرامة كأفراد وكمشروع جماعي. المسرح كأداة أساسية لانتقاد موقف الحكومات التي لا ترغب في الترحيب بأوروبا وحدود قريبة. تعكس على أوروبا الماضي والحاضر والمستقبل مع أزمة الهجرة كموضوع مركزي . أول عمل للثلاثية هو "نساء طروادة" يوربيدس، التي تمثل ماضي أوروبا. إنها واحدة من أفضل المسرحيات المناهضة للحرب في التاريخ. إنه يُظهر معاناة النساء والأطفال بعد كل حرب. يتم استخدامه للاحتجاج على الحرب وتقديم المشورة للجمهور. المواطنة مصطلح متنازع عليه يلهم اليوم صناع السياسة والناشطين المتطرفين. أن المسرح وسيلة قوية لبناء المجتمعات ، وأن محاولات استخدامه كأداة للتعليم غالباً ما تكون في غير محلها. &شاهدًا على الأصوات والسرد المهمشين،يمتاز أسلوب الكاتب الأمريكي آرثر ميللر بالاهتمام عند الكتابة بالمسائل الاجتماعية والنفسية. وأكثر مسرحياته ذات خصوصية تمتاز بالجدية والعمق وقد لا يبدو ذلك واضحاً من النظرة الأولي إلي مسرحياته، ونتيجة لموقفه الاجتماعي والنفسي والأخلاقي تعرض للاستجواب خلال الفترة المكارثية في أمريكا التي تعرض لها الكثير من الكتاب والمثقفين والمهتمين بالطبقات الشعبية أو منتقدي النظام &أما مسرحيته موضوع القراءة هنا مشهد من الجسر فلها قيمتها ودلالتها والاتجاه الفلسفي القائم علي التصادم ما بين أحكام القانون الذي شرعه المجتمع وأحكام ومقتضيات الضمير الإنساني الأخلاقي . عرضت مسرحية مشهد من الجسر سنة ١٩٥٦ في لندن ولقيت نجاحاً باهر وحلقت إلي بقاع العالم كله. والمسرحية من حيث مضمونها الإنشائي الأخلاقي، وتناولت مسرحية مشهد من الجسر القانون الجامد والذي يسنه مجتمع أناني يريد أن يحتكر ثروات القارة الأمريكية لنفسه والمتمثل بقانون الهجرة والإقامة إلا بترخيص خاص . بالضبط كما يحصل الآن في الولايات المتحدة الأمريكية من متابعة واضطهاد للمهاجرين غير الشرعيين أما بخصوص مسرحية مشهد من الجسر فيجري هذا الصراع وبشكل خفي من خلال بطل المسرحية إيدي العامل في ميناء نيويورك ، عندما يهاجر اثنان من أبناء عم زوجته إلي أمريكا من إيطاليا أما إيدي فقد قام بتربية وتنشئة وتعليم الفتاة الشابة كاثرين ابنة أخت زوجته والتي توفيت بعد وضعها . وقد أخذ ينمو شعور غريب في نفسه رغم تجاوزه الأربعين في حب الفتاة ، ويظهر ذلك جلياً من خلال المشهد الأول في المسرحية من خلال الاستقبال ولغة الحوار ما بين إيدي والفتاة كاثرين. وتتحول العلاقة في البيت إلي صراع والتعامل بقسوة والضغط المتزايد من قبل إيدي ضد كاثرين ثم تنتقل كل الأحداث عندما عرف وأحس إيدي بالعلاقة العاطفية الجديدة ما بين كاثرين والضيف الإيطالي الشاب رودلفو ويتطور الحب إلي مشروع زواج كوسيلة للشاب رودولفو للحصول علي الجنسية الأمريكية والتي ستحميه من شر شرطة الهجرة . وهذا ما دفع إيدي إلي الوشاية به لدي مكتب الهجرة، وكذلك تعامله السيء مع الشابة كاثرين والتصرف بأنانية وعصبية مع زوجته باتريسيا ومع الضيوف. ونتيجة لهذه الوشاية التي تثير ضيفه يشتبك ماركو الأخ الأكبر مع إيدي الذي يلقي حتفه. وبهذا تكون نهاية المسرحية ذات صفة ممكن أن نسميها فاجعة نتيجة نتيجة للتصرف اللاأخلاقي للزوج إيدي ومحاولته إلحاق الأذي بالضيفين، وهذا السلوك المشين لا يرضي المتلقي ولا يثير أي تعاطف وما حصل له إيدي فهو أناني وعصبي المزاج وبالرغم من استعماله لبعض الحوارات الكوميدية لتلطيف الجو المسرحي والمتمثل في بعض المواقف&أما كاثرين الشابة فهي بريئة ولكنها تحولت بمرور الزمن إلي شخصية ذات انفعالات عنيفة وخاصة في مشاهد الحب العنيفة مع الشاب&
&رودولفو شخصية الزوجة كاثرين والتي أدتها الممثلة كونيلا رور فقد كانت أكثر اتزاناً وذات إيقاع هادئ وكيف لا وهي ممثلة كبيرة لها الكثير من الأدوار المهمة في التلفزيون وفي مسرح المدينة في ستوكهولم.المسرحية تتناول قصة &المهاجرين الإيطاليين في نيويورك، إبان أعوام الخمسينات والستينات.ومسرحية البوتقة تعالج مشكلة الطغيان والبراءة فبين محاكم التفتيش ومحاكم الساحرات ومحاكم الماكارثية وصولاً إلى محاكم الإرهاب في وقتنا الراهن ، ومسرحية البوتقة تعرض قريبآ على خشبة المسرح الملكي دراماتن في ستوكهولم والمسرحية تركت &بصماتها على مجمل الحياة السياسية – الإجتماعية – الثقافية في الولايات المتحدة الأميركية والغرب عامة. المسرح كموقع لبناء الهوية الشخصية والقانونية، المواطنة الجمالية الهجرة والمسرح في باريس في القرن الحادي والعشرينمن جمعيات الأحياء والتحالفات الإنسانية إلى المنظمات الفنية الكبيرة والصغيرة على حد سواء ، &كيف ظهر المسرح كممارسة مع القدرة المتصورة على معالجة الأسئلة المتعلقة بحقوق المهاجرين ، والتكامل ، والخبرة. في المواطنة التجميلية ، تستكشف كيف أن المسرح ، أحد أكثر الأماكن الثقافية إثارة للذكريات في فرنسا ، قد لعب دورًا في الأسئلة المعاصرة حول الهجرة والمواطنة والهوية الوطنية. ومع ذلك ، فإن &الثري يضيء أيضًا التاريخ التاريخي والسياسي والثقافي الأوسع لباريس من خلال خطوط تواصل تشكيل العلاقة بين المسرح والهجرة في فرنسا من خلال التركيز على كيف لا تصبح الخطابات العامة الفرنسية حول الهجرة ذات مغزى فحسب ، بل تسكنها وتُعدّلها أيضًا في سياق الممارسة الناشطة والفنية ، تسعى المواطنة الجمالية للإجابة على السؤال الأساسي: هل المسرح عمل تمثيلي أم يمكن أن يكون أيضًا&تحو المواطنة الجمالية لا تتعلق بتجربة المهاجرين في فرنسا بقدر ما تتعلق بالمفاهيم الفرنسية نفسها, &فهي ملائمة لتزويدنا برؤية حميمة ودقيقة في النفس الوطنية الفرنسية من خلال وجهات نظر متضاربة للهجرة . الدراما الحديثة ودراسة مقنعة عن النشاط المسرحي المهاجر في فرنسا وألمانيا والسويد كنقطة ديناميكية من الاحتكاك بين المثل العليا للجمهورية الفرنسية والأداء المتجسد للمواطنة في الحياة العامة , دراسة نموذجية للمسرح والسياسة التي تعتمد بشكل مثمر على النقاط من التقارب في مجموعة واسعة من المنح الدراسية الحديثة (وخاصة في دراسات الأنثروبولوجيا والأداء) لاستنباط الأفكار حول المخاطر الكامنة وراء البعد الجمالي للانتماء السياسي في المانيا والسويد وفي فرنسا بفضل التحليل الحاد والدقيق للممارسين المسرحيين وسياقات الكتاب السخية ، ستجذب دراسة &الباحثين والممارسين من مجموعة واسعة من التخصصات ، بما في ذلك: الدراسات المسرحية الفرنسية والدراسات المسرحية التطبيقية والأداء والممارسة المسرحية المجتمعية ، دراسات الهجرة ، التاريخ ، السياسة ، حقوق الإنسان ، دراسات ما بعد الاستعمار ، دراسات النوع الاجتماعي ، ب ذا قيمة لأي شخص مهتم بالمسرح والمواطنة والمسرح والهجرة والمسرح بين الثقافات وفنون المجتمع والأداء والإنسانية والمسرح& الوثائقي والشهادة. مساهمة مهمة في الأدب في علم الجمال والمسرحية &تقدم المواطنة الجمالية حجة جديدة ومبتكرة حول تعقيدات العلاقة بين الممارسة المسرحية والهجرة والسياسة الثقافية تجارب بيتر بروك ومسرح الشمس في فرنسا والمهاجرين ومهرجانات مثل أفينيون، ومهرجان ترفان في برلين ,ومهرجان إنغمار برغمان في ستوكهولم ,وفرق مسرحية تعرض تجارب الشعوب مثل فرقة مكسم غوركي في برلين ,ومسرح الشمس أريان منوشكين، وتجارب بيتر بروك،ومسرح اونجا كلارا في ستوكهولم،تميز مسرح الشمس كما هو معروف، بانفتاحه على التقاليد الفنية في العالم أجمع، ومنها التقاليد المسرحية في الصين واليابان والهند، وهو يضم ممثلين من مختلف الجنسيات والثقافات , يمدّون الفرقة بتجاربهم وخبراتهم، ويعتمدون على التدريبات اليومية الارتجالية تحت إشراف المخرجة أريان منوشكين.قي كل العصور لا شك أن للهجرة أسبابها، وأهمها الحروب والفقر ، فالإنسان بطبيعته طموح لتحسين أحواله المعيشية ، ناهيك عن رغبته في الهرب من التمييز الناجم عن تعصب ديني أو عرقي تجاه الاثنيات ، والبحث عن الأمن والامان &بعد أن اصبحوا &مشردين بلا مأوى. بركوب أمواج البحر الهائجة على متن قوارب الموت إنما يهربون من خطر أفظع، ألا وهو الموت تحت قصف مدفعي أو جوي عشوائي. لذا، فإنهم يستحقون من الناس في الغرب الرحمة والتعاطف الإنساني لكي ينالوا ملاذاً آمناً ، وأن رغم هناك خلافات كبيرة في العائلة الاوروبية بخصوص الهجرة وللجوء ، بسبب تنامي دور اليمين الشعبوي في أوروبا&

عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي السويد&
&