توقع 74% من المشاركين استبيان "مؤشر ثقة الباحثين عن عمل في الشرق الأوسط" تحسّن أوضاع العمل في الإمارات، وعبّر 50 % منهم عن رضاهم عن فرص نموهم المهني.

إيلاف من دبي: من المتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي نموًا في عام 2018، لكن ماذا عن الاقتصادات الإقليمية؟. في الواقع، أشار استبيان "مؤشر ثقة الباحثين عن عمل في الشرق الأوسط"، الذي أجراه "بيت.كوم"، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة في بحوث السوق، إلى أن نحو 74 في المئة من المشاركين في الاستبيان يتوقعون تحسّن أوضاع العمل في الإمارات. 

في حين يعتقد 17 في المئة بأنها ستبقى على حالها. ويتوقع 9 في المئة فقط تراجعها. وفي ما يتعلق بمدى توافر الوظائف حاليًا، يعتقد العدد الأكبر من المجيبين بأن الكثير من فرص العمل متوافر اليوم في مختلف القطاعات.

الرضى الوظيفي
في ما يتعلق بمستويات الرضى، عبّر 50 في المئة من المجيبين في الإمارات عن رضاهم عن فرص نموهم المهني، في حين كان 24 في المئة محايدين. وفي ما خص فرص التدريب والتطوير المهني، أظهر 50 في المئة من المجيبين رضاهم عنها، و19 في المئة حيادهم.

أما من حيث التوازن بين العمل والحياة، قال 48 في المئة من المجيبين في الإمارات بأنهم راضون، و24 في المئة بأنهم محايدون.

وبالنظر إلى فرص النمو الوظيفي المستقبلية، يعتقد 53 في المئة من المشاركين في الاستبيان بأنها ستتحسن خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين قال 35 في المئة إنها ستبقى على حالها، و12 في المئة فقط رأوا أنها ربما تزداد سوءًا.

انعكست هذه النظرة الإيجابية للمجيبين على توقعاتهم تجاه التعويضات خلال الأشهر الستة المقبلة، مع اعتقاد 47 في المئة بأنها ستتحسن، و38 في المئة بأنها ستبقى على حالها، و15 في المئة بأنها ربما تتراجع.

تعليقًا على ذلك، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "بصفتنا أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، يكمن دورنا في تزويد المهنيين بمعلومات حول الأوضاع الاقتصادية والمالية، وحول كيفية التعامل مع سوق العمل والوظائف المتاحة".

أضاف: "نحن في بيت.كوم نهدف إلى تمكين المهنيين والباحثين عن وظائف وأصحاب العمل على حد سواء، لمواجهة التحديات التي تفرضها التغييرات الاقتصادية، ومساعدتهم على تحسين أوضاعهم المهنية، حيث نعمل حاليًا مع أكثر من 29 مليون مهني، ونوفر لهم الأدوات والتقنيات اللازمة لتعزيز ملفاتهم الشخصية وسيرتهم الذاتية على موقعنا. كما نعمل أيضًا مع أكثر من 40.000 شركة تعلن عن أكثر من 10.000 فرصة عمل على "بيت.كوم" يوميًا، فضلًا عن استخدامها أداة البحث عن السير الذاتية لتوظيف أفضل الكفاءات".

الاقتصاد الشخصي
يعتقد 63 في المئة من المشاركين في الاستبيان في الإمارات بأن وضعهم أو وضع عائلتهم المادي سيتحسن خلال الأشهر الستة المقبلة، بينما يتوقع 24 في المئة بأن أوضاعهم المادية ستبقى على حالها، في حين يعتقد 12 في المئة فقط بأنها قد تزداد سوءًا.

أما بالنسبة إلى ظروف العمل الحالية، يعتقد 82 في المئة من المجيبين أنها جيدة أو جيدة جدًا أو متوسطة. كما أظهر المجيبون الإماراتيون تفاؤلًا كبيرًا بشأن ظروف العمل خلال العام المقبل، حيث يتوقع 74 في المئة من المشاركين أن تتحسن ظروف العمل في الدولة، و17 في المئة يتوقعون بقاءها على حالها، في مقابل 9 في المئة فقط يعتقدون أنها قد تزداد سوءًا.

من جانبها، قالت أنجالي تشابرا، مديرة البحوث في يوجوف: "مهم جدًا بالنسبة إلينا إجراء دراسة شاملة حول آراء الباحثين عن عمل والموظفين، ومشاركة نتائجها مع المهنيين في المنطقة. وقد وفر لنا مؤشر ثقة الباحثين عن عمل في الشرق الأوسط العديد من المعلومات حول الأوضاع الشخصية والتجارية والاقتصادية في المنطقة. فعلى سبيل المثال، تتوقع غالبية المجيبين تحسّن أوضاع العمل بشكل كبير، وتوافر المزيد من الوظائف. وإذا صحّت هذه التوقعات، فإن ذلك سينعكس إيجابًا على جميع النواحي الاقتصادية".

تم جمع بيانات مؤشر ثقة الباحثين عن عمل في الشرق الأوسط من خلال الانترنت بين 1 و24 أغسطس 2017، بمشاركة أشخاص من الإمارات والسعودية والكويت وعُمان وقطر والبحرين ولبنان والأردن ومصر والمغرب والجزائر، وغيرها.