بوخارست: اكد الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والروماني كلاوس يوهانيس الثلاثاء تطابقا في وجهات النظر قبل ثلاثة ايام من قمة للاتحاد الاوروبي في براتيسلافا تهدف الى احياء المشروع الاوروبي بعد بريكست.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك "لدينا الاولويات نفسها"، مشيرا خصوصا الى الجهود التي تبذلها بوخارست لتبادل المعلومات حول المسافرين جوا في اوروبا والذي يعتبر احد اسس مكافحة الارهاب.

واذ ذكر ب"الشراكة الاستراتيجية" التي توصل اليها البلدان في 2008، شدد هولاند على ضرورة "تعزيزها" و"توسيعها".

واوضح انه بحث مع نظيره الروماني "في شكل صريح" قضية العمالة غير المنظمة في وقت تراهن المفوضية الاوروبية على اقتراح لمكافحة الاغراق الاجتماعي المرتبط بهذه العمالة الرخيصة.

هذا الاقتراح طالبت به المانيا وفرنسا بالحاح، لكنه يصطدم برفض دول الكتلة السوفياتية السابقة وبينها رومانيا. واكد الرئيس الروماني ان "التحديات الراهنة" للاتحاد الاوروبي يمكن "تجاوزها" عبر "عمل مشترك ومتضامن يشمل الدول الـ27" غايته تامين اتحاد "اكثر ليونة في الاليات واكثر قربا من المواطنين".

ورافق الرئيس الفرنسي الى بوخارست نحو عشرين من رؤساء الشركات الفرنسية في مؤشر الى قوة العلاقات الاقتصادية وخصوصا عبر شركة داسيا لصناعة السيارات، وهي فرع من شركة رينو وتشكل وحدها ثلاثة في المئة من اجمالي الناتج الداخلي في رومانيا.

ودشن هولاند في براسوف بوسط رومانيا مصنع مروحيات تابعا لمجموعة ايرباص، معتبرا انه يثبت "ارادة للتعاون في مجال الدفاع" والمساهمة "في بناء صناعة دفاع اوروبية". ولفت الى ان نحو 500 شركة فرنسية تعمل في رومانيا وتساهم في تشغيل نحو مئة الف روماني.