يتألف مجلس "نيوم" الاستشاري في السعودية من اسماء عالمية كبيرة، بينها رواد أعمال وخبراء في مجالات عدة، سيساهمون في تطوير هذا المشروع السياحي الكبير.

إيلاف من دبي: في تقرير نشرته "سي أن أن" الإخبارية الأميركية على موقعها الإلكتروني، قالت إن عددًا من كبار المدراء التنفيذيين لكبريات الشركات التقنية في العالم سيساعدون السعودية في إنشاء مدينة "نيوم" المستقبلية.

وأضاف التقرير إن السعودية نسعى إلى جذب أسماء كبيرة من رواد الأعمال، ليكونوا مستشارين في واحد من أكثر مشروعاتها طموحًا".

مساهمة فاعلة

بحسب التقرير، شكّل مشروع "نيوم" الثلاثاء الماضي مجلسه الاستشاري، ويضم خبراء من قطاعات عدة، سيقدمون أفكارًا جديدة تتصل بمراحل المشروع الذي يجري تطويره شمال غربي السعودية ليكون وجهة سياحية رائدة. كما سينسج أعضاء هذا المجلس العلاقات الاستراتيجية الخاصة بـ"نيوم"، إضافة إلى مساهمتهم في رسم مستقبل "نيوم"، وذلك "من خلال المعارف العميقة التي يتمتع بها أعضاؤه، إضافة إلى العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين المحتملين في الأجل الطويل"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم، إذ يتمتعون بخبرات ومهارات متنوعة في التخطيط الحضري، والهندسة المعمارية، والتصميم، والتقنية، والاستدامة، والطاقة، والتصنيع. وقد بدأوا في مراجعة استراتيجية "نيوم" ومناقشة مستجدات المشروع في وقت سابق، في اجتماع عقدوه في نيويورك في أغسطس الماضي.

وأشار تقرير "سي أن أن" إلى أن تأليف هذا المجلس الاستشاري لمشروع "نيوم" يؤكد "عمق العلاقات الموجودة أصلًا بين السعودية وعمالقة صناعة التقانة في العالم"، مذكرةً بأن الملياردير السعودي الوليد بن طلال يملك حصصًا في شركات عالمية كبيرة، في مقدمها "آبل" و"سناب شات" وشركات أخرى.

وقع اختيار "نيوم" على أعضاء مجلسه الاستشاري بعناية، بناء على خبرته الطويلة المتصلة بالمشروع، وسجله الحافل في تنفيذ الأعمال العالمية والمشروعات العملاقة، وعلى سيرته المهنية الحافلة بالمناصب العليا في مجالس الإدارة.&

هؤلاء وآخرون

يتكون مجلس "نيوم" الاستشاري من: سام ألتمان، رائد الأعمال الأميركي والمستثمر والمدون، رئيس مجموعة واي سي (YC Group)، ورئيس مجلس إدارة مشارك في شركة أوبن آيه آي (Open AI)، صنفته "فوربس" في عام 2015 بـ"أهم مستثمر تحت الثلاثين"، وصنفته "بزنس ويك" في عام 2008 بـ"أفضل رائد أعمال شاب في عالم التقنية"، يشغل منصب رئيس مجلسَيْ إدارة شركت هيليون (Helion) وأوكلو (Oklo) للطاقة.

ومارك آندريسن، الشريك المؤسس والشريك العام في شركة آندريسن هورويتز (Andreessen Horowitz)، وهو أحد كبار رواد عالم التقنية اليوم، أسس شركات عدة للبرمجيات، هي أوبسوير (Opsware) وموزايك (Mosaic) ونتسكايب (Netscape) ونينغ (Ning)، يشغل عضوية مجالس إدارة شركات فايسبوك (facebook) وإيباي ( (eBayوهيوليت باكارد (Hewlett Packard) وغيرها.

وتيم براون، الرئيس التنفيذي لشركة إيديو (IDEO)؛
وتيموثي كولينز، مؤسس شركة ريپلوود أدفايزرز (Ripplewood Advisors L.L.C) ورئيسها التنفيذي؛
وألكساندرا كوستو، كبيرة المستشارين في منظمة أوشينا (Oceana) والخبيرة في قضايا البيئة، واللورد نورمان فوستر، مؤسس شركة فوستر پارتنرز (Foster Partners)؛
إضافة إلى خبراء عالميين آخرين.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "سي أن أن". الأصل منشور على الرابط:

https://edition.cnn.com/2018/10/10/tech/neom-city-investors/index.html