تعرّض عملاء "بريتيش إيرويز" للنقل الجوي لقرصنة بياناتهم المالية، في حادثة وصفها رئيس الشركة بأنها "أسوأ عملية اختراق تستهدفنا منذ 20 عامًا".

إيلاف: أكدت الخطوط الجوية البريطانية أنها فتحت تحقيقًا في مسألة سرقة بيانات شخصية ومالية لعملاء لها، كانوا استخدموا موقع الإنترنت الخاص بالشركة لحجز تذاكرهم خلال الأسابيع الماضية.

قرصنة بيانات مالية وشخصية
وأوضحت الخطوط الجوية البريطانية، أنه تم اختراق بيانات حوالى&380 ألف بطاقة دفع خلال الفترة ما بين الـ21 من آب والـ5 من أيلول الجاري للعملاء، الذين استخدموا موقع الإنترنت الخاص بالشركة، أو تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها لإجراء عملية الحجز.

وتمكن القراصنة من سرقة البيانات من البطاقات المصرفية لحوالى 380 ألف عميل للخطوط الجوية البريطانية، بحسب بيان للشركة، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها، من خلال موقع الشركة على شبكة الإنترنت والتطبيق المحمول.

جرت عملية الاختراق بدءًا من تاريخ 21 أغسطس وحتى 5 سبتمبر الجاري، تم فيها الاستحواذ على البيانات الشخصية والمالية لعملاء الشركة، الذين يقومون بإجراء حجوزات عبر شبكة الانترنت.

انتهى الإجرام
لكن الخطوط الجوية البريطانية، طمأنت في بيانها إلى أنه تم حل "الاختراق"، وأن موقعها على الإنترنت أصبح آمنًا ومحصنًا كما كان سابقًا، وأكدت أنها أبلغت الشرطة والسلطات بذلك للتحقيق في الأمر.

كما دعت الشركة العملاء، الذين يمكن أن يكونوا قد تضرروا من العملية، إلى الاتصال بمصارفهم، ومصدري بطاقات الائتمان الخاصة بهم، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أموالهم.

من جهته أعرب أليكس كروز، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية البريطانية ورئيسها، عبّر عن أسفه إزاء الحادث، معتذرًًا من العملاء. وقال كروز: "نشعر بالأسف الشديد للاضطراب الذي تسبب فيه هذا النشاط الإجرامي، ونؤكد أننا نتعامل مع حماية بيانات عملائنا بجدية بالغة". ولفت إلى أن الشركة أبلغت كل عملائها المتضررين من الاختراق، مساء أمس الخميس.

هذا وتجري مجموعة الخطوط الجوية الدولية، وهي الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية، تحقيقًا عاجلًا في الحادث.