واشنطن: تبين الأرقام أن الفورة التي تشهدها الولايات المتحدة في استخراج النفط الصخري أقوى من المرة السابقة التي غطت الفترة الممتدة من يوليو 2011 الى أبريل 2015. وان الانتعاش الحالي تحقق رغم هبوط الأسعار الى نصف مستواها السابق وقبل ان يتخذ الرئيس دونالد ترامب أي خطوة لتنفيذ وعده برفع "القيود المفروضة على الطاقة الأميركية". 

ويقول محللون ان الانتاج يمكن ان يزداد بوتائر متسارعة إذا ارتفعت الأسعار أو استمرت تكاليف انتاج النفط الصخري في الانخفاض. 

ولاحظ مراقبون ان الانتعاش الحالي يتحقق على الضد مما خططت له منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" التي اعتمدت في عام 2014 استراتيجية للحفاظ على حصتها من السوق بطرد النفط الصخري. وفي نوفمبر الماضي وافقت أوبك على خفض الانتاج بنحو 1.2 مليون برميل في اليوم مستبعدة ان تحدث زيادة في امدادات النفط الصخري الأميركي في عام 2017. 

ولكن انتاج النفط في الولايات المتحدة ينمو بوتائر اسرع من نموه خلال الفترة السابقة. وتبين ارقام وزارة الطاقة الأميركية ان انتاج النفط في الولايات المتحدة استقر في سبتمبر الماضي ومنذ ذلك الوقت تضيف اليه شركات النفط ما متوسطه 125 الف برميل يومياً رافعة الانتاج الى اكثر من 9 ملايين برميل في اليوم لأول مرة منذ أبريل الماضي. 

ويرى محللون ان ما يجب ان تنتبه اليه أوبك هو ان معدل النمو هذا اسرع من الانتعاش الأول حين كان انتاج الولايات المتحدة ينمو بمعدل متوسطه الشهري 93 الف برميل في اليوم. 

وبدأت شركات النفط الصخري تزيد انتاجها في وقت بلغ سعر خام غرب تكساس المتوسط نحو 45 دولارا للبرميل. وخلال فترة الانتعاش الأولى كان سعر خام تكساس يترواح بين ضعف هذا السعر وثلاثة اضعافه. 

وكتب جوليان لي استراتيجي النفط في "بلومبرغ فيرست وورد" ان زيادة الانتاج في الولايات المتحدة تقوض بسرعة مفعول التخفيضات التي تجريها أوبك، وما لم تحدث تخفيضات أكبر في الأشهر المقبلة، الأمر الذي يبدو مستبعدا، فان الوضع سيكون حتى اسوأ على أوبك. 

وأشار لي الى قدرة الشركات النفطية الأميركية التي تعمل في الولايات المتحدة على التكيف مع هبوط الأسعار وقال انها قد تكون قادرة على زيادة انتاجها بسرعة أكبر إذا نجحت أوبك في رفع الأسعار.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بلومبرغ". الأصل منشور على الرابط التالي: 

https://www.bloomberg.com/gadfly/articles/2017-02-26/with-shale-oil-production-like-this-who-needs-trump