بكين: اعلنت وزارة التجارة الصينية السبت تعليق جميع انشطة استيراد الفحم من كوريا الشمالية خلال العام 2017 بعد تجربة صاروخية جديدة لبيونغ يانغ ودعوة واشنطن بكين الى بذل جهود اضافية للحد من اندفاعة جارتها.

افاد البيان ان الصين "ستعلق مؤقتا جميع وارداتها من الفحم من كوريا الشمالية لما تبقى من العام الجاري" في قرار يصبح ساريا غدا الاحد وحتى 31 ديسمبر.

اضاف ان التعليق "يشمل الشحنات التي ما زالت طلباتها للجمارك قيد النظر".

ياتي هذا القرار الذي يحرم بيونغ يانغ من مورد حيوي للعملات الاجنبية بعد اقل من اسبوع على تجربة جديدة نفذتها لصاروخ بوكغوكسونغ 2 البالستي الذي اجتاز الاحد حوالى 500 كلم قبل السقوط في بحر اليابان، الامر الذي اثار ردود فعل حادة في اسيا والولايات المتحدة.

بهذا الخصوص دعت واشنطن بكين الجمعة الى "استخدام جميع الوسائل" من اجل "كبح" جارتها المشاكسة، فيما طالبت الصين باستئناف المفاوضات السداسية بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي.

واكتفت الوزارة الصينية في البيان بالاشارة الى ان تعليق استيراد الفحم يهدف الى "تطبيق القرار 2321 الصادر عن مجلس الامن الدولي".

وشدد القرار الصادر 30 تشرين الثاني/نوفمبر العقوبات الدولية على نظام بيونغ يانغ، عبر ادراج عنصر جديد حدد سقف 400,9 مليون دولار (او 7,5 ملايين طن) سنويا لصادرات كوريا الشمالية من الفحم اعتبارا من اول كانون الثاني/يناير 2017، ما يعني خفضا نسبته 62 في المئة مقارنة بالعام 2015.