نيويورك: افتتحت بورصة نيويورك على انخفاض الثلاثاء وسط توتر المستثمرين بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخا حلق فوق اليابان قبل ان يسقط في المحيط الهادئ. 

 كما واصل قطاع النفط تقييم الاضرار والانقطاعات عقب اعصار هارفي في ساحل خليج المكسيك الغني بالنفط، والذي ادى الى انخفاض كبير في عمليات انتاج وتكرير النفط.

 وبعد نحو عشر دقائق من بدء التداول، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي وستاندرد اند بورز 500 وناسداك بنسبة تصل الى 0,5% مقارنة مع اغلاق يوم الاثنين.

 كما شهدت الاسواق العالمية انخفاضا الثلاثاء عقب الانباء عن اطلاق الصاروخ، الا ان اليورو والذهب شهدا ارتفاعا. 

 كما تضررت ثقة المستثمرين بسبب عاصفة هارفي المدمرة في تكساس التي اغرقت الشوارع والمنازل بعد هطول امطار غزيرة لم يسبق لها مثيل. 

وصرح كريغ ايرلام المحلل في شركة "اواندا" لوكالة فرانس برس ان "اطلاق الصاروخ الكوري الشمالية والتأثيرات المدمرة لاعصار هارفي اثرت على الاستعداد للمخاطر اليوم". 

وقال ان "زيادة المخاطر الجيوسياسية خاصة المتعلقة بكوريا الشمالية، يدفع الى التحرك باتجاه الامان في الاسواق، لان المستثمرين يصبحون اكثر قلقا بشأن احتمال تصاعد الامور بسرعة". 

واضاف ان "الضرر الذي احدثه اعصار هيوستن أثر كذلك على المشاعر، بسبب الدمار الذي احدثه وحالة الغموض بشأن التكلفة والتأثير الاقتصادي للاعصار". 

ودفعت هذه التطورات المستثمرين الى اللجوء الى ملاجئ امنة تقليدية من بينها الين والذهب والسندات الاميركية. 

وارتفع اليورو الى اعلى معدل له منذ اربعة اشهر امام الدولار، كما ارتفع سعر الذهب الى 1326 دولارا للاونصة. 

وتجاوز اليورو سعر 1,20 للدولار لاول مرة منذ يناير 2015. اما البورصات الاسيوية والاوروبية فقد شهدت انخفاضا بعد تخلي المستثمرين عن الاسهم الخطرة.