لندن: اعلنت شركة قطر للبترول خططاً لزيادة انتاج الغاز الطبيعي بمستويات عالية خلال السنوات المقبلة، في خطوة قال مراقبون انها تضع عقبة امام هدف الرئيس الاميركي دونالد ترمب المتمثل بتحقيق "الهيمنة في قطاع الطاقة". 

وتهدد الخطوة القطرية بإحداث فائض في سوق الغاز الطبيعي السائل حين يبدأ تشغيل مجموعة من المشاريع الجديدة في السنوات المقبلة ، بما في ذلك امدادات من الولايات المتحدة.

وقالت شركة قطر للبترول الحكومية انها ستضاعف حجم مشروعها المزمع في حقل الشمال، الذي يحوي احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي في الخليج، ويشكل المصدر الأساسي للزيادة السريعة في ثروة قطر. وسيمكن هذا قطر من زيادة انتاج الغاز الطبيعي السائل من 77 مليون طن سنوياً الى 100 مليون طن سنوياً في وقت ما بين 2022 و2024 ، بحسب ما قالته الشركة.

وتتصدر قطر الآن بلدان العالم في تصدير الغاز الطبيعي السائل، ويمكن لخطتها الرامية الى زيادة الانتاج بنسبة 30 في المئة خلال الخمس الى سبع سنوات القادمة إن تعزز قبضتها على السوق. 

وبلغ حجم السوق العالمية للغاز الطبيعي السائل 258 مليون طن العام الماضي، بحسب الاتحاد الدولي للغاز. 

وتأمل الشركات الاميركية باستثمار الانتعاش في انتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة لاقتطاع حصة من سوق الغاز الطبيعي السائل المتنامية. ولوحت ادارة ترمب مؤخراً بالصادرات الاميركية من الغاز الطبيعي السائل، كأحد اركان خطتها للهيمنة على تجارة الطاقة العالمية. وهناك أكثر من 12 مرفأ مقترحاً للتصدير ابتداء من مايو الماضي ، كما اعلنت المفوضية الفيدرالية لتنظيم الطاقة. 

وتسببت ادارة ترمب بصداع لقطر في سوق الغاز الطبيعي السائل خلال الفترة الماضية. إذ توصلت وزارة التجارة الاميركية الى اتفاق مع بكين ستعطي فيه الصين الضوء الأخضر لشركاتها أن تتفاوض بشأن عقود طويلة الأمد مع شركات تصدير الغاز الاميركية. وقال محللون لشبكة "سي ان بي سي" إن من المرجح ان تستخدم الشركات الصينية هذا الاتفاق لضمان اسعار أقل من قطر والمصدرين الآخرين. 

كما سعت الولايات المتحدة الى اقتطاع حصة من سوق كوريا الجنوبية ، ثاني اكبر مستورد للغاز الطبيعي السائل في العالم.

وقال ماسيمو دي اودواردو، رئيس قسم ابحاث الغاز في مجموعة وود ماكنزي الاميركية للاستشارات ودراسات الطاقة، إن سياسات الرئيس ترمب إذا نُفذت سيكون لها تأثير كبير في سوق الغاز. واضاف "ان هذا يمكن بكل تأكيد أن يحدث تغييراً في السوق أسرع مما كان كثيرون يتوقعونه". 

ولكن الولايات المتحدة ستواجه تحدياً كبيراً في السوق الكورية الجنوبية، حيث شكلت امدادات الغاز القطري 37 في المئة من اجمالي الغاز الطبيعي السائل، الذي استوردته كوريا الجنوبية في عام 2015. 

 

أعدّت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "سي ان بي سي". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.cnbc.com/2017/07/04/qatar-to-boost-lng-exports-throwing-a-wrench-in-trumps-energy-plans.html