فيما أعلن العراق والسعودية اليوم عن دعمهما لاسعار نفط منظمة أوبك فقد اكد وزير النفط العراقي موافقة بلاده على تمديد خفض انتاج دول المنظمة من النفط لمدة تسعة أشهر. 

إيلاف من لندن: بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد اليوم مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح والوفد المرافق له تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات النفط و الصناعة والبتروكيمياويات والكهرباء والمعادن والتجارة والمصارف واكدا دعم اسعار النفط في منظمة أوبك.

وأشار العبادي الى اهمية توسيع التعاون الثنائي بخطى ثابتة لمصلحة البلدين مشيرًا إلى أن التعاون بين دول المنطقة سيؤدي الى نهضة شاملة يستفيد منها الجميع.. فيما نقل خالد الفالح تحيات العاهل السعودي الملك سلمان والمسؤولين في المملكة ومباركتهم لما يحققه العراق من انتصارات مشيرا إلى أهمية دور العراق في المنطقة والخطوات الحثيثة التي يخطوها في جميع المجالات كما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الحكومة العراقية تابعته "إيلاف". 

وأبدى الفالح استعداد الشركات السعودية للتعاون والاستثمار في العراق ورغبة السوق السعودية في الحصول على المنتوجات العراقية.

تمديد خفض إنتاج أوبك

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير السعودي فقد اعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي عن موافقة العراق على تمديد خفض انتاج النفط لمدة تسعة اشهر الامر الذي كانت توافقت عليه منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في نوفمبر الماضي. 

وقال اللعيبي إن العراق متفق مع السعودية وتوجهاتها في استمرار خفض الانتاج المتفق عليه في منظمة أوبك، لفترة تسعة أشهر.

ومن جهته قال الوزير السعودي الفالح الذي وصل الى بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة قصيرة أن العراق دولة ذات ركن أساس لاستقرار الوطن العربي مؤكدا ان بلاده تطمح لأن تكون عنصراً لمساعدته في النهوض. 

وأضاف أن "المنطقة مرت بتقلبات ومشاكل امنية وسياسية نرغب بتخطيها".. مشيراً الى أن "العراق دولة ركن اساس لإستقرار الوطن العربي ورأينا عندما يتوعك العراق تمرض باقي الأمة العربية".
وشدد الفالح بالقول "نحن نطمح بأن نكون عنصراً لمساعدة العراق للنهوض وبنفس الوقت ان نكون جسراً للعراق وباقي الاشقاء".. واشار الى ان هناك مجالات مهمة يمكن الدخول بها في تعاون وشراكة مع العراق وفي عدة قطاعات.

وكان المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد قال ان الوزير السعودي في بغداد مع المسؤولين العراقيين تمديد خفض الإنتاج الذي تقوده أوبك وكيفية رفع الأسعار وتقليل تخمة المعروض في سوق النفط العالمي.

وأشار في تصريح صحافي تابعته "إيلاف" الى ان الفالح سيناقش ايضا مع نظيره العراقي جبار اللعيبي تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات في السوق النفطي في اطار قرار أوبك الاخير حيث كان اللعيبي اكد مؤخرا أن العراق يدعم التمديد لمدة ستة أشهر.

وكان العبادي قد أعلن خلال مؤتمر صحافي في بغداد منتصف الشهر الحالي إن بلاده تؤيد تمديد الاتفاق الحالي للانتاج النفطي.

ومن المنتظر أن تجتمع الدول الأعضاء في منظمة أوبك بفيينا الخميس المقبل لبحث تمديد تخفيضات الإنتاج التي جرى الاتفاق عليها في ديسمبر الماضي بين أوبك و11 دولة من خارجها من بينها روسيا.

واليوم قفز سعر نفط أوبك الى 50 دولارا للبرميل الواحد قياسا بسعره في اليوم السابق.واوضحت نشرة الامانة العامة لمنظمة الاقطار المصدرة للنفط "أوبك" الصادرة اليوم ان سعر سلة أوبك بلغ 50:87 دولارا للبرميل الواحد مقارنة بـ 49:87 دولارا لليوم السابق.