سنغافورة: تسجل أسعار النفط في آسيا ارتفاعًا الاثنين بسبب تركيز المستثمرين على العقوبات الأميركية المقبلة على النفط الإيراني.

فحوالى الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود)، المرجع الأميركي للخام، تسليم أكتوبر 34 سنتًا إلى 68.09 دولارًا في المبادلات الالكترونية في آسيا. أما برميل البرنت، المرجع الأوروبي، تسليم نوفمبر فقد ارتفع 45 سنتًا، وبلغ سعره 77.28 دولارًا.

تترصد الأسواق كل المعلومات المتعلقة بالعقوبات الأميركية على النفط الإيراني، التي يفترض أن يبدأ تطبيقها في نوفمبر. ويتوقع أن يكون لهذه العقوبات تأثير طويل الأمد على ثالث دولة منتجة للنفط في منظمة البلدان المصدر للنفط (أوبك) وأن تسبب خللًا في عرض الذهب الأسود في الأسواق.

يرى محللون أن الأسواق ستحرم من كمية كبيرة من الخام ستواجه الدول الأخرى صعوبات في التعويض عنها. وقال ستيفن إينيس المحلل في مجموعة "أواندا" إن "المستثمرين يواصلون الشراء، معتبرين أن العقوبات الإيرانية ستكون أهم عامل على الأمد القصير".

تتابع الأسواق أيضًا أسعار الدولار، التي يتم تسعير النفط به، وينتظرون المعطيات حول وضع مخزونات النفط الأميركي لتقييم طلب أكبر اقتصاد في العالم.

وكان برميل برنت ربح 33 سنتًا في سوق المبادلات في لندن الجمعة، وأغلق على 76.83 دولارًا. أما برميل النفط الخفيف فقد خسر سنتين، وأغلق على 67.75 دولارًا في نيويورك.
&